كيف اصنع المعجنات؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
شهد الجعبري فن الطهي . 1603885297



طريقة عجينه قطنيه لكل انواع المعجنات

المقادير :

  • 5 كوب من الدقيق  ( يفضل أن يكون الدقيق و الكوب متعدد الإستعمالات )  
  • ملعقه و 1/2  الى 2 ملعقه كبيره ممسوحه خميرة
  • ملعقه كبيره سكر او قطر او عسل  ( الهدف منها هو اعطاء اللون الذهبي للعجين) 
  •  ربع ملعقه صغيره ملح (رشه تقريباً )
  • ملعقه كبيره بيكنج باودر 
  • كوبين من الحليب السائل الدافئ  ( لكل كاسة ماء ملعقتين حليب بودره ) 
  • ** ممكن اضافة ملعقتين من اللبن الرايب للمكونات ** إختياري
  • نصف كوب زيت نباتي ( ممكن تقليل كمية الزيت الى الربع و اضافة الربع الاخر 50 غرام زبده مذابه بدرجة حرارة الغرفه  ) .
  • ((ملاحظه : عند استخدام احد من المكونات المبرده  مثل الزبده والحليب او اللبن من الضروري اخراجها من الثلاجه  قبل استخدامها بفتره لتكون درجة حرارتها من درجه حرارة الغرفه وهذا يضمن لنا الحصول على عجينه ونتيجه ناجحه)) .
الطريقه :

نضع الحليب السائل في وعاء ونضيف معه السكر والخميره ونحركهم جيدا بالمضرب اليدوي ( مضرب الكيك ) حتى يتجانسو ثم نتركهم لمدة 5 دقائق للتأكد من مفعول الخميره ومن نجاح العجين ، ثم نقوم بإضافة الطحين مع البيكنج باودر والملح و الزيت , بعد اضافة كل الكونات نبدأ بعملية العجن ونستمر فيها حتى مدة 5-10 دقائق تقريباً حتى تتشكل لدينا عجينه طريه متماسكه لا تلتصق .

بعد الإنتهاء من عملية العجن ، نضع العجينه في وعاء نظيف مدهون بقليل من الزيت النباتي نغلق الوعاء جيدا ب ( الجلاتين الخاص بتغليف الطعام ) ونتركها تختمر من ساعه الى ساعه ونصف حسب درجة الحرارة الخارجيه ( في الصيف تختمر العجين اسرع من فصل الشتاء بسبب ارتفاع درجات الحراره )

خلال هذه الفتره نقوم بتجهيز الحشوات ( جبنه بيضاء مع القليل من البقدونس وحبة البركه / لحمه مفرومه مع دبس الرمان / السبانخ / الزعتر الاخضر مع الزيت  / الزعتر الاخضر الورق مع القليل من البصل المفروم ناعم و السماق والملح و زيت الزيتون و الليمون ) او اي شيء اخر من اختيارك .

عند الإنتهاء من فترة التخمير نقوم برش القليل من الطحين على سطح نظيف ثم نقوم بإزالة العجين من الوعاء و تقطيعها الى كرات حسب رغبتك , نتركها ل مدة ربع ساعه لكي ترتاح (  لتساعدنا في عملية التشكيل ) مع مراعاة تغطيتها ب قطعه من القماش حتى لاتجف عند تعرضها للهواء الخارجي   .

عند الوصول الى مرحلة التشكيل يجب رش كميه قليله من الطحين او القليل من الزيت على مكان فرد العجين  لضمان المرونه في العمل و عدم التصاقها  , ملاحظه : عند تشكيل العجين لبعض المخبوزات ذات الوجه المكشوف مثل ( صفيحه / زعتر / جبنه / بيتزا ) من الأفضل نقل العجينه بعد التشكيل مباشره  الى الصينيه الخاصه بالخبز  ثم نقوم بوضع الحشوه مع مراعاة  دهن الصينيه بقليل من الزيت او ممكن استبداله بورق الزبده .


خلطة التلميع :

بعد الانتهاء من مرحله التشكيل والحشوه نقوم بوضع خلطه التلميع الخاصه بالمعجنات قبل ادخالها في الفرن ،
مكوناتها :  بيضه ، ملعقه كببيره حليب سائل ، ملعقه صغيره فانيلا او خل ابيض "بإمكانك مضاعفة الكميه حسب الحاجه "  ( بعد دهن العجينه بالخلطه  يمكنك رش القليل من السمسم وحبة البركه على الوجه حسب الرغبه  ويفضل تركها من 5-10 دقائق لكي تختمر ويتضاعف حجمها قبل الخبز .


عملية الخبز :

نضع الصينيه في الفرن المحمى مسبقاً على درجة حراره 180-200 ( حسب نوع الفرن ) تكون في البدايه عملية الخبز من الاسفل ما يقارب مدة 15 دقيقه او اقل ، عند التأكد من استوائها و الحصول على اللون المطلوب  نقوم بتشغيل الفرن من الأعلى لتحمير الوجه  مدة 5 دقائق تقريباً للحصول على اللون الذهبي المرغوب به .

عند الانتهاء من مرحلة الخبز ونقل المخبوزات او المعجنات الى وعاء اخر يجب مراعاة تغطيتها جيداً حتى لاتجف عند تعرضها للهواء ولكي تبقى محتفظه بقوامها الهش الطري.

 


55 مشاهدة
share تأييد
profile image
فارس خاطر كهربائي منازل . 1540578125
المعجنات هي من الاكلات اللذيذة التي يحبها الصغار والكبار ويجب استخدام عجينة هشة وقطنية لعمل المعجنات من اهم هذه العجائن واسهلها هي عجينة العشر دقائق وطريقتها كالاتي:
كوبان من الدقيق
كوبان من الماء الدافئ
ملعقة كبيرة من الخميرة 
ملعقة سكر
رشة ملح 
ملعقة كبيرة حليب بودرة
يتم خلط المكونات وتركها 10 دقائق لتخمر
يتم اضافة ثلاث اكواب من الدقيق ونصف كوب من الزيت وممكن اضافة لبن زبادي ويتم عجن المكونات لمدة 10 دقائق  حتى تتكون عجينة هشة وطريه ونتركها لترتاح نصف ساعة
نقط العجين لقطع متساوية نقوم بفردها وحشوها اما زيت وزعتر او جبنة بيضاء مع نعناع او بقدونس مفروم و
يدهن الوجه بصفار البيض مع ملعقتين حليب سائل وتخبز على نار متوسطة وتقدم الى جانب الشاي
د
91 مشاهدة
share تأييد
7 اكواب من الدقيق 3 ملاعق من الحليب المجفف وملعقة من الخميرة والقيل من الفانيلا والملح وكوب او نصف كوب من الزيت او السمن ومن ثم نضع الماء الدافئ ونقوم باضافته تدريجيا على الدقيق حتى تصبح عجينة متماسكة لينة ومن ثم  نتركها لمدة ساعة ومن ثم نقوم بتقطيع العجينة  ومن ثم نقوم بتحضير الحشوة وهي الجبن او الزعتر او السبانخ او اللحم المفروم ونقوم بوضع الحشوة داخل على العجينة وتشكيلها بالطريقة التي نرغبها ومن ثم نددهن المعجنا تببياض البيض ونضع السمسم عليها ونضع في الفرن.
91 مشاهدة
share تأييد
profile image
أماني نصر لا يوجد . 1540562601
طريقة المعجنات اللذيذة يمكنك اتباع الطرق التالية ..

المكونات 
  • ٢ صحن طحين 
  • ٣ ملاعق خميرة 
  • كاس لبن 
  • كاس ماء دافى 
  • بيضة 
  • ١ بيكنج بودر 
  • ١ فانيلا 
  • معلقة سكر 
  • معلقة ملح 
  • نص كاس زيت 
  • معلقة خل 

طريقة العمل 
يمكنك تعجين المكونات السابقة وتترك لمدة نصف ساعة .
تشكل بالطحين وتحشى جبنة صفراء او شوكولا او كفتة مع بصل نحط هالوجه حليب مع سمسم 
تخبز بحرارة ٢٥٠ .
تؤكل مع الشاي والمخللات والزيتون او الزبادي

91 مشاهدة
share تأييد
profile image
ياسمين العسكري مدرسة لغة عربية . 1560478769
لعمل المعجنات يجب اتباع هذه الخطوات وهى :~ 
  1. نعمل العجينة وهى نضع فى وعاء ٤ اكواب طحين و ٥ ملاعق حليب بودرة ونص كوب زيت نباتى و معلقتين كبيرة خميرة ومعلقة كبيرة سكر ومعلقة صغيرة ملح وماء دافئ ونعجنها جيدا حتى تصبح عجينة مرنة ونغطيها ونتركها حتى تتخمر لمدة نص ساعة او اكثر .
  2. نعمل الحشوة ويوجد أنواع منها حشوة الجبن الفيتا وحشوة الخضار وحشوة الكفتة .
  3. نقطع العجينة الى دوائر صغيرة ثم فردها ونص فوقها الحشوة ونغلقها ثم ندهن الوجه بالبيض والسمسم او بالماء والسكر ونضعها بالفرن حتى تنفخ وتتحمر.  
75 مشاهدة
share تأييد