كيف نصنع دبس التمر ؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أحمد العبسي أخصائي نفسي ومرشد تربوي
1539351922
 اي نوع من التمر يصلح لصناعة الدبس بحيث يكون نضيف ومنزوع العجم
نغطيه بالماء ويجب ان يكون الماء اعلى من التمر ثم نضعه على الغاز 3 ساعات
نستمر بزيادة الماء حتى لا يحترق وازالة الرغوة كلما تكونت ونتركه يغلي ونهرسه
نضع اعلى القدر قطعة قماش وفوقه مصفى ونضع التمر في المصفى ونبدا بالهرس حتى نخرج كميه سائل الدبس 
نرفع المصفاه والقماش عن القدر ونضعه على النار حتى يزاد تركيزه نتركه حتى يصبح سميكً مثل العسل او اخف حسب الرغبة
يعبئ في وعاء معقم
39 مشاهدة
share تأييد
profile image
1537564253
زيت. 453 من التمر المجفف المنزوع النوى. أربع أكواب من الماء طريقة التحضير : تُغطى شفرات مقصات المطبخ بالقليل من الزيت قبل أن تستخدم لتقطيع التمر ناعماً. يوضع التمر في قدر على نار هادئة، ويُضاف إليه الماء، ثم يُترك ليُطبخ على نار هادئة لمدة ثلاثون دقيقة مع التحريك من وقت لآخر. يُزال القدر عن الحرارة ويُبرد لمدة ثلاثون دقيقة. يُخلط الخليط في الخلاط لمدة دقيقة على الأقل حتى يُصبح ناعماً تماماً. يُصفى دبس التمر من خلال قطعة قماش قطنية مثبتة على مصفاة حتى يتبقى اللب فقط، ثم يُسحب جانبي قطعة القماش وتٌعصر جيداً حتى ينزل منها أكبر قدر من الدبس. يُعاد الدبس في قدر على نار متوسطة الحرارة لمدة ثلاثون دقيقة للحصول على دبس تمر أثقل عند الرغبة بذلك، ثم يٌزال عن الحرارة ويٌبرد قبل التخزين.
43 مشاهدة
share تأييد
profile image
1537629795
محتويات ١ دبس التمر ٢ تمر محشو بجبن الماعز ٣ تمر محشو محلى تُغطى شفرات مقصات المطبخ بالقليل من الزيت قبل أن تستخدم لتقطيع التمر ناعماً. يوضع التمر في قدر على نار هادئة، ويُضاف إليه الماء، ثم يُترك ليُطبخ على نار هادئة لمدة ثلاثون دقيقة مع التحريك من وقت لآخر. يُزال القدر عن الحرارة ويُبرد لمدة ثلاثون دقيقة. يُخلط الخليط في الخلاط لمدة دقيقة على الأقل حتى يُصبح ناعماً تماماً. يُصفى دبس التمر من خلال قطعة قماش قطنية مثبتة على مصفاة حتى يتبقى اللب فقط، ثم يُسحب جانبي قطعة القماش وتٌعصر جيداً حتى ينزل منها أكبر قدر من الدبس. يُعاد الدبس في قدر على نار متوسطة الحرارة لمدة ثلاثون دقيقة للحصول على دبس تمر أثقل عند الرغبة بذلك، ثم يٌزال عن الحرارة ويٌبرد قبل التخزين.
43 مشاهدة
share تأييد
profile image
ابراهيم ابو سمحان University Student / Mechatronics Engineering
1537554180
تُغطى شفرات مقصات المطبخ بالقليل من الزيت قبل أن تستخدم لتقطيع التمر ناعماً. يوضع التمر في قدر على نار هادئة، ويُضاف إليه الماء، ثم يُترك ليُطبخ على نار هادئة لمدة ثلاثون دقيقة مع التحريك من وقت لآخر. يُزال القدر عن الحرارة ويُبرد لمدة ثلاثون دقيقة. يُخلط الخليط في الخلاط لمدة دقيقة على الأقل حتى يُصبح ناعماً تماماً. يُصفى دبس التمر من خلال قطعة قماش قطنية مثبتة على مصفاة حتى يتبقى اللب فقط، ثم يُسحب جانبي قطعة القماش وتٌعصر جيداً حتى ينزل منها أكبر قدر من الدبس. يُعاد الدبس في قدر على نار متوسطة الحرارة لمدة ثلاثون دقيقة للحصول على دبس تمر أثقل عند الرغبة بذلك، ثم يٌزال عن الحرارة ويٌبرد قبل التخزين.
47 مشاهدة
share تأييد
profile image
1537616402
نغسل التمر جيدًا، وننزع منه البذور. على نار متوسطة، نضع التمر ونغطيه بالماء، ثم نتركه حتى يغلي. نخفض النار حتى تُصبح هادئة، ونتركه من 2 – 3 ساعات حتى يُصبح كالهريس. لا نجعل الماء يجف، بل احرصي على أن يغطي الماء التمر طوال مدة الطهيّ. نضع وعاءً كبيرًا وفوقه مصفاة ذات فتحات متوسطة، ثم نغطيها بقطعة من الشاش وصبي التمر والماء وصفيه. اضغطي بيديكِ جيدًا حتى ينزل الماء كله. ضع السائل على نار متوسطة حتى يغلي، ثم ضعيه على نار هادئة حتى يغلظ وتنخفض الكمية إلى النصف مع التقليب كل 5 دقائق. نضع الدبس في أوعية زجاجية، و في الثلاجة.
43 مشاهدة
share تأييد
profile image
نادين البيومي علاقات عامة وإعلام_مقدمة برامج إذاعية وتلفزيونية
1537557096
طريقة تحضير دبس التمر : يحضر دبس التمر بغمر كمية من التمر في ماء ، وغليه لمدة ثلاث ساعات تقريباً ، مع مراعاة زيادة كمية الماء كلما انخفض مستوى الماء عن كمية التمر ، حتى لا يجف الدبس و يحترق ، وتركه يغلي حتى يذوب التمر ، ويبدأ بالتجانس مع بعضه البعض ، ثم يصفى الدبس بمصفاة ، حيث ينفصل السائل عن مادة لزجة - تستخدم في الطهي و الحلويات بشكل كبير - ،ويتم إعادة غلي هذا السائل حتى يصبح مركزاً ، و تركه يغلي حتى يصبح كثيفاً ، وبذلك نكون قد حصلنا على دبس التمر . (منقولة)
47 مشاهدة
share تأييد
يقطع التمر ومن ثم يوضع على نار هادئة ثم يضاف اليه القليل من الماء ثم يترك ليطبخ على نلر هادئة نصف ساعة مع التحريك نزيل القدر عن النار ثم نتركه نصف ساعة ليبرد يخلط الخليط في الخلاط ليصبح ناعم كثيرا ثم يصفى دبس التمر من خلال قطعة قماش قطنية مثبتة على مصفاة حتى يبقى اللب ثم تسحب وتعصر جيدا ثم ينزل اكبر قدر من الدبس
47 مشاهدة
share تأييد