ما سبب الملل عند القراءة وما الحلول المقترحة لإزالته؟

19 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
  • هنالك 3 حالات علينا أخذهم بعين الاعتبار: 
  1.  أنت تقرأ كثيراً لدرجة أنه قد أصبح روتيناً لديك، وهكذا هي طبيعة عقل الإنسان يتوق دائماً إلى التجديد وتجربة أمور جديدة، لذلك حاول أن تجد أمراً آخر تقضي به وقتك مثل تعلم الرسم أو الحياكة أو النحت، أي شيء آخر يلهيك عن القراءة لفترة وعندما تعود للقراءة ستشعر بأنك تتوق إليها.

  2.  أنت لا تقرأ عادة وتحاول أن تثقف نفسك عبر القراءة وهذا جيد جداً ويدل على نضوجك، على أية حال، البدء بشيء لا يروق لك حقا لكنك تشعر بأنه عليك أن تفعله لمصلحتك أمر صعب جداً، لكنه ليس مستحيلاً، وهنالك طريقة فعالة لحل هذه المشكلة وهو التدريج، حيث أنه من المستحيل أن لا تشعر بالملل إذا أجبرت نفسك على القراءة المكثفة من المرة الأولى، عليك أن تقرأ عدد صفحات بالتدريج على سبيل المثال في اليوم اقرأ لمدة 15 إلى 10 دقائق، وبعد مرور الوقت اقرأ تشابتر كامل في يوم وهكذا، لا تعطي نفسك جرعة فوق طاقتك. 

  3.  أنت لا تشعر بالملل بسبب فكرة القراءة إنما مضمون ما تقرؤه، ربما أنت تقرأ نفس الموضوع كل مرة تشتري أو تستعير كتاباً وهذا خاطئ، حيث أنني كما ذكرت عقلنا يحب التجديد، لذلك حاول أن تنوع في نوع القصص التي تقرأها، أو إن لم تكن تلك مشكلتك فإنك ربما لم تجد بعد نوع الكتب المناسب لك حاول أن تجده، وأخيراً ربما المشكلة في أن الكتب التي تقرأها سيئة، قبل أن تقرر قراءة أي كتاب تطرق إلى تقييم الكتاب على مواقع التواصل أو على قوقل، لا تقرأ الكتاب فجأة بل خذ خلفية عنه وعن آراء الأغلبية، ربما تكون هذه فكرة سيئة لأن الأغلبية ليست دائماً على حق أو أن هذا الكتاب المعين قد يعجبك عكس رأي الأغلبية. 
ابذل جهدك...:) 
257 مشاهدة
share تأييد

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على نبيه محمد وكان أول ما أنزل عليه من القرآن الكريم: «اقرأ» ولهذا فإن للقراءة دوراً هاماً وفعالاً في بناء وتكوين فرد مسلم متماسك العقيدة وصلب الشخصية ومرجع للمعلومة الصحيحة.

القراءة لا يطرق بابها إلا متعلم مثقف فخور بدين أجداده ولنعلم جميعاً بأن الشعور بملل القراءة بديهي وعادي ولا بد علينا أن نعود أنفسنا على المطالعة اليومية وخاصة قراءة القرآن الكريم والتمعن في معانيه والعمل بها ولو اجتهد المسلم في الحرص على حفظ الحديث النبوي الشريف لأصبحنا أسياد هذا العصر وملوك الأرض بدون منازع. فالملل من عمل الشيطان ومحاولات إبعاده لنا عن معرفة حقيقة خلق الإنسان هو مسعاه الحقيقي وغاياته، فلقد كان للشيخ ناصر الدين الألباني دور كبير وجوهري في تصحيح الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وتضعيف بعضها البعض وكل هذا كان بكثرة قراءته ومطالعته لآلاف الأحاديث النبوية بأسانيدها ورواياتها والجمع والربط بين صحيحها وحسنها وبهذا يعرف الضعيف والمضعف وتحوط البدع والخرافات، كان رحمه الله قائدا لثورة محاربة البدع والظلال، عند موت الشيخ الألباني وجد المغسلون آثار لوحة الكرسي العلوية على ظهره رحمه الله من كثرة القراءة والمطالعة، ولم يشعر يوما بالملل أو الزجر أو الإزعاج، من ذا الذي منعه؟ إنه طريق الحق والرشاد القراءة الصحيحة إذا علمنا الغاية منها وسطرنا لها أهدافها شعرنا بذوقها وطلبنا المزيد والمزيد من الكتب بنهم وشغف وبفضل القراءة والمطالعة سيظهر دورها الإيجابي على سلوكاتنا وأفعالنا وأقوالنا يومياً.

الملل لا يكون أثناء القراءة إلا إذا كانت كتب المطالعة تافهة ولا تعبر عن شيء قيم ونافع، الملل يتواجد في نفس المطالع إذا لم يعرف الغاية الحقيقية من هوايته ولم يسطر لها الأهداف والغايات فيجد نفسه مبحراً في عالم الخرافة والأباطيل، فشتان بين من قال إن الإنسان تطور من سلالة القرود. «نظرية داروين الملعونة» ومن قال «لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم». فسبحان من بعث في الأميين رسولاً يعلمهم الكتاب والحكمة، الحمد لله على نعمة الإسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
167 مشاهدة
share تأييد
  • سبب الملل عند القراءة في تقديري نابع من الآتي:
  1. عدم اقتناعي بما أقرؤه. 
  2. ضعف الصياغة للمادة المقروءة. 
  3. قلة الاهتمام بتطوير الذات.
  4. انعدام الحافز أو الدافعية للقراءة.
  5. نقص معرفتي بجوانب الضعف المعرفي لدي.
  6. اعتقادي الخاطئ ببلوغي كمال المعرفة، ونسياني أن (وفوق كل ذي علم عليم).
  • الحلول المقترحة:
  1. إقناعي نفسي بأهمية القراءة لتطوير ذاتي.
  2. السعي للحصول على كتب أفضل صياغة في تخصصي.
  3. تحفيز نفسي وتشجيعها على القراءة لترتقي علما ومعرفة.
  4. السعي لمعرفة جوانب نقص المعرفة لتكميلها. 
  5. استصحاب ما قاله الإمام الشافعي:
كلما أدبني الدهر  .....  أراني نقص عقليوكلما ازددت علماً  .....  زادني علماً بجهلي
199 مشاهدة
share تأييد
profile image
هبه محمد النبراس اللغة الإنجليزية . 1625058757
من أسباب الملل عند القراءة عدم الاهتمام بما تقرأ أو عدم الانجذاب لهذا النوع من الكتب، والحل بسيط جداً، كل ما عليك فعله هو إيجاد شغفك في القراءة.◇مثلا إن كنت من محبي التشويق والغموض مثلي عليك بقراءة رويات الجريمة والروايات البوليسية. ◇وإن كنت من محبي الدراما و الرومانسية يمكنك قراءة الروايات الرومانسية.◇أو كنت من محبي الثقافة والمعلومات العامة عليك بقراءة كتب العلوم والثقافة. ◇لو تحب تطوير نفسك وأن تتقدم إلى الأفضل اقرأ كتب التطوير الذاتي.◇إن كنت تحب معرفة نجوم العلوم والعباقرة وصانعي التغيير عليك بقراءة كتب السيرة الذاتية وكتب التاريخ وبالتأكيد كتب العلوم لعلمائنا المسلمين. ◇وأكثر من هذا أنواع الكتب متعددة.
                        "عليك أولا أن تقرأ ما تحب، لكي تحب ما تقرأ"
254 مشاهدة
share تأييد
profile image
تسنيم شلبي العلوم . 1627989369

كثيرًا من الأحيان ما أشعر بالملل في أثناء القراءة، ولكن تمكنت من التغلب على هذا الملل من خلال تغيير أنواع الكتب التي أقرؤها؛ أي أقرأ كتاب خيال علمي، ومن ثم كتاب رومانسي، ومن بعدها كتاب رُعب وتشويق، وهكذا، ولكن قد يكون الأمر بالنسبة لك مُختلفًا، لذا سأخبرك ببعض النصائح للقراءة الصحيحة.

وإليكَ القليل من نصائح للقراءة بلا ملل:
  1. اقرأ في مكان هادئ، وحاول الاستماع لبعض الموسيقى الهادئة في أثناء القراءة.
  2. اقرأ عندما تشعُر بالرغبة بذلك، وتجنّب القراءة في أوقات التعب، والانشغال، وقلة التركيز.
  3. اختار مكانًا يُشعرك بالنشاط، ويجعلك تندمج مع الكتاب؛ على سبيل المثال: (أنا استمتع كثيرًا بالقراءة في الحافلة، وفي ساحة المنزل في الأمسيات الباردة).
  4. تناول بعض المشروبات التي تجعلك تسترخي في أثناء القراءة، مثل الحليب الدافئ، أو القهوة، أو الشاي، أو العصير أيًا كان المشروب المفضل لديك، وقد قال الشاعر إنجلهارت مرّة: " سيجارة، وكتاب، وفنجان قهوة؛ هذه هي الأشياء الصغيرة التي تواسينا في هذا العالم المضطرب أحيانًا، وفي كل الأيام المُمطرة".
  5. اختر الكتب التي تتماشى مع ذوقك الخاص وتفضيلاتك ولا تتبع ما هو شائع أو "الترند"، قد ينشهر كتابًا ويحصل على تقييم عالي، وينقد جيدًا من الجميع، ولكن عند قراءتك له لن يُعجبك، ولا بأس بذلك؛ الحياة أذواق وأراء (بالمناسبة؛ كتاب 100 عام من العزلة لم أستطع قراءة أكثر من 50 صفحة منه على فترات متفرقة، لم يُعجبني ومللت كثيرًا في أثناء قراءته).
  6. توّقف عن قراءة الكتاب حالما تشعر بالملل منه، وحاول العودة له في وقت آخر وحالة نفسية مُختلفة، ولو استمر الممل يكون الكتاب مُمل بالنسبة لك ولست بحاجة لإكماله، اختر كتابًا آخرًا.
  7. خذ فاصلًا زمنيًا عندما تمل من كتاب، واقرأ كتابًا آخر، وعُد من جديد لقراءة الكتاب الأول، أنتَ لست في مُنافسة ولا بأس من إنهاء كتاب 300 صفحة في سنة!، (شخصيًا رواية الخيميائي أنهيتها في 4 أشهر على الرغم من أنها أقل من 200 صفحة، ولكن لم أستطع قراءتها دون أخذ فواصل زمنية).
  8. اقرأ ضمن مجموعة من القرّاء؛ مثل أصدقائك، أو أحد النوادي الثقافية في بلدتك، أو إحدى المجموعات على منصات التواصل الاجتماعي.

الختام عزيزي أن الهدف هو أن تُحقق الفائدة والاستمتاع من القراءة، وليس عليك إرهاق نفسك في القراءة.


112 مشاهدة
share تأييد
profile image
عبد العزيز أستاذ جامعة . 1625317533
الملل عند القراءة ظاهرة عامة في كل العالم حالياً ولا يوجد حلول مباشرة للقضاء عليه.سبب الملل عند القراءة حالياً هو ميل معظم الناس إلى المرئيات ووسائط المعلوماتيات من وسائل التواصل والفيديو والبث التلفزيوني المتعدد والمتنوع، وهذا لسهولة التعامل معها. 
أما الكتاب فيحتاج عموماً للتركيز والكثير من الوقت مع صعوبة اختيار المواضيع وكذا الذهاب إلى المكتبات التي غالباً ما لا نجد بالتحديد ما نبحث عنه. أما محركات البحث فتعطيك المعلومة مباشرة وهذا ما جعل القراءة للكتب نوعاً ما مملة ومتعبة. لهذا نرى هذا الجيل لا يميل كثيراً للقراءة. ترتب عن هذا كله ضعف وتقهقر في التعامل مع اللغات والنحو والرياضيات... لأن المجتمع أصبح يعتمد على الصوت والصورة بدلاً عن الكتابة. أنا أرى أن تدمج مادة قراءة النصوص والروايات مثل القديم وتشجيع المكتبات العمومية والخاصة لتقديم هذه الخدمة ثم دور المجتمع خصوصاً الآباء في دمج الأولاد في النوادي والمكتبات للعودة إلى القراءة.
148 مشاهدة
share تأييد
الملل هو جزء من الإنسان في حياته اليومية وهو أيضاً أصبح روتيني اليوم في عملي الذي أذهب إليه كل يوم ونفس الأشخاص الذين يعانون من مللهم. أنا واحد من الذين لا يملون من القراءة والكتابة أبداً إلا إذا كان وضعي الاقتصادي سيء وزفت بنفس الوقت أعيش أثناءها بتفكير دائم. 
259 مشاهدة
share تأييد
عندما يقرأ الإنسان مواضيع خارج اهتماماته وميوله قد يشعر بالملل، وأحياناً أيضاً نشعر بالملل عندما نقرأ في أوقات غير مناسبة لنا نفسياً وصحياً فيجب أن يتخير الإنسان أوقات يكون الذهن قادر على استيعاب ما يقرؤه ويستمتع في القراءة ويستفيد منها.
156 مشاهدة
share تأييد
التغيير شيء مهم جداً عندما يحس الإنسان بالملل من الشيء الذي يعمله، فتغيير الموضوع أو الكتاب الذي أقرؤه ممكن أن يجعلك لا تشعر بالملل.
143 مشاهدة
share تأييد
أن أرى أن الشخص الذي يقرأ، يقرأ بطريقة تجعله يمل يعني يقرأ بشكل روتيني بدون أي إثارة وهذا الغلط نفسه. أما لو أنه يقرأ في كتاب معين ومعه أقلام ملونة وأقلام تحديد ودفتر أبيض بسيط يقدر يقرأ وهو مستمتع ويلون الحاجات المهمة التي من الممكن أن يعود لها ثانية وتفيده في حياته بشكل كامل ويلخص ما يقرؤه بطريقة حلوة وأنا بفضل الخرائط الذهنية لكي يستمتع بالرسم والتلوين. ستكون فقرة حلوة ومسلية وبالطريقة هذه سيقرأ من غير ملل لأنه بتلك الطريقة نكون كسرنا حاجز الروتين ويا سلام لو يخصص وقت للقراءة مع فنجان نسكافيه أو قهوة سيكون مثل من يجهز نفسه للقراءة. وفقط هذا كان رأيي المتواضع في موضوع الملل أثناء القراءة 🙂
239 مشاهدة
share تأييد