كيف يمكنني أن أصبح أفضل نسخة من نفسي كل يوم؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً) . 1609447834
      قد قمت بأخذ الخطوة الأولى لتصبح أفضل نسخة من نفسك بمجرد طرحك لهذا السؤال على نفسك، وأخذك لجزء من وقتك للبحث عن إجابته. فالأيام التي تضيع من حياتنا دون أي تغيير يذكر هي أيام لن تستطيع إرجاعها لو دفعت كل قرش موجود على كوكبنا. ومن مسؤوليتك أنت أن تستغلها بأفضل طريقة لتحصل على حياة الرَّفاهة التي تستحقها.

      *أولًا: حدد مقصدك وهدفك، فمحاولة التحسين من نفسك دون معرفة هدفك سيجعلك تتحرك بعشوائية، وينتهي فيك الأمر دون تحقيق أي هدف بشكل كامل. اسأل نفسك، ماذا أريد أن أكون بعد 5 أو 10 سنين من الأن؟، قم بتحديد أهداف كبيرة تمثل مقصدك في الحياة كأن تصبح الكاتب الأكثر إلهامًا وأهداف صغيرة تمثل الحياة التي تريد أن تعيشها كأن تمارس الرياضة بانتظام أو تتعلم لغة جديدة.

       ليس من الضروري أن يتعلق هدفك بالوظيفة أوالتخصص الجامعي الذي تدرسه حاليًا؛ فمن الممكن أنك تريد أن تكون رسامًا يثني الجميع على أسلوبه أو الطاهي صاحب ألذ بيتزا بالعالم. بغض النظر عن رأي الأخرين بهدفك، حدد ما تريده أنت وقم بأخذ خطوات يوميًا للوصول إليه. 

      *ثانيًا: كن مستعدًا للتغيير من نفسك، فلكي يحدث التغيير والتحسين في حياتك، يجب أن تسمح للتغيير بالحدوث لك. فستحتاج أن تتخلى عن بعض الناس (كالأشخاص المحبطين والسلبيين)، وبعض العادات (كالكسل والخوف من المخاطرة)، والتصرفات (كالغضب على أصغر الأشياء)، وتقوم بالتعديلات على جميع جوانب حياتك.

     *ثالثًا: امتلك روتين يومي يتناسب مع أهدافك، فما يقارب الـ 45% من السلوكيات التي نمارسها يوميًا هي مجرد عادات نقوم بها دون التفكير مطولًا بها؛ وعاداتك تحدد إلى أين ستذهب بالحياة. ولإدخال بعض العادات الصحية والمرغوبة إلى حياتك يجب عليك صنع روتين يومي تلتزم به تمامًا.

    فإذا كنت تمتلك هدف العيش بطريقة صحية يجب عليك أن  تمارس الرياضة وتشرب الماء وتصنع خيارات غذائية صحية. قم بإدخال هذه العادات إلى روتينك عن طريق إعطاؤها أوقات محددة ليصبح القيام بها طبيعيًا وروتينيًا بالنسبة لك؛ كممارسة الرياضة في الساعة 8 صباحًا، شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة، التخطيط لوجبات الأسبوع مسبقًا.

      *رابعًا: خصص وقت يوميًا للتعلم، فنحن ولدنا في عصر مصادر التعلم فيه لا نهائية!، والبعض منها مجاني حتى. فمن المهم أن تحدد المهارات التي تود أن تتعلمها بحيث تكون ذات فائدة تعود عليك في حياتك، وقم بتحديد أهداف شهرية تود تحقيقها في هذه المهارة. فبإمكانك تخصيص 30 دقيقة يوميًا لتعلم لغة جديدة أو تعلم أحد لغات البرمجة أو تعلم التصميم، وبمجرد البحث عن المهارة التي تريدها على محرك البحث ستجد الألاف من المقالات والكتب والفيديوهات عن كيفية اكتسابها.

      * خامسًا: اهتم بنفسك، يجب أن يكون هناك جزءًا من روتينك اليومي وأهدافك مخصص للاهتمام بنفسك؛ سواء من الناحية الصحية كالمشي يوميًا مثلًا ، والناحية الشخصية بأن تجلس مع نفسك جلسة خاصة للتعرف على نفسك ومعرفة أحوالك بعيدًا عن الناس، الناحية الاجتماعية بتواصلك مع الأشخاص القريبين على قلبك، الناحية الدينية كممارسة التأمل والصلاة. فأفضل شيء تستطيع تقديمه لنفسك للتحسين منها هو الاهتمام فيها.

     *سادسًا: اعمل بجد ولا تسمح للحجج بدخول حياتك، فالشيء الذي سيتحمل نتيجة الإهمال والحجج التي تضعها لنفسك هو نجاحك وتحقيقك لأحلامك. فمن المهم أن تكون من نوع الأشخاص الذي يعملون بجد كل يوم، وعند فشلهم بأمر ما يسألون أنفسهم "ماذا يجب علي أن أفعل لكي لا أقوم بتكرار هذا الخطأ بالمستقبل؟". فبمجرد وضعك لحجج عن الظروف والمجتمع والوضع المادي تكون بذلك سلبت من نفسك حرية الاختيار، وجميعنا نشعر أثناء صنعنا للحجج أنها فعلًا حجج نحاول إخفاء فشلنا وإهمالنا خلفها، فاترك التحجج وخذ زمام حياتك وأحداثها من جديد.


المراجع:

* https://medium.com/@kevin8226/14-rules-to-become-the-best-version-of-yourself-aa94c08b0242

* https://www.scienceofpeople.com/best-version-of-yourself/

422 مشاهدة
share تأييد
profile image
سميه م شوكت electrical engineering . 1624796616
وجودك فى هذا العالم بنفس سوية و قلب يقظ هو أفضل دليل على أن نسختك الآنية هي الأفضل مطلقاً، غير ذلك من وجوديات في الجوانب الأخرى هي نكهات ليس بأكثر.
فى النهايه سيكون  المقيّم لك (إلا من أتى الله بقلب سليم ).
237 مشاهدة
share تأييد