برأيك ما هي العادات والتقاليد الاجتماعية السيئة التي لا بد من التخلص منها؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يجب ان تعزز هذه العناصر الثلاث لتكون امه قائده
1- الايمان ( العقيده والمبادئ وقيم الافراد ) 
2- العلم ( المهارات والمنهجيات العلميه وليس المدرسه والجامعات ) 
3- القوه _ (  تكنلوجيا  عسكريه )
17 مشاهدة
share تأييد
profile image
الاء الفارس بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١) . 1606654111
هنالك العديد من العادات والتقاليد الإجتماعية التي لابد من التخلص منها

العادات المتعلقة بأمور الزواج من مهور مبالغ فيها ونفقات عاليه على حفلات الزفاف وغيرها, وهي من المشكلات التي كانت أحد الاسباب في عزوف الكثير من الشباب عن الزواج, ويمكن القول أن مثل هذه العادات لها أثر سلبي على المجتمع لاحقًا مثل انتشار الرذيله والسلوك المنحرف.

العادات المتعلقة بالتعليم وخاصة الفتيات, فما يتعلق بعادات المجتمع بما يتعلق بمنع الفتيات من التعليم, وتزويجهم في سن مبكر, من أهم العادات السلبيه التي لابد من القضاء عليها لما لها من أثر سلبي على الفتاة نفسها وعلى الجيل الناشئ على يدها لاحقًا, فهذه أحد العادات التي لها دور في تراجع وعدم تطور المجتمع.

العادات المتعلقة بالأتراح, وما يتصل بها من إنفاق وبذج وإثقال كاهل أهل المتوفى, ولهذه العادات أثر سلبي كبير وخاصة مع ما تمر به الدول من صعوبات إقتصاديه تؤثر بشكل أو بأخر على الأفراد والمواطنين.

العادات المتعلقة بالثأر: لما لهذه العادة من أثر سلبي على المجتمع والفرد, فهي من أهم الأسباب لإنتشار الجريمه والقلق والتوتر بين أفراد المجتمع, ولفترات زمنيه طويله فلايمكن التغلب على هذه المشكله مع مرور الزمن فهي متوارثه من جيل إلى جيل إلى أن يتم الثأر.

ومن وجهة نظر شخصية أرى أن هنالك العديد من العادات السلبية التي قد يكون لها الأثر السلبي ولابد من التخلص منها وهي:

  1. العادات الإستهلاكية القائمه على التفاخر والبذخ بين الناس, وتبني قيم التفاخر والتكبر لنمط حياة معين وخاصة في ايامنا هذه.
  2. العادات المتعلقة بالنظره للمرأة في المجتمعات العربية, فنجد في يومنا هذا من ينظر للمرأة على أنها وسيله للإنجاب والتربيه فقط دون النظر إلى دورها المهم في تطور وتقدم المجتمع.
  3. العادات والتقاليد بما يخص أساليب التنشئه من تميز وتفريق بين الأبناء حسب الجنس, أو اللجوء لأساليب تنشئه قديمه لاتصلح لهذا الزمان.
  4. العادات والتقاليد الإجتماعيه في المناسبات العامه مثل الأعياد وغيره وما يرافقها من بذخ وإسراف وتملق ومظاهر لا معنى لها.

المصادر:
  1. العادات الإجتماعية والتقاليد بين الحداثه والتقليد,اسعد فايزة.
  2. التغيرات الإجتماعية المرتبطه بجريمة الثأر,حاتم عبد المنعم أحمد.
  3. الإتجاهات نحو العادات والتقاليد كظواهر اجتماعية في المجتمع الأردني.مجلة كلية التربية جامعه الأزهر.

22 مشاهدة
share تأييد