برأيك، ما هي مميزات الإنسان القوي ذهنياً وعاطفياً؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي في عدة مواقع إلكترونية (٢٠٠٧-حالياً) . 1610410523
الإنسان القوي ذهنياً وعاطفياً هو شخص سعيد باختصار، ليس لأن حياته جميلة ومثالية، لكن لأنه راضٍ بها وقادر على التعامل مع نفسه ومع محيطه.

فأهم ميزات الإنسان القوي ذهنياً وعاطفياً برأيي...

- "العقل السليم في الجسم السليم": فمن ميزاته أنه يهتم بصحته الجسدية والعقلية والنفسية لأنه يعلم أنه إذا مرض الجسد يمرض معه العقل ويتأثر فتراه ينعم بحياة صحية إلى حد بعيد.

- يعلم أن "الجنة بلا ناس ما بتنداس": فيكوّن علاقات اجتماعية متينة أينما ذهب؛ فالعلاقات الاجتماعية السليمة تلعب دوراً هاماً جداً في تنمية الذكاء العاطفي للشخص وتحسين صحته الجسدية والعقلية والنفسية. 

- يطبق أحياناً مبدأ "العب وحدك بتيجي راضي": فالإنسان يجب أن يختلي بنفسه لبعض الوقت ليراجع نفسه وتصرفاته وليخطط وليضع أهدافه التي يريد تحقيقها، وليمارس هواياته وتمرينات الاسترخاء وغيرها.

- يعرف نفسه جيداً: فيعرف قدراته ونقاط قوته فيستغلها، ونقاط ضعفه ويعمل على تطويرها، ويعرف ماذا يريد وماذا يحب وماذا يكره، وما هي هواياته واهتماماته وطرق تعزيز نفسه...

- يعرف كيف يدير مشاعره وخاصة مشاعر الغضب: فلا يتخذ قرارات في لحظات غضبه ولا حتى عندما يكون في قمة سعادته، كما يستطيع أن يهدئ نفسه عندما يغضب.
 
- يملك هو مفاتيح سعادته ولا يسمح لأحد بالتحكم فيه... فهو لا يجد سعادته في شيء ولا في شخص معين. فلا يدخن عندما يغضب لأنه يعلم أن بيده تهدئة نفسه وليس بيد السيجارة، ولا ينهار عندما يترك حبيبه لأنه يستطيع هو أن يعطي نفسه السعادة وليس الآخرين.

- لا يخاف التغيير: فهو لا يحب المكوث طويلاً في منطقة راحته، ويخوض التغيير ويتأقلم معه ومع الظروف المتغيرة، فالشخص القوي ذهنياً وعاطفياً مثلاً هو الذي استغل فترة جائحة كورونا فتأقلم مع التغييرات واستطاع الوقوف على قدميه خلالها.

- يتعاطف مع الآخرين لكنه يتعامل بالمنطق: فهو يتعاطف ولكنه لا يترك عواطفه تسيطر عليه بل يتعامل بمنطق مع الأمور.

- قادر على حل مشكلاته: فهو يدرس ويخطط ويحل المشكلة ويستفيد منها في تطوير نفسه.
8 مشاهدة
share تأييد