ماهو الكتاب المسموع الذي تقترحه علي في مجال تطوير الذات والتنظيم ونصيحة لمعدل القراءة اليومي؟

8 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد قواريق باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1613434460
       في الأيام العادية أميل لقراءة الكتب أكثر من الاستماع لها؛ فأنا شخص بصري احتاج لقراءة الكتب بتأني وأتأمل الأفكار المعروضة به لكي أخرج بأكبر قدر ممكن من الفائدة. وأفضل الاستماع أثناء قيامي بالمهام اليومية الاعتيادية كترتيب السرير أو الملابس للحلقات الصوتية (podcast)؛ فهي تركز على فكرة واحدة فقط يتم عرضها في مدة لا تزيد عادةً عن الـ 30 - 50 دقيقة، وهذه المدة تناسب هذا النوع من المهام.

       لكن مع تقدمي بالعمر وتعرضي لمشاريع طويلة تتجاوز مدتها ومجهودها الحلقات الصوتية بمراحل، ,احتاج في أثنائها إلى ما يملأ الفراغ الذي يصنعه الجلوس لساعات طويلة للعمل دون حاجتي لفتح الأجهزة الإلكترونية بشكل مستمر لاختيار ما يناسبني من مواضيع.

       هنا يأتي دور الكتب المسموعة/ الصوتية؛ فمدة الكتب المسموعة تتجاوز -على حسب صفحاتها- الـ 5 ساعات، مما يجعلها رفيقًا مثاليًا لإنجاز المشاريع الطويلة أو لتمضية الوقت أثناء السفر. وبما أن الكتب موجهة لموضوع معين لن تعلق في دوامة البحث عن غيرها في كل حين وآخر.

        وأفضل استغلال لوقتك سيكون وبكل تأكيد استثمارك في تطوير نفسك، لذلك أنصحك بالكتب الآتية في مجال تطوير الذات التي يمكنك تحصيلها على شكل نسخة صوتية:

* كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي: فالعمل الجاد الذي نخصصه لتطوير أنفسنا سيفقد معناه إذا لم نفهم ذواتنا، وننظر في أفكارنا ومعتقداتنا وصحتها، وإذا لم نشحذ مهارتنا في وضع الأهداف التي سنشكل بها الواقع المستقبلي الذي نصبو إليه.

* العمل العميق للكاتب كال نيوبورت: فمهما تعلمنا من أفكار في تنظيم الوقت واليوم والمهام لن نكون حقًا قادرين على الالتزام بخططنا والإنجاز كما نود إذا لم ندخل في حالة من العمل والتركيز العميق؛ خاصة في عصر تسوده المشتتات. يشرح الكاتب في هذا الكتاب مفهوم العمل العميق وأهميته في حياتك، ثم يشرح الأربع قواعد الرئيسة لتتبنى هذه القدرة في حياتك.

* العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي: دائمًا ما أجد هذا الكتاب في قائمة كتب الأشخاص الناجحين بمختلف مجالاتهم، ويعرض الكاتب فيه النماذج والمبادئ والعقليات السبع التي ستساعدك على الوصول إلى النسخة الأكثر فعالية ونجاحًا وسعادة من نفسك.

* سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى للكاتبة ماري كوندو: فتنظيم أعماقنا لن يكتمل بالشكل الصحيح دون امتلاكنا بيئة منظمة من حولنا. ولأن التنظيم والتنظيف من الخارج إلى الداخل هي الطريقة الأكثر فعالية وسهولة، أو كما تعتقد الكاتبة "التخلص من الأمور التي لا تثير الفرح والبهجة في قلوبنا" هو الطريق الصحيح للعيش بسعادة ورخاء. والممتع في هذا الكتاب بأنك تستطيع الاستماع له وتطبيق بعض نصائحه بنفس الوقت.

* التفكير السريع والبطيء للكاتب دانيال كاهنمان: جميعنا نحتاج لكتاب مبني على عدد عظيم من الأبحاث يعرض به المعضلة العظيمة التي يمر بها أغلبنا خاصة عند الحاجة لإتخاذ القرارات. شرح الكاتب في الكتاب الطريقين أو النظامين اللذان يعمل بهما العقل البشري لإعطاء ردود الفعل؛ فالنظام الأول هو النظام السريع المبني على الحدس، ونستخدمه للقيام بردود فعل تلقائية والحكم على المواقف -خاصة الخطيرة-. أما الثاني هو النظام البطيء المبني على التفكير المنطقي المخصص لإتخاذ القرارات اتجاه أمور تحمل قيم عالية في حياتك.

* العادات الذرية للكاتب جيمس كلير: يعرض الخبير في مجال اكتساب العادات جيمس كلير منهج سهل التطبيق لبناء العادات الجديدة المرغوبة والتخلص من العادات السيئة القديمة. ويتطرق الكاتب لبعض النصائح لإيجاد الوقت والإرادة التي نحتاجها للتخلص من العادات السلبية وصنع العادات الصغيرة الذرية المتراكمة التي ستوصلنا للهدف الكبير.

   والقائمة الآتية تحتوي على بعض المواقع والبرامج التي تستطيع استخدامها للاستماع إلى الكتب الصوتية/ المسموعة (جميعها متواجدة على متجر التطبيقات على هاتفك المحمول):

* ضاد (باللغة العربية)

* اقرأ لي (باللغة العربية)

* كتاب صوتي (باللغة العربية)

* storytel (باللغة العربية والإنجليزية ولغات أخرى)

* audible (باللغة الإنجليزية)

* audiobooks (باللغة الإنجليزية)

* overdrive (باللغة الإنجليزية)

    أما بالنسبة للنقطة الأهم والتي يواجه معظمنا صعوبة فيها، التي وهي الزيادة أو حتى المحافظة على معدل القراءة/ الاستماع اليومي. سواء كنت ترغب بقراءة الكتب أو الاستماع إليها يجب أن تقوم بجدولة وقت يناسبك تلتزم به بشكل يومي لقراءة أو الاستماع للكتب.

قراءة الكتب:

   - اختر كتابًا عن الفكرة أو الموضوع الذي تود القراءة به

   - خصص 30 دقيقة في الصباح أو قبل النوم لقراءة الكتاب الذي قمت بتحديده

   - إذا كنت لا تفضل تحديد وقت معين للقراءة؛ حدد عدد صفحات معين (كـ 20 صفحة مثلًا) تود قراءتها في فترة معينة من اليوم.

   - تدرب على القراءة السريعة.

   - استخدم قاعدة الـ 50 صفحة؛ وبها تقوم بإنهاء 50 صفحة من الكتاب الذي تقوم بقراءته قبل أخذ قرار التوقف عن قراءته أو إكماله.

الاستماع إلى الكتب:

   - قم بتحديد مجموعة من الكتب التي تود الاستماع لها وقم بتحميلها لتكون جاهزة للاستماع عندما ترغب بذلك.

     - قم بالاستماع للكتب الصوتية في وسائل التنقل أثناء ذهابك للمقر دراستك أو عملك.

     - قم بالاستماع للكتب الصوتية أثناء القيام بالمهام التي تتطلب مجهود بدني؛ كممارسة الرياضة، أو أثناء الطهي أو تنظيف المنزل.

     - قم برفع السرعة التي يُقرأ بها الكتاب للضعف، للاستماع لصفحات أكثر بنفس المدة؛ سيكون الأمر بالبداية غريبًا لكنك ستعتاد على السرعة المضاعفة مع الوقت.

     - تذكر أنه بإمكانك دومًا إعادة الاستماع للفقرات والصفحات التي لم تفهمها أو لم تركز بها. 
23 مشاهدة
share تأييد
profile image
1613366266
القرآن الكريم
25 مشاهدة
share تأييد
profile image
1615359935
لتطوير ذاتك اقرأ :قوة عقلك الباطن
19 مشاهدة
share تأييد
بحثت في كل الأوراق وفتشت عبر الرفوف لعلي أجد كتابا فيه ما يشفي نهمي في القراءة ولا أمله، وأعود إليه كلما اشتاق عقلي للرفه الذهني، لقد امتدت يداي إلى كتب لا حصر لها بل أكاد أنساها ،،،واغترفت من أنواع الكتابات، وكلما كنت استمتع بمفردي كنت أبكي لفرط البديع اللغوي والإبداع الفكري ،، فتراني أعيد القصيدة أو المقطع مرات ومرات ولا أملها ،،،
وأنا اليوم أعود لأبحث عن كتابي القديم ،،
 ولكن يكون مسموعا لا مقروءا هذه المرة لأن أداتي التي تربطني بهذا الكون الجميل تكاد تخذلني وهي التي لم تفعل ذلك  من قبل ،،
 وبحثت وسألت من يعرف و، وجاءت الإجابات متفرقة، إلا أنني اهتديت إلى إجابة شرحت صدري وملاته بغناء العصافير نسائم الصباح ،،
إنه كتاب الله ،،،
استحييت أني طلبت كتاباً آخر وهو الغنيمة بين يدي ،،،،ورفعته وقرات وأضنني اكتفيت،،،،

ولم أعد ابحث عن كتاب مسموع إلا ماندر متصفحة بسمعي قديم قراءاتي، وذكرياتي،،
10 مشاهدة
share تأييد
profile image
1618523118
أحسن كتاب قرأته ولا أزال اقراه وكلما أشكل علي الفهم بحثت وسالت حتى نلم بالذي نريد الوصول إليه هو كتاب الداء والدواء لابن القيم الجوزية رحمه الله وجزاه عنا وعن كل المسلمين والمسلمات خيرا، فما أجمل العودة إلى طريق الحق والرشاد وما أجمل أن نفهم حقيقة وجودنا في هذه الدنيا فالغرب يقولون تطوير الذات تكلموا كثيرا عن هذا الموضوع في كتبهم المترجمة من الإنجليزية والفرنسية والألمانية الى العربية ويسعون كل السعي إلى غرس بذورهم الخبيثة في عقول المسلمين والمسلمات وكل العرب.

 لإخراجهم من هويتهم العربية المشبعة بتعاليم الدين الإسلامي، فوالله العظيم لو قضينا العمر كله في تصفح كتب تاريخنا الإسلامي الحافل بسير أعظم خلق الله ما أدركنا نهاية المطاف ولن نحتاج إلى أن نلتفت إلى كتب الشعر الغربي أو كتب الفلسفة أو الروايات والتي تجمع معظمها إلى ركوب أمواج الشرك بالله الواحد الأحد والإقامة الجبرية في جزر الإلحاد، أوصي نفسي وإياكم للعودة إلى تصفح تاريخنا العربي الإسلامي البطولي وضرورة الاهتمام بكل ما هو عربي إسلامي سني ويبقى القرآن الكريم أحسن وأفضل كتاب لأنه كتاب الله المنزه عن كل خطأ فالحمد لله على نعمة الإسلام. الله أعلم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
7 مشاهدة
share تأييد
أنا أعرف الكتاب المقروء وليس المسموع وعلى أية حال قرأت كتيبا في الفترة الأخيرة للراحل الدكتور إبراهيم الفقي تحت عنوان (استمتع بحياتك) أراه مناسبًا للإجابة على السؤال المطروح بعيدا عن معدل القراءة اليومي.
7 مشاهدة
share تأييد
أي كتاب لإبراهيم الفقي.
10 مشاهدة
share تأييد
أفضل الكتاب المقروء عن المسموع.
3 مشاهدة
share تأييد