من هم أهم العلماء الذي وضعوا بصمتهم في علم التصنيف؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي كاتب محتوى في موضوع (٢٠٢٠-٢٠٢٠) . 1616155895
 علم التصنيف هو علم قائم على تصنيف الكائنات الحية (شاملاً النباتات، والحيوانات، والكائنات الحية الدقيقة)، ووصفها، وتسميتها، بناءً على معايير متنوعة، ومن أهم علماء التصنيف حول العالم كارلوس لينيوس، والمُلقّب في "والد التصنيف"، وهو عالم نباتات سويدي، وأول من قام بتصنيف النباتات والحيوانات، ووضع نظام موحد لتصنيفها؛ بحيث كان يحدد كل نوع من خلال اسم عام بالاعتماد على جنسه، ومن ثم اسم محدد بناءً على نوعه، وسُمي "بنظام التسمية لينيوس"، ولا زال يستخدم حتى الآن. 


ويوجد عدد كبير من العلماء الذين وضعوا بصمة واضحة في علم التصنيف، وأهمهم: 

  • جون راي
أول عالم إنجليزي مختص بالطبيعة، وقام راي بتصنيف النباتات حسب التشكّل الكامل الخاص بها بالاعتماد على الزهور، والبذور، والفواكه، والجذور.

  •  أوغسطين بيراموس
عالم نباتات سويسري، وقام بتصنيف النباتات وتشكلها بناءً على هيكل أزهار النباتات، وساهم كثيراً في دراسة أشكال النباتات، والتوزيع الجغرافي لها. 
  • ارنست ماير
ويُشار له باسم "داورين القرن العشرين" عالم أحياء أمريكي، وقام بتصنيف الطيور وكتابة أكثر من 100 بحث عن تصنيفاتها، وبفضل جهوده وتصنيفاته تم تسمية ما يقارب 25 نوعاً جديداً من الطيور. 
  • كارل ووز 
عالم الأحياء الدقيقة والفيزياء الحيوية الأمريكي، وأحدث ثورة في علم الأحياء من خلال وضعه تصنيف للكائنات بدائية النواة ووحيدة الخلية  اعتماداً على ribosomal RNA. 
  •  أندريا سيسالبينو
طبيب وعالم نباتات إيطالي، وكان أول من يقوم بتصنيف النباتات بناءً على ثمارها وبذورها بدلاً من تصنيفها أبجدياً أو حسب الخصائص الطبية. 
  •  روبرت ويتاكر 
عالم بيئة أمريكي، وكان أول من اقترح تصنيف الممالك الخمسة للكائنات الحية إلى البدائيات، والطلائعيات، والفطريات، والنبات، والحيوان. 
  • أرسطو 
فيلسوف يوناني، وقام بتصنيف النباتات بناءً على حجمها، وتصنيف الحيوانات بناءً على أسلوب حركتها. 

ومن الأسماء الأخرى التي لمعت وكان لها أثراً واضحاً في علم التصنيف ارنست هيكل، وجوزيف بيتون، وكونراد جيسنر، وأنطوان لوران، وتشارلز سميث، وتوماس مور، وفرنسيس داي، وجورج غراي، وويليام هوكر. 

من الجدير بالذكر أن علماء التصنيف قاموا بتسمية ما يُقارب 1.8 مليون نوع من الحيوانات، والنباتات، والكائنات الحية الدقيقة حتى وقتنا الحالي، وتتم عملية التصنيف من خلال فرز عينات للكائنات الحية، ووضعها في مجموعات من الأنواع المتشابهة، ومن ثم تحديد صفاتها المشتركة ومقارنتها ببعضها، وأخيراً يتم وضع مسمى ووصف واضح لكل نوع أو تصنيف منها.
 
505 مشاهدة
share تأييد