ما هي الفضيلة التي تقدرها كثيراً في الحياة؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي . 1618718482
أقدّر العطاء كثيراً، وأجد أن الشخص الذي يعطي من قلبه يمتلك الكثير الكثير من الفضائل الأخرى التي تأتي كمتطلبات أساسية في شخصية الشخص المعطاء كالمحبة والاحترام والتعاطف والتعاون والتشاركية والتفاؤل وتأجيل الرغبة وحب الخير والإيثار والكرم... فالعطاء فضيلة جامعة لكثير من الفضائل.

لا يكون العطاء سهلاً على من لم يتعود عليه منذ صغره، ولا على من لا يمتلك في قلبه كل الفضائل السابقة التي ذكرتها؛ وهو غير مرتبط بما عند الشخص من أموال أو من أمور أخرى ليعطيها للناس؛ فهناك أشخاص أغنياء جداً ولكنهم غير مستعدين للعطاء من داخلهم؛ فتجدهم يحسبون حساب القرش أين دفع ولماذا، ويفكرون مائة مرة قبل حتى أن يدفعوا رواتب موظفيهم الذين يفنون عمرهم في خدمتهم وخدمة مؤسساتهم الضخمة. وفي المقابل هناك من الناس من يعطي كل ما عنده حتى لو لم يكن لديه ما يكفيه وتجده لا يفكر كيف سيتدبر أمره بعد ذلك لأنه يفهم معنى العطاء ويعلم أنه مردود عليه لا محالة.

وبما أننا الآن في الشهر الفضيل الذي يكثر فيه العطاء، أود أن أعيد نشر منشور أعجبني من صفحة زميلتي الصحفية منى شكري على فيسبوك نقلاً عن "نور أبو سلمى" تقول فيه حرفياً...

حين تصور طرداً غذائياً مع مستلمه من الفقراء، هل تريد أن تبعثها للسماء وتقول لله "ها أنا أتصدق"!؟ أم تريد أن تحتفظ بها للذكرى!؟ وتذكر نفسك أنك إنسان معطاء وجيد!؟ لو جربت لمرة واحدة معنى أن تحتاج الرغيف لبكيت عمرك كله، معنى الحاجة صعب.. يكون أحدهم بحاجة وحين يرى كاميرتك يخاف! يخاف أن تفضحه! كاميرتك كانت سبباً في إفطار أطفاله على الفقر في ذاك النهار. يقول إمامنا علي بن أبي طالب "ذقت المرارات كلها، ولم أجد أمر من الحاجة إلى الناس" أعط ما بيمينك دون أن تعرف يسارك.. أو كف الناس شر سذاجتك واترك رزقهم على يد عبد يستحق الأجر أكثر منك.وحين تعطون الطرود، قدموها بشكل مرتب دون شعار أو بشكل واضح أنها صدقة، الكل يحب أن يعود برزق أطفاله أمام أطفاله مرفوع الهمة.

منذ فترة أخذت على عاتقي أن أعطي شيئاً لأحد كل يوم بنية أن يشفي الله ابن أختي المريض وأن أجد من يعطيني عندما أحتاج لذلك -لا قدر الله- وبدأت فعلاً بتطبيق هذا منذ فترة؛ فيوم أعطي عبوة من الماء البارد لبائع الصحف على الإشارة، ويوم أعود للمنزل مع كيلو كنافة لأعطي وأطعم أهل بيتي، ويوم أطعم العصافير حول المنزل، ويوم أشتري حبة شوكولاتة زيادة عندما أشتري لابن أختي وأساعده ليعطيها لأول طفل نقابله أمامنا، ويوم أعطي دوري لشخص لا يقوى على الانتظار عندما أكون في مؤسسة حكومية أو أنتظر دوري في البنك. 

فالعطاء ليس بالضرورة أن يكون بالمال فقط؛ فالابتسامة عطاء، والكلمة الحلوة عطاء، كما أن العطاء لا يكون للفقراء فقط، فكلنا نحتاج العطاء بأنواعه؛ فمنا من يحتاج لنصيحة صادقة ومنا من يحتاج لجرعة تفاؤل ومنا من يفرح إن تذكرته بحبة ملبس صغيرة.

من المبادرات التي تعجبني وتشدني كثيراً هي مبادرة للسيد مروان عمر فريج حيث أنه يوزع حبات الملبس كل يوم على كل شخص يقابله، وقد ألف كتاباً لخص فيه أهم القصص والمواقف التي حدثت معه أثناء ذلك... عنوان هذا الكتاب "جواز سفر إلى قلوبكم"... أنصحك بقراءته، فهو سهل القراءة ويحببك بالعطاء ويسلي وقتك ويطلعك على ردود فعل الكثير من الناس من كافة فئات المجتمع على العطاء؛ فمنهم من يعتقد عندما تعطيه شيئاً أنك تريد شيئاً منه في المقابل، ومنهم من يخاف أن يأخذ شيئاً من الغرباء، ومنهم من تغيّر صفو يومه ويغير هو صفو يومك كذلك من شدة فرحه بما أعطيته.

فبالعطاء... نجمّل قلوبنا ونصفيها ونحقق أمنياتنا ونزيد نعم الله علينا. 
33 مشاهدة
share تأييد
profile image
ندى ماهر عبدربه دبلوم في Dental hygienist (٢٠١٨-٢٠٢٠) . 1611877310
 "أشعر أنّ وحدتي ليست بأشدّ ولا بأعمق من وحدة غيري من الناس، كلّنا وحيد منفرد، كلّنا سرّ خفيّ، كلّنا محجوب بألف نقاب ونقاب، وما الفرق بين مستوحد وآخر سوى أنّ الأوّل يتكلّم عن وحدته والثاني يظلّ صامتاً. وقد يكون في الكلام بعض الراحة، وفي الصمت بعض الفضيلة."

- جبران خليل جبران

بتلك الكلمات عبر الكاتب جبران خليل جبران عن الفضيلة الّتي يقدّرها في حياته، والّتي تتجسّد في الصمت الّذي يخفي وراءه أسرار وحدته.

لكلّ منّا فضائله الراسخة الّتي تنعكس على تصرّفاته وأفعاله بحيث إنّ الفضائل تعتبر بأنّها القيم الّتي تساهم في تحسين حياة الفرد والمجتمع، فتتجسّد على شكل مجموعة من القيم الّتي تتحكّم في أفعال وردود أفعال الفرد. 

ولعلّ فضيلة العلم هي من أكثر الفضائل الّتي أقدّرها في حياتي، بحيث إنّه يجمع مختلف الفضائل ويرسّخها في الإنسان الّذي يتبع نهجه وطريقه، بحيث إنّه يجعل من ضوء قنديلها نوراً يضيء كلّ ظلمة في زوايا الجهل في مسار القدر، وسبيلاً للتعرّف على تفاصيل الكون والارتقاء بأفكار، ومعرفة. 

إنّ العلم برأيي هو طوق النجاة الّذي ينتشل الإنسان من الغرق في غياهب الجهل، ويمكّنه من اكتشاف أسرار الكون، والتجوّل في خبايا الطبيعة، من خلاله استطاع الإنسان إعمار الأرض عبر العصور، وتجسيد الجمال والإبداع بتفاصيله، والتكييف في هذا الكون الشسيع، وأيضاً تمكين الفرد من الوصول إلى أعلى المراتب، لإفادة مجتمعه والعالم، وذلك من خلال اتّصافه بالقيم والمبادئ الّتي تعكس الفضائل الّتي يتّسم بها العالم والّتي يمنحها العلم إليه. 

أمّا بالنسبة للأخلاق فإنّ الفضائل تعرّف على أنّها سمات شخصيّة وميل للتصرّف بأسلوب معيّن يكتسبه الإنسان عبر الاقتداء بنماذج جيّدة كما فسّرها الفيلسوف أرسطو في كتابه علم الأخلاق حيث قال:

"إنّ البشر كائنات اجتماعيّة، عقلانيّة تتطلّع للحياة السعيدة، ولتحقيق هذه الغاية وضع الفيلسوف الكبير نظاماً أو قواعد للوصول إلى الرخاء أو السعادة".

ومن هذا المنطلق الفضيلة هي المتوسّط الذهبيّ بين صفتين متناقضتين وبناء على ذلك ممكن أن تكون صفات تتّصف بالوسطيّة مثل الشجاعة الّتي تتوسّط الجبن والتهوّر، وأيضاً الكرم والبهاء والنبل والاعتدال والصبر الّذين يمثّلون الفضائل الّتي تعكس القيم الحميدة. 

ولعلّ العلم والمعرفة يجعلون من هذه الفضائل سمات يتّصف فيها أيّ عالم أو فرد يبحر في بحر العلم والمعرفة، لذلك من وجهة نظري أنّ العلم هو من أعظم النعم والفضائل الّتي يجب تقديرها وجعلها منهجاً يتبعه الأفراد جيلاً بعد جيل. 

35 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمد ابداح هندسة برمجيات . 1620063864
الرحمة وما تشمله من معاني العطف والرقة والنقاء والرأفة وحتى القوة

كيف وأن الرحم سمي بهذا الاسم لأنه يحتوي الجنين بعطف لا يضاهيه به مكان آخر

كيف وأن الرحمن الرحيم من أجمل أسماء الله وأعظمها

إنها الرحمة التي قسمها الله بينه وبين الخليقة لعظمتها
فكان لنا واحد بالمئة وله تسع وتسعون بالمئة لماذا
لأننا نحتاجه أن يرحمنا 
فلن يرحمنا الخلق مهما حاولوا وستبقى رحمتهم ناقصة 
فرحمه المخلوق ليست كرحمة الخالق 


من علامات سعادة العبد: أن يكون رحيم القلب؛ فالرحيم أولى الناس برحمة الله، وهو أحب الناس إلى الناس، وأقرب الناس إلى قلوب الناس، وهو أحق الناس بالجنة، لأن الجنّة دار الرّحمة لا يدخلها إلّا الرّاحمون، قال نبي الرحمة: [الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء] (رواه الترمذي وصححه الألباني).
ودين الإسلام دين الرحمة، وهو قائم كله على طاعة الحق والإحسان إلى الخلق، فمن كان بالدين أعلم، كان بالخلق أرحم، ومن كان للدين أعرف، كان بالخلق ألطف.

من الرحمة تبدأ حكاية الإنسانية يبدأ العطاء والعفو والإيثار والتواضع والقوة فالرحمة مصدر قوة لصاحبها كما هو الحلم وكما هو الصبر

اللهم آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا
19 مشاهدة
share تأييد
الفضيلة التي أقدرها بالحياة هي كوننا أحرار وهدة الحرية تخول لنا أن نكون صرحين وواضحين أكتر مع أنفسنا ومع الناس الحرية كما يتداول عنها أنها تسقط حين تصل لحدود الآخرين أجد أنها كذلك تعطي المعنى لحياة الإنسان بحيث يكون الإنسان حر وليس له أي قوة ضاغطة تجعله أسير بل هو له كامل الحق في أن يعبر بكل تلقائية عن ما يحب وعن ما يكره كما أن له الحق في الابتعاد عن ما يؤذيه وعن المجتمع الملوت الحرية تجعلك تمشي بحب ولبس بخوف، الحرية تصنع منك شخصا شجاعا وحكيما في نفس الوقت.
28 مشاهدة
share تأييد
الفضيلة الني أقدرها واصنع لها حيزا لا بأس به في حياتي، هي، الصدق.
لأن الصدق يجيد كل الفضائل والمؤمن قد يفعل أي شيء من المعاصي الا انه لا يكذب، فإن كذب فقد أفسد الإيمان الذي في صدره، لذلك الصدق سمة المؤمن.
والصادق محبوب مؤتمن من الناس.
الصادق أمين وحيي وشهم وكريم وهلم جرا كل الفضائل السامية.
26 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1619145716
زوجة صالحة تساهم في قيادة السفينة بحمولة تزداد في كل محطة والرسو بها في آخر ميناء عند الغروب.
30 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمد نبيل الاسدي نجار،وطالب جامعي . 1619716980
الإحترام.
20 مشاهدة
share تأييد