كيف يمكن تقوية الذاكرة بتمارين بسيطة؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ياسمين حسن نمر مرشدة نفسية وتربوية في الجامعة الاردنية (٢٠١٣-حالياً) . 1612304990
أولا : في حال رغبتك في تقوية ذاكرتك وتذكر امر ما قم بربط هذا الامر بشخص معين وكون صورة ذهنية عن هذا الشيء ، مثل هذا الامر يساعد على تقوية الذاكرة وتجنب النسيان .

ثانيا : التكرار امر مهم من أجل تقوية الذاكرة ، وخصوصا التسلسل وتكرار الامور حسب المهمات التي على الفرد القيام بها .

ثالثا : القيام بالحفظ قبل النوم ، فحسب الدراسات تبين أن الذاكرة طويلة المدى تعمل على نحو أفضل .

رابعا : تدريب الدماغ وتقوية الذاكرة حتى لا تضيع مع التقدم في العمر .

خامسا : تناول الاطعمة الغنية بمركب الكولين مثل البيض وفول الصويا والكبدة ، فالتغذية السليمة للضرورية للدماغ ، فقم باختيار الاطعمة التي تحتوي على دهون منخفضة ويوجد بها نسب عالية من البروتين مثل السمك واللحوم الحمراء وصدر الدجاج المشوي .

سادسا : ممارسة الاسترخاء والتأمل والتنويم المغناطيسي من أجل التخلص من التوتر ، وبهذا يتم الوصول الى الجزء الاعمق من الدماغ الذي يتم به تخزين الذاكرة .

سابعا : قم بالعد يوميا مثلا من 100-1 بشكل عكسي لمدة 5 - 10 دقائق لتحسن ذاكرتك ، وكذلك الحال مع الاحرف الابجدية وحافظ على سرعة معتدلة وثابتة .

ثامنا : قم بحفظ الاسماء من خلال التدرب على ذلك ، من خلال كتابة 10 اسماء على ورقة والعمل على حفظهم بالترتيب .

تاسعا : في حال القيام بشراء مواد غذائية من البقالة ، قم بكتابة ما تود شرائه على ورقة واذهب الى البقالة وتذكر ما كتبته دون الرجوع الى الورقة .

عاشرا : الطبخ يساعد على تقوية الذاكرة ، عند القيام بطهي الطعام ستعمل مرة بعد الاخرى على حفظ مكونات كل طبخة وطريقتها دون الرجوع الى احد .

بالاضافة الى ذلك ومن المثير للأهتمام القول أن هناك العديد من الامور المشابهة لما سبق ذكره مثل القيام بحفظ الخرائط ورسمها ، ويمكن عند الذهاب الى النوم تذكر تفاصيل ما حدث معك من أجل تمرين عضلات المخ ومع التكرار ستتحسن ذاكرتك ، وحل الكلمات المتقاطعة ، وعند عودتك الى المنزل قم بتجربة طريق جديد غير الطريق المعتاد عليه وشارك في الاعمال التطوعية ، وغيرها العديد من مثل هذه الامور .

كذلك يمكن القول أن الحصول على قسط كافي من النوم من 7-8 ساعات يساعد على تقوية الذاكرة ، مع الحرص على شرب كميات كافية من النوم فالمخ يتكون من الماء بنسبة 75 % ، فيجب الابتعاد عن الجفاف الذي يؤثر على وظائف المخ ، مع المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والجري الخفيف ، فعلى الاقل المشي 10 دقائق يوميا .

وبالنهاية يمكن القول أن الصحة النفسية تؤثر على الذاكرة لذلك ابتعد عن الاكتئاب والوحدة وقم بالتواصل مع الاخرين من أجل تقوية ذاكرتك وتحسين صحتك النفسية والجسدية ، وحافظ على تنظيم مهامك وادارة وقتك بشكل صحيح فقم بتدوين ما عليك فعله من أجل تثبيت الامور وتذكرها وقم بانجاز مهمة في وقت واحد حتى لا يتشتت ذهنك وتكون عرضة للنسيان فحسب الابحاث العلمية أن الدماغ يحتاح الى 8 ثواني من أجل تثبيت جزء من المعلومة في الذاكرة ، وشارك بالعاب الذكاء مثل الشطرنج ، وتعلم مهارة جديدة أو لغة جديدة ، وقم بعمل فحوصات بشكل دوري من أجل الاطمئنان على صحتك والتأكد اذا كنت بحاجة الى ادوية معينة وفيتامينات تساعدك على تقوية ذاكرتك .

المراجع : 

https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2019/7/7
240 مشاهدة
share تأييد
profile image
شيراز توكل مدرب صحي . 1645401512
أولاً لنتكلم بشكل مختصر عن أسباب النسيان، لمحاولة تجنبها والحفاظ على ذاكرة جيدة.
أكبر أسباب النسيان هي الضغوطات والتوتر والقلق تجعل الشخص أساسا غير قادر على التفكير فكيف بالتذكر، أيضاً التغذية السيئة والإسراف بتناول السكريات، لا بد أن أنوه أن الزهايمر سُمي أيضاً بمرض السكري من النوع الثالث والنظام الغذائي جزء لا يتجزأ من صحة الذاكرة وتجنب حدوث هذه الأعراض، والسبب الثالث والمهم للنسيان هو التعرض لكمية سموم عالية مما يجعلها تتراكم داخل الجسم وتؤثر بالدرجة الأولى على الدماغ فيؤدي ذلك إلى ضعف الذاكرة والتشتت وصعوبة على الحفظ.

للحفاظ على ذاكرة قوية يجب الحفاظ على نمط حياة صحي بجانب الأكل الصحي المتوازن. 
إليك بعض الإرشادات: - 
  1. النوم الكافي.
  2. -التأمل.
  3. -التنفس العميق.
  4. -نظام غذائي متوازن.
  5. -التقليل أو الابتعاد عن السكريات.
  6. -إدارة الإجهاد.
  7. -علاقات صحية.
  8. -ممارسة الرياضة.

وإن كنت سأتكلم عن بعض الممارسات التي تعمل على تقوية الذاكرة ،ولكن مع الحرص على الإرشادات التي ذكرتها سابقاً.
بعض الممارسات: -
  1. -على طريقة المخبر السري الشهير شيرلوك هولمز، يمكنك تقوية ذاكرتك باستخدام تمرين "قصر الذاكرة" وهو أسلوب تذكر مكاني ينطوي على نظام يربط بين العناصر التي نريد أن نتذكرها مع المواقع المادية المحددة، بمعنى يعتمد على العلاقات المكانية وحفظ الأماكن بالترتيب لتذكر المحتوى المراد حفظه.
  2. -طريقة التكرار المتباعد هذه الطريقة تُركز على التذكر في الوقت المناسب، ويمكن تطبيقها باستخدام البطاقات التعليمية، قم بتنظيم البطاقات التعليمية في ثلاث مجموعات واختبر ذاكرتك عن طريق التحقق من صحة المعلومات التي تذكرتها. ابدأ بفواصل زمنية صغيرة، ثم قم بزيادة الفجوة الزمنية للحصول على ذاكرة أقوى.
  3. -تنفيذ العمليات الحسابية البسيطة بمخك دون استخدام الآلة الحاسبة من أكثر الوسائل الفعالة في تقوية الذاكرة.
  4. -تمارين حل الألغاز من أهم التمارين التي يمكن ممارستها لتقوية الذاكرة والتركيز، حيث إن هذه التمارين تُجبر الدماغ على التفكير بطرق مختلفة.
  5. -اقرأ مقالات أو كتب طويلة بشكل متأني وبطيء.
  6. - تكرار الكلمات أو المصطلحات لمراتٍ عديدة يساعد على التذكر، وهذا ما يحدث في الإعلانات التجارية؛ حيث يتم تكرار الإعلان عن السلع في التلفاز أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  7. -استخدام الكتابة والتدوين للمعلومات التي يحاول الإنسان تذكرها؛ حيث يروى أن الإمام أحمد بن حنبل - رضي الله عنه- قال: (حدَّثنا قوم عن حفظهم، وقوم من كتبهم، فكان الذين حدّثونا من كتبهم أتقن)، وهذا القول يبيّن أهمية الكتابة.
191 مشاهدة
share تأييد
profile image
أسماء وليد أحمد شاهين بكالوريوس في آداب اللغة العربية (٢٠١٧-حالياً) . 1617573844
 الكثير من الممارسات البسيطة التي لا يلقى لها بال تكون سبباً رئيسياً في تقوية ذاكراتنا وإليك بعضاً منها:

أولاً: تكرار ما تريد فعله مراراً وتكراراً، ولكن بشكل خفي أي بينك وبين عقلك، فعندما أود شراء حاجات مثلاً أدونها كقائمة في مذكرة هاتفي في البداية ثم أحفظها وطوال الطريق فإنني أردد وأحصي هذه الحاجيات وأماكن شرائها، ثم أجد نفسي بالفعل قد حفظتها رغم أن كل واحدة منها في مكان!

صرت أتبع هذه الطريقة حتى في مهامي اليومية تارة أدونها في ورقة ملاحظات وتارة أخرى أستغني عنها وأسجلها في دماغي وعندما أفعل أي شيء حينها فإنني أعيد ترديدها وفي مرات كثير أعددها بصوت مسموع وأحصي عددها على أصابعي، إن تمرين التكرار هذا يساعدك جداً على تقوية ذاكرتك وحتى تذكر مكان الملحوظة وإن كنت قد تجاوزت واحدة أم لا.

ثانياً: الاستعانة بعدة حواس لحفظ شيء محدد، وجدت هذه الطريقة ناجعة جداً أثناء دراستي للثانوية العامة، والطريقة تكمن في استخدام النظر أولاً في قراءة المعلومة قراءة سرية –فقط بالعيون- ثم إضافة كل من الصوت والسمع للنظر، فأقرأ بصوت عالٍ ما قرأته سراً، ثم تكرار القراءة لحد حفظ المعلومة، وبعدها أضيف حاسة اللمس بالكتابة عن طريق كتابة ما حفظت مع الجهر بالصوت أثناء كتابته.

النتيجة مبهرة! كنت أحفظ المعلومات بصورة دقيقة جداً للحد الذي يجعلني أتذكر شكل الصفحة التي درستها أو كتبتها إن نسيت معلومة ما، وأعد هذه الطريقة من أنجح الطرق لتمرين الذاكرة وخاصة التصويرية وتقويتها لأن تناغم استخدام الحواس يثبت المعلومة أو الصورة بشكل ممتاز.

ثالثاً: استغلال بعض الألعاب الإلكترونية لتمرين الذاكرة، التي تهتم وتقوم على عرض شيء ثم إخفاؤه والطلب منك تذكره وأذكر أنني عندما كنت في المرحلة الابتدائية كانت أمي تقتني هاتفاً مميزاً جداً بألعاب الذكاء فيه فكنت ألعب عليه ألعاباً كانت تتدرج بصعوبتها كلما تقدمت المرحلة وكنت أتنافس أنا وأمي في اللعب لنرى من يجتاز أكبر قدر من المراحل ومبدئها يقوم على الإخفاء والتذكر للأشياء والأرقام والكلمات، وهناك الكثير من أشباهها اليوم التي يمكن أن يستغلها الشخص لتقوية وتمرين ذاكرته وبنفس الوقت يحصل على المتعة. 
234 مشاهدة
share تأييد
profile image
رزان عماد صيدلانية وكاتبة مقالات طبية . 1605143563
هناك عدة تمارين يمكن عملها لتقوية الذاكرة
  1. كتابة المهام التي يجب أن تنجزها خلال اليوم و تخيل نفسك و أنت تقوم بها بشكل متسلسل و هذا سيساعدك على تذكرها خلال اليوم حتى لو لم تأخذ ورقة المهام معك
  2. ابتكار طرقك الخاصة لتذكر الاشخاص أو الأماكن أو الطرق و ذلك من خلال ربط اسم الشخص بصورته في مخيلتك ، ربط الطريق بمعالم و صور أو أسماء المحلات التجارية 
    و هكذا
  3. تكرار ما تريد تذكره بشكل مستمر سواء اسم شخص ، أو خطاب عليك القاؤه أو موعد لديك 
    محاولة تعلم لغة جديدة أو حفظ كلمات و معانيها بلغة غير لغتك
  4. حل الألغاز و لعب الشطرنج
  5. قراءة الكتب بشكل مستمر
هناك عوامل تؤثر على قدرتنا على التذكر و هي
  • الغذاء السليم 
  • ممارسة الرياضة
  • القدرة على الانتباه و التركيز و ادراك ما حولك
  • النوم ساعات كافية خلال الليل
  • الانشغال و الممارسة العملية في الحياة تنشط الدماغ و الذاكرة و الابتعاد عن الخمول 
  • شرب الماء خلال اليوم 
  • الضغط العصبي و التوتر 
أطعمة ينصح بها لتقوية الذاكرة
  • الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 و منها الأسماك
  • المكسرات
  • السبانخ
  • الفاكهة
  • البروكلي
244 مشاهدة
share تأييد