ما هو شكل يوم القيامة؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
غادة شمسي أم مريم كاتبة في المجال الديني و الفقهي . 1556875761
لقد وصف الله تعالى يوم القيامة في العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي تبيّن مواصفاته وأهواله فسمّاه بالقارعة والحآقة والواقعة والغاشية ومثل هذه الأسماء الزاجرة تنبيها للعباد وتحذيرا لهم من أهواله وأحداثه حتى يتوبوا إلى الله تعالى ويسلكوا طريق أنبيائه وأصفيائه وذلك من حرصه تعالى على عباده ورحمة بهم وشفقة عليهم وقد بينت الآيات المكية ما يحدث في يوم القيامة من العرض على النار واقتراب الشمس من رؤوس الخلائق والإنتظار الطويل وهول الموقف حتى تحدث في القلوب هيبة ورهبة تردعهم عن السقوط في المعصية فإن الترهيب والترغيب من أساليب القرآن الكريم . لكن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم الذي هو الرحمة المهداة قد بشرّنا بأن أهل الإيمان أهل النور لا يفزعون ولا خوفُ عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون. فإنهم يكونون في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله ويكونون على منابر من نور ويمرون على الصراط بسرعة البرق وتكون وجوههم مشرقة ناعمة إلى ربها ناظرة. فمن أراد ان ينجو من أهوال يوم القيامة فعليه بالتقوى في السر والعلانية وبتزكية نفسه من كل الاوصاف الخبيثة والأخلاق الذميمة وتحليتها بالأخلاق الطيبة وتنوير قلبه بنور ذكر الله والصلاة على حبيبه ومصطفاه وأن يتزود كل يوم وليلة بمحبة الله ورسوله وأوليائه فإن المرء مع من أحب كما قال الحبيب المحبوب طبيب القلوب.   
34 مشاهدة
share تأييد
profile image
يوسف المومني إمام مسجد ومأذون شرعي . 1556867311
بين الله عز وجل في كتابه العزيز بعضا من صفات يوم القيامة فقال:" يوما يجعل الولدان شيبا" وقال أيضا واصفا إياه لشدة هوله :"يوم يفر المرء من أخيه وأمه وابيه وصاحبته وبنيه...".

وقال جل جلاله ايضا:" وان منكم الا واردها". وهذا المقصود به الورود على الصراط المربوط فوق النار وهذا يكون يوم القيامة.

وقال ايضا يصف طول فترة هذا اليوم وهو يعدل سنين:" في يوم كان مقداره خمسين الف سنة"

وبين النبي عليه الصلاة والسلام كيف يكون يوم القيامة بأحاديث عديدة تبين هول الموقف وصعوبته حيث وصف ان الناس تقف حفاة عراة والشمس فوق رؤوس الخلائق والعرق يجلم البعض الجاما.
34 مشاهدة
share تأييد