ما هو سر الثقة في النفس الذي يبحث عنه الكثيرون؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً) . 1611746332
      للأهمية الكبيرة للثقة بالنفس في جميع جوانب حياتنا يعتقد معظمنا أن وراءها سر كبير وعظيم نجهله؛ وبالحقيقة أكبر سر بإمكانك إيجاده في الدراسات التي تجرى عن موضوع الثقة بالنفس والأشخاص الذين يتمتعون بها هو أن الثقة بالنفس سلوك مكتسب، أجل السر بهذه البساطة!.

      الثقة بمفهومها العام تعني الإيمان والاعتماد الموجه تجاه العالم والأشخاص؛ ومنه ندرك أن الثقة بالنفس هي الإيمان والاعتماد الفرد على نفسه في قيامه بالأعمال والأقوال وما داخلها من أفكار وقدرات. لكن في بعض الأحيان نفتقر فكرة إيماننا بقدرتنا على القيام ببعض الأعمال، وفي هذه الحالة نستطيع عكس مفهوم الثقة بالنفس بحيث نقوم ببعض الأعمال والسلوكيات التي تحفز إيماننا بذواتنا.

     ووجد الكثيرون أن الأمور التالية تحفز الثقة بالنفس لديهم:

     1) كن شجاعًا: فإذا كانت الثقة بالنفس تتعلق بالأمور التي تدركها وتعرفها؛ الشجاعة هي قيامك بالأمور المجهولة والمخيفة، فالشجاعة تحل مكان الثقة بالنفس عندما نفتقرها. كن شجاعًا بما يكفي لتحدي الحدود التي وضعتها لنفسك، وللقيام بالأمور مجهولة النتيجة.

     2) تحكم في أفكارك: فالعقل يتبع الأفكار والأمور التي نخبر أنفسنا بها، ويعتبرها حقائق يجب تنفيذها، والأفكار السلبية مثل عدم إيمانك بقدرتك على التحدث أمام جمهور كبير أو امتلاك أفكار غير مجدية مثل رغبتك الدائمة بإنجاز الأمور بكمال ومثالية، جميعها أمور ستقتل الثقة بالنفس لديك، لكنك قادر على التحكم بها.

     قم بعكس الجملة السلبية التي يخبرك بها صوتك الداخلي؛ فعندما تخبر نفسك أنك قبيح على سبيل المثال،أخبر نفسك على الفور أن كل سنتيمتر بك جميل ومثالي بالطريقة التي أنت عليها الآن، ألحق هذه الأمور بمهام تدفعك على التركيز بها مثل الهرولة أو القراءة، ستساعدك مثل هذه الأمور على إنهاء الحديث الداخلي وتجنب المناقشات الداخلية العقيمة.

     3) ادخل "حتى الآن / بعد" إلى قاموسك الداخلي: يفقد أغلبنا ثقته بنفسه لعدم قدرته على القيام بالأمور بعد بضع محاولات قد قام بها، ويعلن لنفسه أنه قد فشل بها. قم باستخدام "حتى الآن / بعد" في نهايات جملك؛ فأنت لم تتقن السباحة بعد، لم تفهم هذا الفصل من الكتاب الدراسي حتى الآن. هذه النهايات بالجمل ستذكرك أنك ما زلت في مرحلة المحاولة والتعلم، وسيأتي اليوم الذي ستتقن فيه السباحة وتفهم الفصل فيه.

     4) غير من هيئتك الخارجية ولغة جسدك:

   * ابتسم: عندما تشعر بالتوتر وقلة الثقة بالنفس قم بالابتسام بطريقة حقيقية؛ سيترجم عقلك هذا الفعل على أنك تشعر بالسعادة والثقة والراحة، فمن المستحيل أن يبتسم أحدنا بشكل حقيقي أثناء شعوره بالتوتر ونقصان بالثقة بالنفس.

   * قم بالتواصل البصري مع الآخرين: التواصل البصري لا يجعل الآخرين يعتقدون أنك واثق بنفسك فقط؛ فالخوف غالبًا يأتي من الأشخاص المجهولين من حولنا، والتواصل البصري يجعلك تتعرف على محيطك، مما يهدئ من روعك. وإذا صاحب تواصل البصري مع الآخرين ابتسامة موجهة لهم ستزداد فعالية هذا السلوك بمراحل، خاصةً لو بادلوك الابتسامة التي ستشعرك بوجود التقبل بين بعضكم (هذه النصيحة مهمة جدًا خاصة في مقابلات العمل وعند مقابلة أشخاص جدد).

   * كن دائمًا بأفضل حلة: هل تتذكر ذلك اليوم الذي خرجت فيه بحذاء متسخ أو بقميص يحتاج للكي؟، غالبًا قد أمضيت بقية اليوم بعدم راحة، وشعرت أن تركيز الجميع على الشيء الذي يحتاج تهذيب. قم باختيار الملابس التي تناسب المكان الذي ستذهب إليه، وتأكد أنها نظيفة ومكوية ومناسبة لمقاسك وتناسب ذوقك؛ فجميعنا أكثر ثقة بالملابس التي نحبها ونشعر أنها جميلة علينا.

   *اهتم بوضعية جسدك: وضعية الجسد الصحيحة (الظهر المشدود للخلف، المعدة المسحوبة، الرأس والرقبة اللذان يتوسطان الكتفين، الأقدام المتباعدة بنفس عرض الكتفين، الذراعين المرتاحين على جانبي الجسد، ووزن الجسم المتركز على باطن القدم) لن تؤثر فقط إيجابًا بشكل فوري على ثقتك بنفسك؛ بل ستؤثر أيضًا في مستوى الطاقة لديك، وعلى صحة عمودك الفقري والجهازين الهضمي والتنفسي على المدى البعيد.

   المرجع:

* https://possibilitychange.com/self-confidence/ 
33 مشاهدة
share تأييد
profile image
طالبة العلم طالب ثانوية . 1611917823
حب الذات..
إن أحببت نفسك وأقنعت باطنك بِحُبك لذاتك فأنت بأعلى أعلى مراحل الثقة ✔️
31 مشاهدة
share تأييد
profile image
الاء الفارس الثقة بالنفس وبناء الشخصية . 1613135233
 يكمن سر الثقة بالنفس في أهميتها فالثقة بالنفس هي العصى السحرية للإنسان في هذه الحياة والتي تحوله من شخص ضعيف بأس قلق إلى شخص خارق القوى يضاهي أبطال الأفلام الخارقين.

  • الثقة بالنفس تجعل من الأشخاص قادرين على إظهار أفضل ما لديهم من صفات وقدرات على الرغم من وجود الضغطوات الكثيرة والمختلفة، كما أنها سبب في تقديم أفضل أداء، وحين النظر لأهمية الأداء نجد أنه سبب في الحصول على الكثير من المكاسب في هذه الحياة.

  • عند النظر للثقة بالنفس نجد بأنه سبب في التأثير على الآخرين، وهنالك الكثير من الناس لديهم حب التأثير على الآخرين لنشر أفكارهم وتوجهاتهم للحصول على سلطة أو تحكم معين وبتالي الثقة ووسيلة للحصول على بعض ميزات التحكم والسيطرة.

  • الثقة بالنفس سبب في التوجيه وتنفيذه؛ الشخص الواثق قادر على أن يكون شخص قيادي فبعد إحكام السيطرة على المحيط يبدأ ومن خلال الثقة بالقيادة بطريقة تتناسب مع توجهات معنية.

  • الإيجابية من أهم ما تتضمنه الثقة بالنفس؛ فالشخص الواثق شخص قادر على أن ينظر للأمور من حوله بطريقة إيجابية مما يسمح له بتفاعل صحي وسليم.

  • الثقة بالنفس سبب في الشعور بتقدير الذات؛ كلما كنا واثقين في أنفسنا كنا قادرين على تقدير ذاتنا وهذا يعني العيس بسلام وصحة نفسية جيدة بعيدًا عن القلق والإحباط والتوتر والقلق والاكتئاب والدونية، والعدوانية.

  • الثقة بالنفس سبب في أن يكون الشخص أكثر جاذبية بالنسبة للآخرين ولأننا أشخاص اجتماعيين نحن نطمح دائمًا لأن نكون محط أنظار واهتمام الآخرين، ومن أجل ذلك الثقة بالنفس سبب في تلبية هذه الاحتياجات.

  • التحرر من الشك؛ إن الثقة بالنفس وسيلة لأن يتحرر الشخص من كل ما هو محل تردد أو شك، فالثقة بالنفس تعني امتلاك المعرفة التامة بالميول والتوجهات والقيم مع وجود الأسس التي تدعم هذه العوامل مما يعني القدرة على اتخاذ القرارات بصورة جلية وصريحة بعيدًا عن التردد والشك.

  • الثقة تخلق لدى الأشخاص قابلية للتحمل؛ حيث أن الشخص الواثق من نفسه سيكون أكثر قابلية لتقبل ومتحمل القيام بالمسؤوليات فهو غير خائف من أنه لا يمتلك المهارات أو المعلومة بل هو واثق مما لديه وبالتالي هو قادر على التحمل والتعامل مع مع كل ما هو جديد، فالقدرة على التحمل تتضمن تطوير المرونة لدى الشخص.

  • الثقة بالنفس تعني التمتع بالحرية فالشخص الواثق هو شخص قادر على أن يكون مستقل فكريًا ومليًا وعاطفيًا، ويبعده عن التبعية والانقياد والضعف والإنحكام للآخرين، فانعدام الثقة يعني أن يكون الشخص مسجون بعوامل غير ذاتية، غير قادر على التحكم بنفسه خوفًا من فقدان ميزات مختلفة.

  • الجرأة والشجاعة من أهم ما تتضمنه الثقة بالنفس، فالواثق بنفسه قادر على الإقدام والتحدي والمنافسة لوجود ما لديه من جرأة وشجاعة مما يعني تحقيقه للأهداف بشكل أكبر.

  • الثقة بالنفس تعني القدرة على وضع الأهداف والعمل عليها؛ الشخص الواثق من نفسه هو شخص قادر على وضع أهداف معينة في حياته والعمل عليها مما يجعله لاحقًا قادر على تحقيق ما لديه من طموحات.

  • الثقة بالنفس سبب في السعادة؛ فمن يمتلك الثقة يمتلك الساعده فهو واثق بكل ما لديه، وقليل الحساسية نحو المحيط مما يعني التمتع بأكبر قدر ممكن من الفرح.

فكل ما سبق يشكل وبلا شك سر البحث عن الثقة والرغبة في اكتسابها.


ومن وجهة نظر شخصية أرى أن السر في الثقة بالنفس يمكن في إتاحة الفرصة لنا كبشر في الشعور بقيمة الوجود، فالثقة بالنفس تأسس لكيان يتضمن: الحب، الطموحات والأهداف، الإنجازات، الراحة، انخفاض التوتر والقلق. وكل هذه الأمور سبب في أن ننظر للثقة بأنها وسيلة نتحكم من خلالها بما لدينا من أمور حياة مختلفة.


المصدر:
  1.   benefits increasing self confidence
16 مشاهدة
share تأييد
سر الثقة في نفسي هو الثقافة العامة تشمل ثقافة فكرية و نفسية و جسدية و ثقافة من نوع اخر لا احد مثلي انا لا اشبه احد و لا احد يشبه شخصيتي لهذا من واجبي العناية بشخصيتي و اظهارها بابهى صورة لانها تمثلني انا و لا وجود لاي سبب اخر يفسر ما انا عليه .
19 مشاهدة
share تأييد