أيهما يفهم الآخر أكثر الرجل أم المرأة؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي . 1618716391
لقد عادت ذاكرتي لصورة كاريكاتيرية شهيرة -لا أعرف للأسف من هو صاحبها- تصوّر كلاً من رجل وامرأة كلاهما يحاول فهم وتفسير سلوكيات الجنس الآخر، فالمرأة جالسة وتقرأ ورقة صغيرة مكتوب عليها "كيف تفهمين الرجل"، بينما يقرأ الرجل سلسلة من عدة مجلدات عنوانها "كيف تفهم المرأة"... في إشارة من مبدع هذه اللوحة أن المرأة هي عالم معقد مليء بالتفاصيل وأن فهمها صعب جداً، بينما الرجل مخلوق واضح ومن السهل أن تفهم سلوكياته وتفسرها... مع أنني شخصياً لست مع هذا الكلام طبعاً.

لماذا يجد كل من الرجل والمرأة صعوبة في فهم الآخر

ولعل من أكثر الكتب التي استفدت منها شخصياً في فهم عالم كل من الرجل والمرأة وطبيعتهما وسلوكياتهما هو كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" للكاتب جون غراي؛ فهو يفسر كل هذا مع دعم سخي بالأمثلة التي تحدث معنا كل يوم، لدرجة أنك تعتقد أن الكاتب يعيش معك ويعرف تفاصيل ما يحدث بينك وبين نفسك وبين الأفراد الذين من نفس جنسك، وبينك وبين الأناس من الجنس الآخر.

فمن الأمور الموجودة في الكتاب هو أن الرجال بإمكانهم أن يفهموا أنفسهم جيداً وأن يجدوا التفسير المنطقي لسلوكياتهم، وكذلك يمكن للمرأة فهمهم وإيجاد هذه التفسيرات المنطقية لسلوكياتهم، وكذلك الحال بالنسبة للنساء أيضاً؛ فهن يستطعن بسهولة أن يفهمن أنفسهن وأن يعرفن ما هي التفسيرات المنطقية لسلوكياتهن، وأن الرجال يستطيعون فهم النساء كذلك. ولكن هذا الأمر يتحقق عندما يدرك كلاهما أن الآخر مختلف عنه وأنه وكأنه من كوكب آخر له قوانينه الخاصة؛ فيجب ألا يتوقع كل جنس بأن الجنس الآخر يشبهه ويقصد مقصده ويتصرف كما يتصرف هو ويفسر الأمور كما يفسرها هو، حتى أن هناك عبارات ومصطلحات لها معانٍ مختلفة عند كل جنس.

كيف يمكن للطرفين فهم بعضهما

يمكن لكل من الرجل والمرأة فهم الآخر عن طريق الانفتاح عليه وعلى عالمه والتعلم عنه وقراءة الكتب بهذا الشأن ككتاب الرجال من المريخ والنساء والزهرة الذي تكلمت عنه سابقاً، والأهم هو أن يرغب الشخص بفهم الآخر حقاً وأن يبذل المجهود الكافي لذلك، والأمر ليس صعباً؛ ففي حياتك الكثير من الأشخاص الذين تتعامل معهم كل يوم من الجنس الآخر. 

من الأمثلة على اختلاف مقصد كل من الرجل والمرأة حتى عند استخدامهما نفس العبارة...

- عندما تطلب منك المرأة مثلاً أن تخرج من الغرفة وأن تتركها وحدها عندما يكون هناك خلاف بينكما، فهي تعني أن عليك ألا تخرج وأن تصر على البقاء معها وبجانبها عكس ما قالت تماماً! وإن خرجت ونفذت طلبها حرفياً فستغضب منك أكثر وتتهمك بأنك غير مهتماً بها ولا بمشاعرها! 

- عندما يعاني الرجل من مشكلة ما في عمله على سبيل المثال ويقول للمرأة "أنه يستطيع حلها" عندما تعرض عليه المساعدة والدعم ولو عاطفياً، فهو يعني أنه غاضب لأنها تراه ضعيفاً وتريد مساعدته في الحل، وأنه يريدها ألا تتعاطف معه وأن تتركه وحيداً ليجد الحل بنفسه.


ستتحسن كثير من الأمور عندما يستطيع كلا الجنسين فهم الآخر، وعندما نصل معاً لنقاط التقاء ونتجاوز المشكلات وسوء الفهم؛ فستتحسن علاقاتنا بأنفسنا وعلاقتنا مع أفراد الجنس الآخر على صعيد الأسرة والعمل والمجتمع ككل. 
107 مشاهدة
share تأييد
profile image
ندى ماهر عبدربه دبلوم في Dental hygienist (٢٠١٨-٢٠٢٠) . 1611698004
 "يظهر للعيان أنّ الرجال يتوقّعن من النساء أن يفكّرن وأن تكون ردود أفعالهنّ مثل الرجال، والنساء يتوقّعن أن يشعر الرجال ويتصرّفون مثل النساء دون وعي صريح باختلافاتنا، فنحن لا نأخذ الوقت الكافي لنفهم وونحترم بعضنا البعض."

جون جراي من كتاب "الرجال من المرّيخ والنساء من الزهرة"


بتلك الكلمات لخّص الكاتب جون جراي المعضلة الّتي تتلخّص بسؤال من يفهم الآخر أكثر الرجل أم المرأة؟

ولعلّ الجواب يخضع للعديد من التحليلات العلميّة والفلسفيّة، وغيرها من الحقول الحياتيّة الّتي تنعكس إلى حدّ بعيد على حياتنا. 

يختلف الرجل عن المرأة في الكثير من الجوانب سواء كان الاختلاف يتجسّد في نفسيّة الرجل والمرأة أو الاختلاف البيولوجيّ أو غيرهم من الاختلافات المتعدّدة، ولعلّ اختلاف اللغة وطرق التعبير هي من أبرز الاختلافات فلكلّ أحد منهما قاموسه الخاصّ الّذي في الغالب يحفر فجوة بينهما ويجعل من الالتباس أساساً في تواصلهما. 

حيث إنّ المرأة ترى الأشياء من منظورها العاطفيّ بينما الرجل لا يستخدم العاطفة في التعبير عن ما بداخله، لذلك في بعض الأحيان تستطيع المرأة تفهم الرجل، ومساعدته في تخطّي أزماته العاطفيّة وإعطاءه الحلول المناسبة، بينما الرجل يستطيع تفهّم المرأة من ناحية أزماتها في حياتها سواء في العمل أو في المنزل فهو باستطاعته أن يقدّم إليها حلول ويساعدها في تخطّي المواقف المختلفة، وبذلك فهو قادر على تفهّمها، وتقديم يد العون إليها. 

وبذلك يكون التفاهم بين الرجل والمرأة متوازن ويخضع لمبدأ التقبّل، وتقديم التنازلات من الجهتين ليسير مركب الحياة بسلام، ولا تضربه أمواج النزاعات. 

إنّ العلاقة بين الرجل والمرأة معقّدة نوعاً ما، وتحتاج إلى الكثير من التحليل لتصل إلى جواب سؤالك، لكن من وجهة نظري إنّ موضوع التفهّم يقتصر على نوع العلاقة، وبنائها الّذي إذا كانت ركائزه سليمة سوف تبنى عليه أعمدة التفاهم والاحترام الّتي تجعل من هذه العلاقة تستمرّ إلى الأبد. 



115 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1622375993
في الواقع لم افهم السؤال بشكل كافي هل هذا من ناحيه الذكاء او الاتفاق حول موضوع ما في اذا كان حول موضوع ما فمن الممكن ان يكون هناك اختلاف حسب البيئه التي نشأ فيها كل من الجنسين والمعتقدات ايضا اما اذا كان من ناحيه الذكاء فهو يعتمد على الشخص نفسه لا علي الجنس
93 مشاهدة
share تأييد
المرأة
101 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمد نبيل الاسدي نجار،وطالب جامعي . 1619717038
الرجل
97 مشاهدة
share تأييد