ما هي أهم مضيعات الوقت في حياتك وما الذي تفعله لمحاولة التغلب عليها؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
مرح محمود إدارة أعمال . 1619598868
بالنسبة إلي، مجموعة من الأمور تعتبر مضيعات للوقت في حياتنا وقد تنقسم إلى ما يلي:
مضيعات للوقت في العمل ومنها:
1- تأجيل الأعمال والمماطلة
2- عدم تحديد الأولويات
3- عدم التخطيط والتنظيم
4- عدم وجود الحافز والحماس لإنجاز المهام
5- عدم وضوح الأهداف
 
ومضيعات للوقت في الحياة الخاصة منها:
1- قضاء وقت طويل على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي
2- استخدام الهاتف لمدة طويلة سواء في مكالمة أو مشاهدة فيديوهات أو في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي
3- عدم تنظيم الأولويات الاجتماعية
4- الكسل والتعب
5- الروتين
6- سوء تحديد وتخطيط الأولويات 
7- التفكير الزائد في أمور الماضي أو المستقبل
8- التكاسل والتقاعس عن أداء المهام

لأتغلب على مثل هذه المضيعات للوقت أثناء العمل، يجب في البداية قبل أن أبدأ بالعمل أن أقوم بالتخطيط وترتيب الأولويات الخاصة بالمهام التي يجب علي إنجازها، بحيث يجب إعطاء أولوية للمهام المستعجلة والضرورية ومن ثم المهام التي تحتاج وقت أطول ليتم إنجازها.

عليك أثناء العمل أن تبقي تركيزك كله على المهمة التي تعمل عليها وأن لا تشتت ذهنك بشيء آخر أو فكرة أخرى، بالإضافة إلى أنه لا يجب عليك الانتقال من مهمة إلى أخرى قبل الانتهاء من الأولى وهكذا.

كي لا تؤثر مضيعات الوقت على حياتك الخاصة وتستطيع التغلب عليها، يجب عليك دائماً أن تضع خطة ليومك وأن تقوم باتباعها.
أيضاً يجب عليك أن تخصص لكل جزء في يومك وقت معين، فمثلاً استخدامك للهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يكون له وقت محدد وهناك تطبيقات تساعدك على تحديد الوقت الذي تقضيه على هاتفك وتقيد إجراءات معينة على الهاتف.

بالإضافة إلى ضرورة أن تقوم بترتيب الأولويات في يومك، من مهمات المنزل والعلاقات الاجتماعية والتمرين والترفيه وكل ذلك يجب أن يكون مرتب ضمن وقت محدد.     

يجب عليك دائماً أن تدرك قيمة الوقت وأن تقوم باستغلاله بالطريقة الصحيحة، لأنك بعدم استغلالك للوقت سوف يتراكم عليك أمور كثيرة وقد لا تستطيع أن تنجزها أبداً، بالإضافة إلى أنك سوف تشعر بالإحباط الدائم. 
     
1458 مشاهدة
share تأييد
إن ضاع الوقت نقول قدر الله وما شاء فعل. ووجب على المسلم اغتنام وقته في الفائدة والعمل وتحصيل ما ينفع النفس والناس. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل المرء يوم القيامة عن ثلاث عن شبابه في ما افناه وعن ماله في ما أنفقه وعن عمره في ما قضاه.

والوقت إن فات بدون تحصيل علم أو عمل أو فائدة ترك صاحبه متحسراً حزينا ولهذا قيل اغتنم خمسا قبل خمس: فراغك قبل عملك وصحتك قبل مرضك وغناك قبل فقرك وحياتك قبل موتك. وكلها تجمع على الصراع بين ذهاب الوقت وبقائه. فمادام القلب ينبض فإن هناك حياة ووقت متبقي وما فات يمكن إدراكه وحتى تحقيق المستحيل بإذن الله تبارك وتعالى. والسلام على من اتبع الهدى.
1615 مشاهدة
share تأييد
اشغل نفسي بممارسة الرياضة وتعلم أمور جديدة في الحياة أقلل من استخدامي لمواقع التواصل الاجتماعي وأتعلم أكثر عن الإسلام وتقرب إلى الله فالالتزام بالصلاة ع وقتها يعلمك كيفية الالتزام والانضباط.
1537 مشاهدة
share تأييد
أهم مضيعات الوقت التفكير في الماضي.. عدم ترتيب الأولويات اليومية مما يعطي نوع من التخبط وضياع الوقت.. الترفيه الزائد عن الحد والتخلص هو ترتيب الأهداف والأولويات والانشغال بالحاضر عن الماضي
1492 مشاهدة
share تأييد