أريد معرفة كيفية إنهاء التعلق بمن لا أستطيع الوصول اليه؟

10 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
خزامى الرماضين بكالوريوس في هندسة صناعات كيماوية (٢٠١١-٢٠١٥) . 1611336468
سؤالك مهم ومفصلي جداً،

سأجيبك ب كيف تتخلص من التعلق نفسه بغض النظر استطعتَ الوصول إليه أم لا وأستنتج من سؤالك أنك تقصد التعلق العاطفي،
   
قم الآن برسم بياني ( الموجب والسالب بينهما الصفر) حسناً، تخيل موقعك دون الصفر ( السالب) هكذا حال المتعلق دائماً؛ إذ يربط سعادته و وجوده في سبب معين أو لشخص ما أياً كان قرابته مثلاً (حبيب، زوج أو ولد) كيف وإن كان لا يستطيع الوصول إليه!
أقدر مشاعرك جيداً لكن اعلم أن الإحتياج لأي شخص هو فقر ويجعلك أسير لما تتعلق به؛ لأن التعلق دائما ما يلازمه مشاعر سلبية جديدة.

ما المانع أن ترتقي بنفسك إلى ما فوق الصفر (الموجب) فتصبح أكثر سعادة واطمئنان.
دعني أساعدك قليلاً

1. أولاً لا بد أن تُدرك أن التعلق مرفوض بكافة أشكاله خاصةً العاطفي، إذ أن التعلق يرتبط ارتباطاً كبيراً في عقلك لذا عليك بالتمارين والتدريبات العقلية.   
اذهب و اكتب على ورقة من هو الشخص الذي لا أستطيع أن استغني عنه واعكس هذه الصورة إلى نفسك، وانظر من خلالها أترى نفسك أدنى منه إذ لا تستطيع العيش من دونه وتشعر بخلل في المتعة و الآمان في حال فقده،
أم ترى نفسك قوياً غير متعلق به وسعادتك قائمة بوجوده أو عدمه.

2. التعلق الذي تمر فيه هو حالة إدمان في عقلك وجسدك ناتج عن إفراز هرمون الأكسيتوسين وهرمون نورإبينفرين (Norepinephrine)، الفكرة هنا أن هذين الهرمونين يفرزان في الخيال إذ أنك تتخيل أنك لا تستطيع الوصول إليه ولا العيش بدونه فيُفرَز الهرمون بشكل أكبر مع أنك تكون على علم بأن هذا يؤلمك وقد يدمرك إذا استمرت هذه الحالة، لذا يجب أن تتحرر من هذا الإدمان وتسحب هذين الهرمونين من عقلك وتقرر قرار حاسم أن تعيش قوي  لنفسك وسعادتك. 

3. قف أمام المرآة يومياً وأخبر نفسك أنك تستطيع أن تعيش وتستمتع وتكون آمناً بغض النظر عن وجود هذا الشيء في حياتك، استمر على ذلك خمس أيام تقريباً. 

4. تحمل الألم الذي ينتج عن هذا التدريب ولكن بعد مدة ستصبح أفضل وأقوى من قبل، وستلاحظ أن هناك أفكاراً جديدة ستأتي إلى ذهنك تبين لك أنك تستطيع العيش من دون هذا التعلق. 
 
804 مشاهدة
share تأييد
أعتقد هذا  الموضوع ليس سهل علي الاطلاق ولكن يوجد العديد من الحلول 
1- ابتعاد بقدر الامكان عن الشخص والابتعاد فترة ليست بقصيرة عن الاشخاص الذي يتناولون اخباره 
2- حاول/حاولي الانشغال في هواية او عمل ما هواية شئ مفيد 
حاول/حاولي الانخراط في رياضة ما او المشي مثلا لانه  الرياضة عاما  تستطيع اخراج الطاقة السلية او تخرجنا من الحالة النفسية للانسان 
3- كثرة الدعاء لنفسك  
4- استشير معالج نفسي حالة الضرورة 
783 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد الحلو محاسب مالي . 1550420254
تعلقُّك بشخص ذو أهمية كبيرة لديك من الطبيعي أن يجعل كامل ذهنك ووجدانك ينصرفان نحو ذلك الشخص بحيثُ يجعل الفرد منا يتخيَّل بأنَّه ملازماً لذلك الشخص في كل زمان ومكان، ولا يقف الأمر إلى هذا الحد فقط، بل قد يصل أحياناً إلى أن ينال من مجهود الفرد بسبب كثرة التعلق بهذا الشخص وشدة التجاذب إليه بحيثُ في بعض الأحيان قد يشعر الفرد بالتعب النفسي والإرهاق من كثرة التفكير والتعلق به، فيسعى كل فرد لتجاوز هذه الحقبة ويمكن تجاوزها من خلال:
  • حاول أن تجد الشخص البديل والذي تتوفر فيه غالبية الصفات التي يتصف بها الشخص الحالي.
  • ادعو الله بالدعاء التالي " اللهم لا تعلِّق قلبي بما ليس لي " ومن شأنه التخفيف من حِدَّة التوتر لديك.
  • حاول الانشغال بأصدقاء آخرين وبدورهم يساهمون في مساعدك في التغلب على هذا الأمر.
  • إن كان لديك أي مرفقات أو صور تتعلق بهذا الشخ حاول التخلص منها، فوجودها سيذكرك بالماضي.
959 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد العبسي أخصائي نفسي ومرشد تربوي . 1549751918
إنهاء التعلق بمن لا أستطيع الوصول إليه , نحن ندعى إنسان وهذا الأمر قد يحدث معنا بسهولة ولكن إن زاد الأمر عن الطبيعي يمكنك اتباع ما يلي ///
  • اشغال وقت فراغك بأعمال مفيدة تنسيك التفكير به .
  • قراءة القران والاستغفار وقت حضوره على بالك .
  • الذهاب إلى نوادي رياضية وممارسة الرقص أو الزومبا أو العاب اللياقة البدنية ,لإشغال وقتي .
  • الخروج والتمتع باليوم مع أشخاص مقربون , ومحاولة عدم ذكر سيرة الأشخاص المعنين .
983 مشاهدة
share تأييد
في احدى المحاضرات او الحلقات للداعيه اسمه وسيم اتصل لديه شخص لا يستطيع نسيان من احب لقد قال له وقتها لا تلم من احب لا تلوموا المحبين نحن لا نستطيع نسيان من احببنا و من تعلقت بهم قلوبنا و لكن نستطيع الهاء انفسنا ب اعمال اخرى كالعبادات و الاستغفار و اكثر الدعاء اللهم لا تعلق قلبي الا بك و ل نصل الى قناعه انه ما ابعدهم الله عنا كان خيرا لنا 
1058 مشاهدة
share تأييد
profile image
بيان أحمد ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً) . 1614995524
 ماذا يعني التعلق؟ سواء كان تعلقاً بنتيجة أو بشيء أو حتى بشخص؟ وكيف نتخلى عن كل ما يربطنا به ونرميه ورائنا؟ كيف ننتقل من التشبث بالأمر إلى سلام وراحة التخلي؟

سواء كان أسلوبك في التعلق عمليًا تمامًا، أو رائعًا تمامًا، أو شيئاً ما بينهما في الوسط، فمن الإنصاف القول أن معظم الناس يعانون من التعلق بالنتائج. ليس الأمر أننا معتلّون - أي نختار تحديد الأهداف ثم نعذب أنفسنا بينما ننتظر الوصول المأمول. كل ما في الأمر أننا بشر. نحن كائنات عاطفية. قد نجد أنه من السهولة بمكان أن نقوم بإقناع أنفسنا بالانفصال فكريا عن الطريقة التي نريد أن تسير بها الأمور، لكن التخلي عاطفيًا هو قصة مختلفة تماماً.

لذا، كيف نسهل الأمر على أنفسنا؟ كيف نتخلى عن ما نتعلق به؟

كيف نحرر قبضتنا ونمنح حيواتنا الحرية التي تحتاجها لتزدهر؟


عندما نتعلق بشخص ما أو بشيء ما، فإننا نخشى فقدان الشخص أو العلاقة. يمكن لبعض ارتباطاتنا أن تكون مفيدة لنا وبعضها يمكن أن يؤثر علينا عقليًا، مثل الحب والتقدير لعائلاتنا، ويمكن أن يحفزنا بعضها على أن نظهر أفضل ما لدينا وأن ننمي علاقات جيدة معهم. لكن إذا كنا مهملين، فبعض الارتباطات العاطفية يمكن أن تتحكم في حياتنا وتغير طريقة تفكيرنا وتصرفنا. تساعدنا القرارات على التفكير بوضوح واتخاذ خيارات جيدة لعدم السماح لعواطفنا بالسيطرة على حياتنا. يمكنك القيام بذلك من خلال مراقبة نفسك وقبول التغيير والتواصل الاجتماعي وتكوين علاقات صحية.

إن الارتباط العاطفي هو مجموعة من المشاعر التي تنشأ عندما تكون قريبًا جدًا من شريكك أو أصدقائك أو أي شخص آخر. ويعتقد الناس أن التغلب على الارتباط العاطفي أمر صعب للغاية، ولكن هل هو كذلك؟ فيما يلي بعض الطرق للتغلب على الارتباط العاطفي.

افهم معنى عدم التعلق:


تعني ممارسة عدم التعلق أن إدراك أن الوظائف والعلاقات والممتلكات المادية عابرة في النهاية. وأولئك الذين يدركون ذلك، يستمتعون تمامًا بعطايا الحياة هذه في الوقت الحالي بدلاً من أن يتمنوا استمرارها إلى الأبد. عندما يكون لديك شك بشأن شيء ما سينتهي، إذن اتركه يذهب دون أي ندم. فعندما تتقبل أن كل شيء يتماشى مع التيار، فإنك تسمح بذلك لنفسك بتجربة حياتك بشكل كامل، وركوب حركة مشاعرك دون أن يعيقها أي أمر.

تعلم أن تقبل حقيقة الحياة التي مفادها أن هناك بعض الجوانب في وظيفتك أو علاقتك ليست تحت سيطرتك. احتفظ بالخبرات في عقلك وتعلم منها، ولاحظ أخطائك، وفكر في كيفية تقليل عدد أخطائك.

مارس التأمل يومياً:

يطلب منك التأمل التركيز فقط على اللحظة الحالية، وشفاء نفسك، والتفكير بإيجابية، وترك كل المخاوف، حول الماضي والمستقبل. تجذب هذه الأفكار انتباهك بعيدًا عن تركيزك. وللعمل على إطلاق سراحها، ابحث عن بعض الوقت كل يوم لتكون وحيدًا في مكان هادئ واستمتع بالمشاعر الإيجابية وتحدث إلى الله عن حياتك. حاول ممارسة التأمل لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل في البداية، لكن قم بتمديد هذه الفترة بعد 4 أيام. ركز على تنفسك وجسمك وتجنب الأفكار السلبية التي يمكن أن تؤثر على عقلك وجسمك.

يمكنك تنزيل تطبيقات التأمل مثل Headspace أو Calm للمساعدة.

تخلص من التوقعات:

غالبًا ما تكون توقعاتنا هي التي تجعلنا نشعر بخيبة أمل تجاه الآخرين. عندما يكسر شخص ما ثقتك، لا تسمح لنفسك بالتركيز على هذا الأمر، فقط تعلم والمضي قدمًا. ركز فقط على ما هو مهم بالنسبة لك وما سيجعلك شخصًا أفضل.

على سبيل المثال، إذا كان صديقك سيصل متأخراً عن موعد اتفقتما عليه مسبقاً، فلا تقلق. اتصل به وأخبرهم أنك ستقود سيارتك بنفسك أو أنك ستجد شيئًا آخر لتفعله أثناء انتظارك.
حافظ على هدوئك بغض النظر عن الموقف:

طريقة أخرى للتخلص من الارتباط والتعلق هي السيطرة على العواطف. فعندما تبدأ الظروف في إزعاجك، فهذه علامة على أنك تتمسك بتوقع أو فكرة أو شخص أو شيء. خذ لحظة للتركيز على تنفسك. ابتعد عن الموقف حتى لا تتصرف بدافع الغضب أو الحزن. عد عندما تشعر بالسلام وتقبل الموقف.

عش حياة أخلاقية:

تصرف بنزاهة. في كثير من الأحيان، نشعر بالارتباط بأشياء لا ينبغي علينا القيام بها على الإطلاق بالشكل الذي فعلناها به من قبل مع شخص ما. كن صادقًا مع الآخرين، وفِ بوعودك، ولا تسرق أو تؤذي الآخرين. ركز على الاعتناء بنفسك.

اقرأ كتبًا عن عدم التعلق:

اخرج واذهب إلى المكتبة وابحث عن كتب ممتعة لقراءة وتوسيع نطاق معرفتك والتي ستساعدك في ممارسة عدم التعلق. أيضًا، يمكنك العثور على كتب على Amazon، Flipkart. كلما انشغلت بالكتب الجيدة، أصبحت هذه العملية أسهل.

حافظ على نشاطك حتى عندما تتغير الأمور:

ربما كنت تتعامل مع انتقال صديق كنت قريبًا جدًا منه. على الرغم من أن هذه الخسارة ستحزنك، حافظ على انشغالك. جرب هذه التغييرات في حياة أحبائك والتي لا تؤثر في حياتك. ضع قائمة بالأشياء التي يمكنك فعلها على مدار اليوم وتأكد من أنها تجعلك منشغلًا ولا تجعلك تشعر بالوحدة.

قم بصنع بتغيير في محيطك:

على الرغم من أنه لا يمكنك التحكم في الآخرين، إلا أنه يمكنك التحكم في نفسك. إن الانفصال عن شيء أو شخص ترتبط به بجنون، يحتاج إلى إجراء تغييرات أخرى في حياتك. قص شعرك أو أعد تنظيم الأثاث. قم بتفكيك مساحتك أو اقتنِ جرواً أو حيواناً أليف. استثمر وقتك في تحسين نفسك، لتحويل تركيزك إلى أشياء جديدة وأشياء أفضل. سيساعدك هذا على التعود على التغيير كجزء من الحياة وحتى احتضانه، مما يسهل عليك التوقف عن التشبث بالأشياء والأشخاص.

تعلم من تجربتك:

كل ارتباط عاطفي له رسالة. قد تدرك أن المعلومات مخصصة لك لتتعلم التكيف مع ما لا يمكنك تغييره، أو أن تكون أكثر قبولًا، أو أن تتعلم أن تكون أكثر مرونة، أو لتغيير شيء يمكنك تغييره. انظر ما إذا كان يمكنك الخروج من العاطفة ومراقبة الرسالة التي اكتسبتها من التجربة. مع مزيد من الوعي، ستستفيد من التجربة وأنت تنظر إلى الوراء وتجد عنصرًا للنمو فيها.

كن مشغولاً:

لا تمنح نفسك فرصة للجلوس مكتوف الأيدي وتفكر مليًا في الموقف، افعل الأشياء التي تستمتع بها كثيرًا. يمكن القيام بذلك عن طريق إبقاء نفسك مشغولاً في بعض الأعمال وحتى من خلال التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء وأفراد الأسرة.

يمكنك حتى أن تبدأ بنشاط جديد كنت على استعداد للقيام به لفترة طويلة. عندما تنخرط في نشاط جديد، فإن الحادث الذي عانيت منه سيأخذ مقعدًا خلفيًا وستبدأ تلقائيًا في نسيانه. 
768 مشاهدة
share تأييد
profile image
روان حسن مدربة في شركة عالمية للعطور و مواد التجميل . 1545777276
التعلق شعور صعب , و يجعل من صاحبه شخص ضعيف و هش , انما يمكن التخلص منه عن طريق ما يلي : 

  • الاكثار من الاستغفار في الصباح و المساء و الاكثار من الدعاء و التوسل الى الله لانهاء هذا التعلق 
  • عمل تمارين تأمل من شأنها ان تزيل فكرة التعلق من ذهننا و يفضل ان تكون عن طريق مدربين خاصين او حتى اخصائيو يوغا.
  • اشغال النفس ببعض الهوايات و النشاطات و حتى تمارين الرياضية والسباحة
1013 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد النواجحة أخصائي نفسي . 1575040300
أقنع نفسك بهذه الحقيقة والهاء نفسك في أنشطة وأشياء تحبها مثل التعرف على أشخاص جدد او ممارسة أنواع من الرياضة أو الهوايات المختلفة والأهم من ذلك هو أن  تدعو الله أن يزيل هذا التعلق من قلبك ويرسل لك من ترتاح بقربه بشكل رسمي وعندها ستجد الراحة والاستقرار العاطفي .
890 مشاهدة
share تأييد
profile image
صافي العبد Safy Mansour . 1580941373
اشغلي نفسك بعيد عنهم رياضه او قراءه🤷🏻‍♀️❤️
861 مشاهدة
share تأييد
profile image
أبرار محمود طالبه جامعيه . 1580942645
اشغل نفسك بأي شيء بتحبه 
848 مشاهدة
share تأييد