ما هو مرض السكري الكاذب لدى الطفل؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د. نهيل جلاد

اخصائية أطفال
1549392192
السكري الكاذب عند الاطفال هو عبارة عن جزء من مجموعة من امراض كثرة العطش و تكرار التبول وراثية كانت او مكتسبة يتمثل بانتاج الكليتين لكميات كبيرة من البول بغض النظر عن كمية السوائل بالجسم.
 يتميز هذا المرض ب ٣ اعراض:
العطش الكثير
التبول بشكل متكرر
بول مخفف
هنالك نوعان من السكري الكاذب، السكري الكاذب الرئيسي و السكري الكلوي المنشأ.
من اعراضه:
عادةً يكون من الصعب تشخيص هذا السكري و خصوصاً بالرضع لان اعراضه كثيرة و شاسعة، منها  الاستفراغ، تبليل الحفاض بكميات كبيرة، عدم كسبان الوزن و ضعف بالنمو.حرارة من غير اي عرض او سبب اخر.


يشخص هذا المرض عن طريق اخذ تاريخ مرضي مفصل،فحص سريري و بعض الفحوصات المخبرية كتحاليل للبول، و الفحص الاستسي للتشخيص اختبار حرمان الماء.
علاجه يعتمد على نوعه و سببه،و هادةً يتم باشراف اخصائين و بداخل مستشفى


78 مشاهدة
share تأييد
profile image
رزان عماد

صيدلانية وكاتبة مقالات طبية
1549621956
ن هرمون الفازوبريسين ينتج في منطقة بالمخ تسمى تحت المهاد ثم ينتقل إلى الغدة النخامية التي تضخه في الدم. إن هذا الهرمون يساعد الأطفال من الجفاف ويعمل على تحفيز احتباس الماء في الكلى وتنظيم كمية المياه في الجسم.لكن في حين الجسم لم يكن يفرز هذا الهرمون بنسبة كافية أو يتوقف عن الإستجابة له يؤدي إلى خلالا في المياه الموجودة في الجسم وتعرف هذه الحالة بالسكري الكاذب. يوجد نوعين من السكري الكاذب لدى الأطفال وهما: السكري الكاذب المركزي والسكري الكاذب الكلوي، تظهر أعراضه من خلال العطش المفرط والحاجة لدخول الحمام بصورة متكررة خلال النهار كما أنه خلال الليل يشعر بصعوبة في النوم بسبب حاجته إلى دخول الحمام.
76 مشاهدة
share تأييد