كيف يمكن التخلص من الجهل؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
 الجهل من الأمور التي تشعر الإنسان بأنه أقل من غيره ولكن هذا لا يعني أن الجاهل لا يستطيع أن يتجاوز تلك العقبة، ولكن كيف يكون ذلك؟
  • القراءة: من أكثر الأمور التي تساعد الإنسان على التحسن وبناء خلفية ثقافية تكون من خلال القراءة وبأكثر من مجال لا يشترط أن يقرأ في مجال واحد فقط وإنما عليه أن يقرأ في أغلب مجالات الحياة ليكون قادر على مواجهة ظروف الحياة وحتى مواجهة الأشخاص الذين يحاولون التقليل من شأنك.
  • الدورات: التعلم من خلال الدورات من شأنه أن يقلل من كمية الجهل لدى الشخص والجميل في الدورات أنك تستطيع أن تختار المجال المتخصص الذي تريده فالدورات تكون ضمن عدة مجالا وكل دورة لها مجال محدد وفي الغالب لا تكون ضمن فترة طويلة المدى مما يسهل عليك أن تتعلم ما تريده دون أن تشعر بالملل.
  • الأصدقاء: الصداقة معدية ومؤثرة فلو أردت أن تتغير غير من حولك ومحيطك وحتى تغيير البيئة الموجود فيها فهذا يساعدك على التغير بشكل سلس وممتع خصوصا إذا اشترك معك أصدقاءك في مرحلة التغيير أو قد تصادق أشخاص مثقفين وتتعلم منهم
  • الدراسة الجامعية: من الطبيعي أن من يبحث عن الثقافة والتغير يدخل للجامعة ويتخصص ضمن مجال محدد هو يفضله أو تخصص قد يفتح له آفاق جديدة، والجامعة لا تعلم فقط دراسة أو امتحانات أو مجال تخصص معين وإنما تعلم الشخص كيف يتحدث ويبني ثقته بنفسه وكيف له أن يواجه مشاكل وظروف الحياة وكيف يبني صداقات دون التعرض للاستغلال أو التنمر.
الجهل غير مرتبط فقط بالتعلم أو الثقافة ضمن مجالات أكاديمية وإنما محاربة الجهل تكون حتى في طريقة الكلام والتعبير والتعامل مع الناس وحتى في طريقة الأكل، الجهل يشمل كل مناحي الحياة وليس مرتبطا فقط ضمن مجال محدد.
والجهل يصنع إنسان خائف ومتردد وغير واثق بنفسه فلو قررت محاربة الجهل قد تنجو من الكثير من الأمور الحياتية التي ستستطيع تجاوزها فقط إن أصبحت شخص مثقف. 
6 مشاهدة
share تأييد