هل للعقم أسباب نفسية؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د فايز عبدالله محمد قاسم

استشاري طب أسرة و مجتمع ماجستير الأمراض الباطنية
1558468568
- العلاقة بين الضغط النفسي والعقم هي مسألة مثيرة للجدل لسنين طويلة
- بعض الأطباء يعتقدون أن الإكتئاب والقلق هو نتيجة للعقم والبعض الآخر يعتقد العكس, وفي رأيي أنه لا إنفصام بين الإكتئاب والعقم سببا ونتيجة
- هناك دراسات تقول أن فرص الحمل للنساء اللواتي يتعرضن للضغط العالي أقل بالنصف من النسلء الأخريات
- إليكم السيناريو (الواقعي) التالي: إمرأة عمرها 32 سنة متزوجة ولديها ولدان وبنت أصغرهم ولد عمره 5 سنوات, دورتها الشهرية (منتظمة, مؤلمة بعض الشئ, وكمية دم عادية) , لا تعاني من  أية أمراض مزمنة كالسكر والضغط والربو والكلى والغدد, ولا تأخذ علاجات لأية أمراض أخرى, ولا استعملت أي وسيلة من وسائل منع الحمل. شكواها أنها تحاول الحمل منذ أكثر من ثلاث سنوات, ذهبت لأطباء كثر بلا فائدة, زوجها طبيعي بالتحليل والجماع, تحاليلها الهرمونية وعير الهرمونية وأشعاتها كلها سليمة
  عندما تزوج زوجها بإمرأة أخرى, حملت الزوجة الجديدة ثم ما لبثت أن حملت الزوجة الأولى نفسها لينطبق المثل القائل " بالغيرة حملت أميرة"
- والواقع أن كلمة الغيرة هنا يستبدلها الأطباء بالراحة النفسية لأنها بعد زواج زوجها إستسلمت للواقع ولم تعد تفكر وتشحن دماغها بالرغبة في الحمل......فجاء الحمل؟
15 مشاهدة
share تأييد
 اُكتشف مؤخراً وجود روابط بين العقل والجسم في مشكلة العقم، وأصبح مجتمعنا أكثر تركيزاً في هذه الناحية، وأصبح دراسة الاتصال بين العقل والجسم يُحسن القدرة لدى العديد من الأزواج في مسألة الإنجاب..
 قد يحدث العقم على المستوى النفسي بسبب خوف المرأة من مرحلة الحمل والولادة، والمسئولية التي سوف تواجهها بعد الولادة أيضاً، وكذلك القيود التي يفرضها الأطفال لحظة وصولهم للحياة، وقد ظهرت بعض الدراسات التي تربط وجود علاقة بين العقم والخوف من مرحلة الحمل والأمومة فيما بعد. 
وكذلك قد يرتبط العقم عند الرجال بحالتهم النفسية، فقد يعاني بعض الرجال من العقم بسبب افتقارهم للثقة بالنفس، أو بسبب الانطوائية، أو المشاكل النفسية المؤثرة عليهم من البيئة المحيطة.

 ولا تزال العلاقة بين الضغط العصبي والعقم مسألة مثيرة للجدل، ومن الصعب توثيق الصلة بينهما، في حين أن العديد من الدراسات تظهر أن النسبة الأكبر للنساء المصابات بالعقم هن من يعانين من الاكتئاب والقلق، وهناك أيضاً بعض الأطباء الذين يعتقدون أن الاكتئاب والقلق هو نتيجة للعقم، وليس العكس.


15 مشاهدة
share تأييد
profile image
1558418821
*اذا لم تكن هناك اَي مشاكل طبيه تؤثر على عدم القدره على الحمل من كلا الطرفين، فمن الممكن ان يكون سبب هذا العقم نفسي وقد ينتج هذا النوع من العقم بسبب الخوف الشديد للمرأة من مرحلة الحمل والولادة ،بالاضافه الى ان الحاله النفسيه للرجل تؤثر على موضوع العقم بشكل اساسي. 
*بالاضافه الى ان قيام الزوجين بالتركيز على الموضوع بشكل كبير يؤدي الى اصابتهم بالتوتر الشديد مما يؤدي الى تأخير الموضوع اكثر.
15 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد النواجحة

أخصائي نفسي
1553756754
عزيزي السائل إن مسألة الإنجاب هي الشغل الشاغل للأزواج وهناك بعض الأزواج ممن يعانون من نوع من العقم يسمى بالعقم النفسي وهو يظهر نتيجة أسباب نفسية تكون عند أحد الزوجين أو كلاهما وتؤثر على الإنجاب مثلا إن الزوجة التي تعاني من الإكتئاب أو القلق الشديد سيؤدي ذلك إلى اضطراب في هرموناتها وانتظام الدورة الشهرية لديها وبالتالي صعوبة في الإنجاب .
23 مشاهدة
share تأييد
profile image
ليما عبد

مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
1558453562
نعم هناك أسباب نفسية للعقم، والتركيز الذي يحدث حاليا على الاسباب العضوية للعقم يعني أن الأسباب النفسية سوف تهمل وهذا يعد مشكلة في حد ذاته. ومن الجدير بالذكر أن هناك ما يعرف بالعقم الناجم عن الضغط النفسي، والذي يتأثر بالمخاوف المتعلقة بالعقم

15 مشاهدة
share تأييد