لماذا لا يتكلم جميع البشر نفس اللغة؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
خزامى الرماضين بكالوريوس في هندسة صناعات كيماوية (٢٠١١-٢٠١٥)
1613607393

لطالما كان يُراودني هذا السؤال منذ زمن أذكر أني سألت معلمة التاريخ في إحدى المرات لماذا لا نتحدث اللغة الإنجليزية مثلاً أو الفرنسية لماذا العربية تحديداً ولما لا نتحدث جميعنا نفس اللغة لنتواصل بشكل أفضل فلا نحتاج إلى مترجمين ودراسة لغة وغيرها؟ 
حقيقةً لا أذكر تماماً ماذا كان جوابها حينها ولكن ما اتذكره حقاً هو أن التنوع اللغوي كبير في هذا العالم وله أسباباً متعددة وقد يكون لأصل اللغات ونشأتها دور في التعدد اللغوي. 
عندما بحثت أكثر في هذا الموضوع وجدت أن التنوع رهيب جداً في مناطق واسعة من العالم حيث يصل عدد اللغات حول العالم ما يزيد عن 7000 لغة مختلفة حتى أن هناك مناطق ذو مساحة كبيرة لكن التنوع اللغوي قليل جداً مقارنة بمساحتها والعكس بالنسبة لبعض المناطق والجزر الإستوائية الصغيرة على سبيل المثال فيتحدث الناس في روسيا 105 لغة أصلية بالرغم من مساحتها مقارنة ببعض المساحات الأخرى. 
إليكَ بعض أسباب تنوع واختلاف اللغات :

  • أسباباً تاريخية تعود لمئات والآف السنين كثير منها كان نتيجة تاريخ الحروب والأنظمة السياسية والعسكرية القائمة في العديد من الدول مثال على ذلك، الهند خلال المائة عام الماضية أثناء رحلة كفاحها للحرية الوطنية فكانت تسمى برج اللغات أو متحف اللغات حيث تم تقسيم المناطق فيها على أسس لغوية إلى أن تم إعتماد 22 لغة قانونياً منها، السنسكريتية ثم الفارسية، الماراثية الكانادا بالإضافة إلى اللغة الهندية باعتبارها اللغة الأم (الوطنية). 
  • سبب آخر للتنوع اللغوي الذي حصل خلال هذه السنوات المتلاحقة يعود إلى أن اللغة تتبع قاعدة تطورية وهذا التطور يُحدث اختلافات لغوية بين وقت وآخر و استطيع القول أن اللغة تشبه جينات الإنسان تنتقل من جيل إلى جيل وقد تحدث طفرات بين الحين والآخر، 
    على سبيل المثال كان البشر منذ القدم يعبروا عن الكلام بالرسم على جدران الكهوف والقصور ثم تطورت اللغة فاستخدموها بطريقة خلاقة ومفهومة وهكذا حتى أصبحت ما نتحدثه ونكتبه في كل بقاع الأرض. 
  • السبب الجغرافي له دور أيضاً في انتشار اللغة بصورة مرتبة وغير عشوائية مثلاً في المناطق الإستوائية تتنوع اللغة بشكل كبير أكثر من المناطق الأخرى؛ فالسكان في جزر فانواتو يتكلمون 110 لغة مختلفة بالنسبة إلى عددهم البالغ 250 ألف شخص في المقابل السكان في بنغلادش يتكلمون 41 لغة نسبة إلى سكانها الذي يفوق سكان جزر فانواتو أضعاف مضاعفة، 
    فيعود هذا السبب لجغرافية المنطقة فكلما إقتربت من خط الإستواء تعددت اللغات أكثر وذلك تبعاً لخطوط العرض الدنيا في المناطق ذات المساحات الصغيرة وهكذا. 
    بالإضافة إلى نقطة مهمة وهي أن معدلات هطول الأمطار قد تزيد من الكثافة السكانية في منطقة ما أكثر من غيرها فيمكن أن يجتمعوا من مناطق مختلفة لوفرة المياه في منطقة محددة، ويتبادلوا اللغات على إختلافها فوجدوا أن تنوع اللغات يقل في المناطق الجافة مثلاً كالمناطق الداخلية في استراليا. 
  من وجهة نظري أن الإنسان هو الذي أحدث هذا التنوع في اللغة، جميعنا ولدنا بعقل ولكن هنالك ميزات متعلقة باللغة تُحدث فارقاً و اختلافات (التطور) كما تحدثت سابقاً.
فالجنين في رحم أمه يسمع ما يقال من ترددات صوتية قبل ولادته فعندما يولد يكون قد سمع ما يكفي من اللغة وحتى أنه قبل عمر السنة يستطيع أن يفرق بين اللغة التي يسمعها خاصةً، ثم يبدأ باكتساب اللغة المنطوقة من حوله وقد يتعلم لغة جديدة في سن مبكر لأن الدماغ مستعد لذلك فهو لا يعلم ما هذه اللغة ما يهمه أن يتعلمها فقط  ثم يكبر وينتقل لمكان آخر فينقل ما تعلمه من باب التواصل والحديث مع من حوله لا أكثر.

المصادر :
Essay on Linguistic Diversity in India

Why do humans speak 7000 different languages?


59 مشاهدة
share تأييد
profile image
أشرف مرتجى مساعد إداري في القطاع الخاص
1547540947
إن الاختلاف في لغات الشعوب اصبح في الوقت الحالي امرا واقعا ولا يمكن التغلب عليه، حيث عملت الشعوب على المحافظة على لغتهم الاصلية لانها هي أساس ثقافتهم وتاريخهم وحضارتهم، وايضا على الرغم من محاولات الدول الاستعمارية على فرض لغتهم على الدول التي يستعمرونها الا انهم لم ينجحوا في طمس لغة وهوية البلد المستعمر.
ولقد بين الله تعالى في كتابة الاختلاف في اللغة من خلال الاختلاف في الالسن والالوان حيث قال(ومن آياته خلق السموات والارض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لايات للعالمين).
لذلك فإن تعدد اللغات يعود الى تمسك الامم بحضارتها وثقافتها.
121 مشاهدة
share تأييد
profile image
مراد صيام مرشد نفسي
1547535822
تعتبر اللغة هي وسيلة التواصل بين البشر و لقد ظهر على مر التاريخ الآلاف من اللغات منها ما ظل مستمر حتى يومنا هذا و أغلب هذه اللغات قد إندثرت ويختلف الناس في لغاتهم و لهجاتهم بسبب إختلاف أماكن تواجدهم و نشأتهم فكل تجمع سكاني كان ينشأ بينهم لغة معينة يتواصلون مع بعضهم من خلالها . و إختلاف اللغات هو أمر قديم منذ نشأت الإنسان القديم 
122 مشاهدة
share تأييد
profile image
ياسمين العسكري مدرسة لغة عربية
1547565461
يرجع السبب وراء عدم تحدث جميع البشر نفس اللغة إلى :- 
  • تباعد كل جماعة عن الجماعة الأخرى وعدم الاتصال بينهم .
  • كل مجموعة معينه من الناس اتفقوا على تسمية للأشياء .
  • ثم أن كل جماعة احتفظت بلغتها إعتبارآ أنها رمز ثقافتها ولا يمكن أن تتخلى عنها أو تستبدلها .
  • وتعتبر اللغة هوية الشعب ويجب المحافظة عليها ، لذلك سعى كل شعب المحافظة على هويته .
121 مشاهدة
share تأييد
profile image
1548059634
  •  لان اللغه هي اختراع بشري للاحتياج فيطلق الانسان الاول مسمياته علي الاشياء حسب ما نطق لسانه فاصبح متعارف علي الشئ الذي سماه علي سبيل المثال وجد الانسان النيل وهو يستفيد من هذا النيل ويريد ان يطلق عليه اسما فيطلق  علي سبيل المثال اسم Nile هعرفه كل الناس بهذا الاسم وهكذا علي باقي المسميات
104 مشاهدة
share تأييد
profile image
1547593521
  • لكل امة و لكل شعب لغته الخاصة به
  • فباللغة تدون حضارته و تاريخية
  • و باللغة تعرف هويته ونتعرف على ثقافته
  • و لا احد يتخلى عن لغته لانها عنوان وجوده 
  • وأي شعب يتخلى عن لغته يذوب وتذوب حضارته كما أن انفصال الناس و عزلتهم و عدم تواصلهم كرس تعدد اللغات
  • وللاسباب السابقة لم تتكلم كل الشعوب بلغة واحدة
113 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد وليد مدرب لغة انجليزية
1547652513
عزيزي السئل يتكل جميع البشر لغة واحدة لان الله تعالى خلق لكل انسان و كل امة لغة خاصة يتكلمون بها 
وقال تعالة وعلم ادم الاسماء كلها 
وفسرت كلمة الاسماء باللغات اي يعني انه هناك لغات نختلفة خلقت 
ومن الصعب اجبار اوتعلم لغة جديدة من قبل جميع سكان الارض حتى يتم توحيد اللغة 
113 مشاهدة
share تأييد