كيف أتخلص من الخوف أمام الناس؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
Esraa Hassouneh اللغات
1631792913
يصاب البعض بالخوف والارتباك والرّجفة عندما يكونون وسط مجموعة من الناس، مما يجعلهم يشعرون بعدم الراحة عند الانخراط بغيرهم، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتِّباع النصائح التالية:

  1. هوِّن على نفسك: لابد أن تعلم جيدًا أن التوتر أمر طبيعي جدًّا يصاب به جميع الأشخاص ولكن بدرجات متفاوتة.
  2. جهز نفسك: إذا كنت بين مجموعة من الأشخاص وأردت طرح موضوع معين، فرتِّب أفكارك قبل البدء بالحديث حتى يتسنَّى لك التحدث بكل راحة، وإذا طرح عليك سؤالاً ما لست على دراية كافية به، فلا داعي للارتباك وإنَّما عليك الرد بكل هدوء قائلًا: "لست على دراية كافية في هذا الموضوع، أنا أعتذر".
  3. استخدم مهارات التواصل غير الجسدية: لا بدَّ من استخدام مهارات التواصل غير الجسدية؛ كالإيماء والتواصل من خلال العين وتعبيرات الوجه ووضعية الجسد، فكلُّها تساهم في إظهار مدى ثقتك بنفسك أمام الآخرين.
  4. ادعم ثقتك بنفسك: الثقة هي المفتاح الأساسي للتخلص من الخوف أمام الناس، ولا تقس على نفسك أبدًا، بل عزِّز مهاراتك الاجتماعية تدريجيًا من خلال التحدث مع الأشخاص الذين تشعر بالراحة معهم، ثم ابدأ بتوسيع دائرتك الاجتماعية أكثر فأكثر.
  5. لا تخاف من الشعور بالإحراج أمام الناس: نحن جميعًا يمكن أن نتعرض للمواقف محرجة، ولا بأس إذا شعرت بالإحراج أمام الناس من موقفٍ معين مررتَ به، وإياك التفكير بالموقف مرارًا وتكرارًا؛ لأنَّ ذلك سيزيد من سوء الأمر في نفسك ويجعلك غير راغبٍ بالانخراط مع الآخرين خشية أن يتكرر الموقف ذاته.
  6. كن أنت: لا داع لأن تغير من صفاتك وعاداتك أمام الآخرين، بل عليك أن تكون على طبيعتك بالكامل حتى تشعر بالراحة والهدوء.
  7. ذكِّر نفسك: ذكر نفسك بالمواقف التي نجحت فيها اجتماعيًّا، والتي عبَّرت فيها عن نفسك وأبرزت فيها شخصيتك بشكلٍ صحيح دون أي خوفٍ أو رهاب، وذكِّر نفسك أنَّك قادر على تكرير الأمر ذاته في مواقف أخرى ومع أفراد آخرين. 
10 مشاهدة
share تأييد