هل يمكن إعطاء حليب خالي من اللاكتوز للرضع؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
امال ضمره إستشارية أطفال وخداج وحديثي ولادة . 1561962916
طبعا الحليب الخالي من اللاكتوز والذي يُعرف بإسم Lactoz Free يُعد من الأمور المتوفرة والتي يُنصح أن  يتم إستخدامها لبعض حالات الأطفال، حيث يجب الإشارة إلى كونه ينقصة القليل من التغذية ولا يُعد بكونه الحليب المثالي للطفل لكن بالعادة ما يتم الجوء له في العديد من الحالات المُستعصية خصوصاً للأطفال الذين يُعانون من نقص في اللاكتوز لذلك بالعادة ما يُعانون من تلبكات معوية حادة إلى جانب فرط شديد في البكاء وعدم تقبلهم للحليب.
من ناحية أخرى يجب القيام على طمأنه الأهل بكون 90% من أغلب هذه الحالات يتحسن مع الوقت ولا يحتاج الطفل أن يستمر عليه لأكثر من 6 أشهر بإستثاء الأطفال الذين قد يُعانون من حساسية بالعادة ما يستمرون عليه.
ومن مُضاعفات هذا الحليب أنه يؤدي إلى حدوث إمساك شديد للأطفال خصوصاً في أول يومين من إستخدامه، لكن مع إعتياد الجسم عليه يصبح الأمر طبيعياً.
1811 مشاهدة
share تأييد
profile image
د. نهيل جلاد اخصائية أطفال . 1549002720
حليب الام المرضعة عادةً ما يحتوي على لاكتورز، حتى الحليب الصناعي المدعم الذي يعطى للرضع، غالباً ما يكون مكون من حليب البقر، و غالباً ما يحتوي على لاكتورز.
كثير من الاطفال ممكن ان يعانوا من مشاكل او تحسسات من الحليب، و ممكن ان تظهر هذه الاعراض في وقت مبكر منذ الولادة، الرضيع لا يستطيع التعبير عن المه، فالذلك فد ترى الاعراض فقط بالبكاء احياناً، غازات ، اسهال ,استفراغ او حتى بعض الاحمرار و التحسسات بالجلد مثله.
اذا وجد ان الرضيع يعاني من مشاكل او تحسس ضد اللاكتورز، فبعد استشارة الطبيب يعطى الرضيع حليب خالي من اللاكتوز.
كثير من الاطفال الذين عانوا من هذه المشاكل خلال سنة من الرضاعة، يتخلصون منها في وقت معين و لا تستمر معهم لمدى الحياة
1997 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية . 1560425421
  • من الممكن إعطاء الأطفال الرضع الحليب الخالي من اللاكتوز في حالات كون الرضيع يعاني من ما يسمى بعدم تحمل اللاكتوز 
  • عدم تحمل اللاكتوز يسبب الإصابة بالاضطرابات الهضمية منها آلام وتشنجات في البطن و اسهال و تقيؤ و يمكن الشك في أن الطفل يعاني من عدم تحمل اللاكتوز بسبب بكائه الشديد و انتفاخ بطنه و اصابته بالإسهال عند شرب الحليب العادي 
  • عدم تحمل اللاكتوز يعني عدم القدرة على تحمل السكر الموجود في الحليب والذي يسمى باللاكتوز و لذلك يجب على المرضى المصابين بهذه الحالة العمل على شرب الحليب الخالي من اللاكتوز لتجنب الأعراض المتعلقة بالحالة 

1841 مشاهدة
share تأييد
profile image
هبه الخواطره أخصائية تغذية . 1556096273
في حالة وجود إضطراب عدم تحمل اللاكتوز , او وجود حساسية ولاحظتيها على طفلك ,فنعم توجد تركيبات صناعية خالية من اللاكتوز , ولكن إن لم يكن هنالك مبرر فلا! ونعيد ونكرر الحليب الأساسي والكامل والذي من شأنه أن يمد طفلك بكل معززات النمو هو حليبك , حاولي جاهداً عدم اللجوء إلى التركيبات الصناعية إلا في ظرف وجود حالة مرضية 
1907 مشاهدة
share تأييد