ما هي الأخلاق المهنية وكيف أكتسبها؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دعاء ابو سيف ماجستير . 1620381642
هي عبارة عن مجموعة من القيم والسلوكيات والقواعد الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الشخص في مهنته، ويطبقها تجاه نفسه وعمله بل وتجاه المحيط والمجتمع ككل.
البعض يعرفها بأنها نمط من التفكير المنهجي الذي يوضح لك التبعات الأخلاقية وذلك أثناء ممارستك لمهنتك واتخاذك للقرارات فيها، ووضع معيار الضرر والأذى حين تخمين هذه تبعات اتخاذ قرار ما.

وآخرون يعرفونها بأنها معايير أخلاقية أثناء قيامك بعملك وبما يتعلق به من الممارسات المهنية، ووضع معيار الصواب والخطأ كحاسم أثناء هذه الممارسات.

بالنسبة لي، الأخلاق المهنية على الصعيد المهني هي أن تقوم بعملك على أكمل وجه ملتزماً بالقواعد والسياسيات التي تضعها الشركة، وعلى صعيد الإدارة وزملاء العملاء أن تلتزم بالأخلاق الإنسانية في التعامل معهم من احترام وتعاون ضمن أطر العمل ودون اللجوء إلى إلحاق الضرر بأي شخص بهدف استثنائه أو بهدف الوصولية، أما على صعيد المجتمع والمحيط فأن لا تلحق الضرر به تحت ذريعة العمل بل أن تقدم صورة مشرقة عن المكان الذي تعمل فيه

ومن الأمثلة على بعض الأعمال المنافية للأخلاق المهنية عموماً:
- اتباع طرق غير أخلاقية أثناء العمل مثل الرشوة والشللية والمحسوبية والافتراء على زملاء العمل.
- الغش والطمع وما يترتب عليهم من ممارسات خاطئة مثل تقليل من جودة المنتج المعلنة للزبون بهدف تقليل التكاليف وبالتالي رفع نسبة الربح أو مثلاً عدم الاكتراث لبعض الممارسات التي من شأنها الحفاظ على البيئة بل قد تلحق الضرر بالبيئة إذا لم تقم بها بداعي عدم دفع تكاليف إضافية.
- تضارب المصالح كأن تعمل مع صاحب العمل ثم تعمل مع الزبون بنفس الخدمة لصالحك الخاص.

أما عن كيفية اكتسابها؛
- فالأخلاق المهنية بطابعها العام تتوافق مع القيم الأخلاقية والآداب والسلوكيات الصحيحة
وهذا يعني أن جزءاً من هذه المنظومة الأخلاقية انت بالفعل تمارسها مثل عدم الغش وعدم السرقة وعدم الشتم وغيرها من أخلاقيات عامة..
- والأخلاق المهنية قد يكون لها خصوصية تتبع القطاع الذي تتواجد فيه مثل أن تعمل مهندس وانت تتبع لنقابة المهندسين وبالتالي عليك أن تلتزم باللوائح التي تصدرها نقابة المهندسين لممارسة المهنة..
- وأخيراً الأصل لكل مكان عمل هناك منظومة من الأخلاقيات والقيم والسلوكيات المعلنة والتي تحكم العمل، ودورك أنت أن تتطلع على هذه المنظومة وتتبعها أثناء عملك.. 

340 مشاهدة
share تأييد
profile image
لمى الفار دبلوم عالي في اعمال (٢٠٠٢-٢٠٠٦) . 1621031909
عند الحديث عن بيئة العمل والنجاح في عالم الاعمال لا يمكننا ان نتجاهل اهمية وجود اطر تنظم العلاقات بين الافراد، على الرغم من وجود بيئات عمل تحتوي افراد من خلفيات ثقافية مختلفة فان وجود عدد من الاخلاقيات المهمة والمتعارف عليها في اوساط عدة، ومنها: 

١. المصداقية: ان تظهر فعليا ما تقصد من خلال ما تقدم من خدمة او سلعة والتزامك بالاتفاق مع اي طرف تتعامل معه ابتداء من تحديد الموعد وانتهاء بتسليم ما تم الاتفاق عليه. 

٢. الحرفية: ان تحترف ما تمتهن وان تتمكن من معلوماتك من خلال القراءة والتدريب والمطالعة والاطلاع على كل ما هو جديد في المجال الذي تعمل به. 

٣. الحياد في الخلاف وعدم اخذ الامور بشكل شخصي. 

٤. البعد عن كافه اشكال التعصب مهما بدا لك تافها سواء التعصب الديني او السياسي او حتى الرياضي

٥. المحافظة على مسافة الامان المادي والمعنوي. 

٦. العمل بروح الفريق وتقديم يد المساعدة لمن يحتاجها،

٧، الامانه والمحافظة على ممتلكات المؤسسة او الزبائن. 
326 مشاهدة
share تأييد
هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات والقواعد التي يتحلى بها الشخص في جميع أعماله. وهي الأهم. وتعتبر من أهم المجالات التي نحتاجها في جميع أعمالنا وجميع حياتنا اليومية. وهي التي تجعل الشخص قوي في رأيه وقراره.

 أما اكتسابها فيها على النحو التالي:
-يكتسبها عن طريق تعامله مع أعماله، ومع الأشخاص الذين يحيطون به.
-ويكتسبها عن طريق استمراره في الأعمال اليومية.
-ويكتسبها عن طريق مشاهدات غيره كيف يقوم بأعمال الصحيحة.
-ويكتسبها عن طريق حضور مجموعات من المجالات التعليمية. 
وغيرها..
308 مشاهدة
share تأييد
  1. أن تكون ذو لسان سلس 
  2. وتكسب الجميع بتربيتك 
  3. الابتعاد عن التوسط والتواطؤ لتفادي الرشوة وما شابه ذلك واستغلال النفوذ بطرق لا أخلاقية
285 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1665414420
53 مشاهدة
share تأييد