لدي إسمرار باللثة خاصة حول الأسنان الأمامية علماً أن أسناني تلبيس، هل هذا هو سبب الإسمرار وهل استطيع معالجته دون تغيير التلبيس؟

17 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د. محمد سامر غنيم طبيب مقيم جراحه عامه . 1562173827
هناك عدة اسباب لتصبغ اللثة باللون الاسود او الازرق الغامق .
اذا كانت قد ظهرت عندك بعد فترة من تلبيس الاسنان الامامية فهناك احتمال كبير ان تكون التصبغات ناتجه عن التلبيس - اذا كانت من البورسلان - لانه يوجد في المعدن مادة النيكل و هذه تسبب هذه التصبغات و في هذه الحالة اولاً يجب تغيير التلبيسات الموجودة و استبدالها بتلبيسات الزيركون حيث تكون لطيفة على اللثة و صحيه اكثر من البورسلان او استبدالها ب تلبيسات بورسلان (nickel free) .
لكن قبل تلبيس التلبيسات الجديدة يجب تنظيف اللثة و ازلة التصبغات عند طبيب الاسنان و هناك طرق كثيرة .
اما اذا كانت التصبغات موجودة قبل التلبيس فلها عدة اسباب منها :
- صبغة الميلانين .
- التدخين .
- بعض الادوية .
و يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة و تنظيف اللثة و اعطائك الاجراء و العلاج المناسب .
7292 مشاهدة
share تأييد
profile image
لورا حجازي أخصائي طب و جراحة الفم و الأسنان . 1561187837
هنالك عدد كبير من المرضى الذين يضعون التلبيسة و الجسور يلاحظون ظهور منطقة سوداء حول اللثة، هنالك عدة أسباب منها :
أن يكون ذلك من طبيعة اللثة نتيجة وجود اسمرار أو اسوداد نتيجة زيادة صبغة الميلانين في اللثة ،و ينتبه المريض لها بعد تركيبه للجسور أو التلبيسة ، فيشعر بظهورها أكثر في فمه و لا تُعالج إلا بالليزر.
إذا شعر المريض بوجودها من الممكن أن يكون هنالك حشوات (أملجم) على الأسنان و هذه من النادر حدوثها ، و هذا الشيء خاطئ ، حيث يجب استخدام الحشوات التجميلية، من الناب إلى الناب لا يجب استخدام حشوات الأملجم .
حيث أن حشوة الأملجم لونها أسود و هي عبارة عن خليط من المعادن مع الزئبق ، أو يُقال عنها الحشوة الفضة و ذلك لدخول الفضة في تركيبها و لكن الاسم العلمي لها أملجم.
و أحياناً هنالك على بعض الأسنان الأمامية يوجد حشوات الأملجم و أثناء تحضير السن تدخل ذرات من الأملجم داخل اللثة فيُحدث تصبغ في اللثة و يصبح اسمه (أملجم تاتو) وهذا لا يزول.
و من الأسباب أيضاً ، أن يكون المريض واضعاً لجسر من البورسلان أو تلبيسة من البورسلان ، و أثناء تحضير الطبيب للسن لا يكون التحضير للسن تحت مستوى اللثة بل يكون على مستوى اللثة ، و مع الوقت تتراجع اللثة بشكل بسيط ، فيظهر المعدن الذي يكون داخل الجسر أو التلبيسة ، فيشعر المريض بوجود اسمرار اللثة ، و لكن هو ليس اسمراراً باللثة و إنما حواف المعدن الموجودة داخل التلبيسة أو الجسر ظاهرة ، فتبدو للمريض أنها اسمرار داخل اللثة.
و لا يستطيع المريض أن يحل هذه المشكله بمفرده لأنه قد حصل تحضير للأسنان و برد و تجهز الجسر في المختبر و تثّبت على الأسنان.
من الممكن أن يساعد الطبيب بشكل بسيط في حل هذه المشكلة بأن يقوم بنزع الجسر و الحل هو تبديل التلبيسة أو الجسر كاملاً.
7390 مشاهدة
share تأييد
profile image
أنس العودة طبيب في جراحة الفم والأسنان . 1561533516
الإسمرار الذي يوجد بلون اللثة أو حتى تغير اللون خصوصاً في الأماكن العميقة بالعادة ما يكون السبب ورائها هو السن الموجود أسفل التلبيس، حيث أنه في حال كانت الحشوة غير موجودة في مكانها الصحيح من المُمكن أن تؤدي إلى تغير لون السن حيث أنه قد يُصبح لونه مائلاً إلى السواد ويكون هذا الأمر واضحاً، وفي حال كان السواد عميق جداً يصبح من الضروري القيام على مُعالجة هذا السن من خلال مُعالجة حشوة العصب بشكل تام، إلى جانب القيام على وضع حشوة تجميلية مُناسبة للسن كما أنه من المُمكن القيام على عمل تبيض داخلي للسن ومن ثم العمل على إعادة تلبيسة.
أما في حال كان اللون الموجود بسيطاً وغير عميق من المُمكن أن يكون السبب فيه كون التلبيس يحتوي على مادة المعدن حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يغير لون كون الشخص يُعاني من حساسية الأسنان.
7336 مشاهدة
share تأييد
profile image
عبدالله قشطة مقيم جراحة الفم و الوجه و الفكين . 1562157321
تلبيسات البورسلان ، هذه من أهم المشاكل التي يشكي منها المرضى بعد تلبيس أسنانهم بالبورسلان، وذلك لأن تلبيسات البورسلان مصنوعة من طبقة بورسلان خارجية مبنية على معدن ، هذا المعدن يحتوي على مادة النيكلز يتسرب من المعدن على أانسجة اللثة و تسبب تصبغات في اللثة ، فهذه من أهم المشاكل التي تواجه المرضى الذين يضعون تلبيسات مصنوعة من البورسلان خصوصاً في الأسنان الأمامية ، فتشوه منظر اللثة و تعطي لون أزرق على سواد بسبب تحلل المعدن و ترسب مواد في اللثة ، فيتغير اللون ، لذلك ننصح المرضى بالمواد الحديثة كالزيركون أفضل من الناحية الجمالية فهو يعطي جمالاً أكثر ، و حيوية و شفافية أكثر ويكون قريب أكثر للأسنان الطبيعية ، كما أنه لا يحتوي على المعدن ، فنتجنب مشكلة تغير لون اللثة عن استعمال تلبيسات الزيركون.
7308 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمد العلاونة طب وجراحة الفم والأسنان . 1564230270
اسباب اسمرار اللثة كثيرة , عادةً تكون خلقية او مكتسبة .
مكتسبة تعني ان اللثة كانت وردية في وقت سابق وقد اصبحت سمراء في الوقت الحالي , وفي هذه الحالة تكون ناتجة عن صبغة الميلانين , وفي هذه الحالة يكون العلاج عن طريق الليزر او جراحياً , (المقصود بجراحيا : يتم ازالة طبقة خفيفة من اللثة )
وفي بعض الاحيان بسبب عوامل اخرى مثل التدخين . 
وفي حالات اخرى يكون هذا الاسمرار نتيجة عن التركيبات اللتي تحتوي على بورسلان مع معدن بالاضافة الى وجود نسبة كبيرة من النكل , ويتحلل هذا النكل مع الوقت وفي هذه الحالة يسبب التصبغ والاسمرار للثة , والحل في هذه الحالة ازالة التركيبة القديمة وتركيب واحدة جديدة لا تحتوي على نكل . 
7222 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.اسرء محمود أخصائية طب أسنان اطفال . 1547018293
لون اللثة يختلف من شخص إلى آخر 
فاصحاب البشرة الغامقة تكون لثتهم تحتوي على تصبغات الغامقة. هناك عدة أمور تؤثر في لون اللثة منها
  • بعض أنواع من الأمراض 
  •  بعض أنواع من الأدوية 
  • التدخين
اما الصبغات السوداء من أسبابها 
  • صبغة الميلانين 
  • التدخين 
  • بعض الأدوية منها الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب
  •  أثناء عمل حشوة الفضة قد تدخل بعض الحشوة بالخطأ في اللثة تعمل تصبغات 
  • بعض أمراض اللثة 
  • بعض الأمراض (أديسون  ) 
بالنسبة للتصبغ الناتج بعد تلبيس الأسنان يفضل استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود اي التهاب في اللثة. والتأكد من أن التلبيسة ليست ضاغطة على اللثة. 
7573 مشاهدة
share تأييد
profile image
نديم الحمامي طبيب جراحة الفم والاسنان . 1564221761
في حالة وجود خط اسود على اللثة خصوصا حول التركيب في العادة يعود السبب الى نوع التركيبة نفسه والذي يكون عادة البورسلان المستعمل لدى أغلب الناس. وهو عبارة عن بورسلان يدهن على الحديد
مالذي يحدث في هذه الحالة ؟ 
عند وضع هذه التركيبة التي تحتوي على حديد ويتم غالبا وضعها اسفل او بمستوى موازي للثة, يتم مع مرور الوقت سحب اللثة للون من الحديد فتنصبغ باللون الاسود.
السبب الثاني اذا لم تكن التركيبة بورسلان يجب ان اسألك اذا كان قد تم حشي السن قبل التركيب , فقد تحتوي الحشوة على حديد والذي يسبب ايضا صبغ السن والسن يقوم بنقل اللون الى اللثة .
7252 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد عواد طبيب أسنان . 1564223646
حسب السؤال الإسمرار بالتأكيد لا يظهر بين يوم واحد وليلة  حيث أن هذا الإسمرار من المثمكن أن  يظهر بسبب كون الشخص فيتم العمل على تلبيس لون أفتح من لون اللثة  بالتالي  عند النظر إلى اللثة في العادة ما يتم رؤية أن لونها أسمر، ويجب القول أن أكثر الأشخاص الذين يُعانون من هذا الأمر هم الأشخاص الذين يدخنون  إلى جانب أن علاج إسمرار اللثة بالعادة ما يكون من خلال الليزر من خلال إزالتها بشكل كامل أو التخفيف منها كما أنه من المثمكن العمل على تخفيف هذا الإسمرار من خلال الليزر  والتي من شأنها أن تغير اللون من خلال العمل على تجديد الخلايا. 
7234 مشاهدة
share تأييد
profile image
سحر مرقه طبيبه أسنان . 1555704752
بدايه ليس عليك القلق ، حيث أن تلبيس الأسنان ليس له علاقه بهذه التصبغات.

حيث تسمى هذا بالتصبغ العِرقي (racial pigmentation) ؛ و عاده ما يكون موجودا عند الأشخاص من ذوي البشره الحنطيه و السمراء ؛ و يظهر بسبب تجمع ماده الميلانين بكثره في اللثه.
و قد تظهر هذه المشكله منذ الطفوله.
وهنالك عده طرق لحل هذه المشكله ؛ منها طرق جراحيه تتم عن طريق كشط هذه التصبغات ، أو باستخدام تقنيه الليزر ، و قد يلجأ بعض الأطباء أيضا إلى تطعيم اللثه .
فبالتأكيد تستطيع حل هذه المشكله دون الحاجه إلى القلق بشأن تغيير التلبيسات.
7510 مشاهدة
share تأييد
profile image
يزن قشوع اخصائي تجميل اسنان . 1564510849

حسب الحالة و الإسمرار الموجود من اللثة نفسها او موجود مباشرةً بعد التلبيسة ، و بالعادة يوجد سببين رئيسيان لتصبغ اللثة او سواد في اللثة : 
- السبب الاول: هو نوع التلبيسة الموجودة بورسلان فبعض الاشخاص لديهم حساسية من مادة البورسلان او تصبغ معدن مادة البورسلان باللثة و يعطي لون اسود و بالتالي في هذه الحالة نضطر لتغير التلبيسة من بورسلان الى زيركون . 
- السبب الثاني : هو تصبغ اللثة ممكن ان يكون من التدخين ، او تناول القهوة بشكل كبير ، و بالتالي نقوم بعلاجها عن طريق توريد اللثة بجهاز الليزر .
7177 مشاهدة
share تأييد