ما الأشياء التي يجب عليك فعلها أو عدم القيام بها في ثقافتك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه

كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي في عدة مواقع إلكترونية (٢٠٠٧-حالياً)
1612948824
هناك العديد من الأمور التي يجب علينا فعلها وأخرى علينا الامتناع عنها في ثقافتنا العربية والأردنية بالذات، من هذه الأمور ما يشمل الجميع، ومنها ما يخص الرجال فقط، ومنها ما يخص النساء فقط.... فثقافتنا هي هويتنا التي تميزنا عن غيرنا من الشعوب. 
فالثقافة هي مزيج القيم والعادات والتقاليد والأفكار والتراث والطعام والموسيقى والعلاقات التي يشترك فيها أفراد المجتمع الواحد. 

ولا بد أن نعرف أن هذه الأيام قد أصبحت الثقافات متداخلة نوعاً ما، ففي الأردن مثلاً - البلد التي أعيش فيه- هناك تنوع ثقافي كبير بين الثقافة الأردنية والفلسطينية والسورية والمصرية والعراقية والشركسية والشيشانية وغيرهم، بحكم تواجد عدد كبير من هؤلاء الأشخاص الذين ينتمون لهذه الثقافات في الأردن، مما أدى إلى تداخل ثقافي كبير. 

فأصبحنا عندما نقول أن هناك أمور موجودة في الثقافة الأردنية قد يكون منبعها ليس من الأردن بل من فلسطين أو من سوريا مثلاً، ولا شك كذلك أن هناك اختلاف ثقافي بين أهل الشمال وأهل الجنوب وأهل الوسط في الأردن؛ فلكل منطقة خصوصيتها وطابعها الخاص وبالتالي يكون لها ثقافة مختلفة عن المناطق الأخرى. ولكن أكبر تنوع ثقافي موجود في العاصمة الأردنية - عمّان.

ففي الثقافة الأردنية تربينا على احترام كبير السن، ويضطهد أفراد المجتمع و"يحتقر" كل من لا يحترمهم، كما نغلي القهوة السادة في بيوتنا ونحضرها منذ الصباح الباكر ونضعها في المضافة أو في غرفة الضيوف منذ الصباح الباكر لتكون جاهزة بانتظار الضيوف، وخاصة في القرى الأردنية، كما أن هناك أمور كانت تحدثني عنها جدتي في المقولات الشعبية والأمثال لها فأل خير أو شر... فمثلاً عندما تحك يدك فهذا دلالة على أن هناك ضيف عزيز سيزورك وتسلم عليه، وعندما تسقط القهوة وتنسكب على الأرض فهذا فأل خير، أما إن رمشت عينك فهذا دليل أن شيئاً سيئاً سيحدث.
بالإضافة إلى أن هناك أمور قد اندثرت مع الجيل الجديد والتداخل الثقافي والتطور الحضاري مثل عادة عباءة الخال في الأعراس التي توجب على العريس إحضار عباءة لخال العروس فتلبسها فوق البدلة أو لباس الزفاف وتتستر بها عند خروها من بيت أهلها، وعند وصولها لمنزل العريس تخلعها وتهديها لأحد أخوالها (1)، وكذلك يحق لابن عم العروس أن ينزلها عن ظهر الحصان يوم زفافها لو أراد هو التزوج منها لأنه أحق بها. 

وكذلك الأغاني والترانيم التي تغنى في ليلة حنة العروس مثل: (2)
  ليلتين وليلة... واحنا مشينا ليلتين وليلة .. واحنا خذينا من كبار العيلةيارب يسلم من تريده عيني .. علي ومحمد يسلموا الاثنين 


وفي الفاردة... 
  فرّش الديوان يا بيي فلان وفرّش الديوان
والفرحة للصبيان والعز لك والفرحة للصبيان
قهوتك عسلية يا بيي فلان قهوتك عسلية
دقة الصبحية رطلين الشامي دقة الصبحية
من طليت أشوفه بيتك يا فلان ومن طليت أشوف
والشباب تحوفه عمدانه صنوبر والشباب تحوف
نازلين الدرب هلك يا فلانة نازلين الدرب
يشلعون القلب اهل الصهاوي يشلعون القلب
صفلنا الكراسي يا بيي فلان صفلنا الكراسي
رافعات الراسي جنك الصبايا رافعات الراسي 




وحديثاً فقد شكّل الناس بعض العادات التي تعتبر حديثة نوعاً ما ولكنها أصبحت جزءاً من الثقافة المجتمعية الأردنية، ولعل أكثر من يفهم كلامي هذا هم أبناؤنا المغتربون في الخارج... منها: الذهاب لوسط البلد كل يوم جمعة وتناول الفطور في مطعم هاشم، وتناول الكنافة في الشارع من حلويات حبيبة، وكذلك اجتماع العائلة يوم الجمعة، والتحلي بحلو "المشبك" في المناسبات الدينية دلالة على أملنا في تشابك وتعاون الأمة الإسلامية، وطبخ طبق أخضر أو أبيض اللون كالسبانخ والمنسف في البدايات كبداية شهر رمضان المبارك أو في بداية العام الهجري أو الميلادي الجديد أملاً أن يكون القادم خير علينا. 

سأستغل الفرصة وأتحدث عن موضوع أكلة الحمص والفلافل التي هي من الأكلات الرئيسية في فلسطين وجزء من ثقافتها العربية، ولكنها للأسف كانت من الأمور التي نسبها المحتل لنفسه كجزء من خطته الاحتلالية من خلال طمس ثقافة فلسطين... أتمنى أن يتمسك كل شعب بثقافته التي تشكل هويته وعزته وأن يخبر عنها أبنائه ويورثها عبر الأجيال. 


(1) 
 عباءة الخال
 (2)أغاني العرس الأردني 

 
 
34 مشاهدة
share تأييد