هل يمكنك أن تخبرني كيف أمارس القراءة السريعة؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً)
1610644451
     يمكنك تعلم أساسيات القراءة السريعة من خلال تتبع عدة أساليب لتعزيز سرعة القراءة، مع ضرورة الاهتمام بالفهم الجيد باستغلال قدرات الذاكرة واتباع القراءة الصامتة. يأتي الاهتمام بهذه المهارة لأنها توفر الوقت والجهد، تزيد الدافعية نحو القراءة، تطوير مهارات التذكر والتركيز، وزيادة الحصيلة اللغوية. 

       من الخطوات الهامة التي يمكنك استخدامها لممارسة القراءة السريعة:

1. قس سرعة القراءة: من خلال قياس الوقت المستغرق يوميًّا في كل مرّة تتمرن بها، وحاول كسرها بتوقيتات أقل. لقياس سرعتك في القراءة استخدم الطريقة التالية: 

 قم بعد الكلمات واضربها بعدد سطور الصفحة كاملة، اقرأ عدد من الصفحات في زمن 10 دقائق. اضرب (عدد الصفحات×عدد الكلمات في الصفحة الواحدة) ÷10= عدد الكلمات في الدقيقة. 

أو يمكنك استخدام أي اختبار من اختبارات سرعة القراءة الإلكترونية. مع الأخذ بعين الاعتبار أن سرعة القراءة على الشاشة تختلف من سرعة القراءة على الورق. 

2. ضع أهداف: حتى تحسّن من سرعة قراءتك، يمكنك مقارنة معدل قراءتك وفق عمرك، كما يلي: 

معدل سرعة القراءة لعمر 12 فأعلى: 200- 250 كلمة /دقيقة. 

معدل سرعة القراءة السريعة للطالب الجامعي: 300 كلمة/دقيقة. 

معدل سرعة القراءة السريعة للطالب الجامعي الذي يتصفح موضوعًا بحثًا عن نقاط معينة مع فهم أقرب للتّام: 450 كلمة/ دقيقة. 

معدل سرعة القراءة السريعة للطالب الجامعي الذي يقرأ بحثًا عن كلمات معينة: 600-700 كلمة/ دقيقة. (غالب الناس تتعلم بهذا المعدل من السرعة مع فهم يقارب 75% من المعتاد) 

معدل سرعة القراءة السريعة للمتمرسين: 1000 كلمة/ دقيقة أو أكثر. (هذه السرعة عالية، فتحتاج لطرق يغلبها التطرف، ولا تراعي تفاصيل النص، مما يؤثر على تذكر الناس له). 

3. لا تتحدث ما تقرأه: هذه ظاهرة تحدث بحركة الحلق بالكلمات بتخيلك له منطوقة، بما يعرف بالتلفظ الصامت. لأنها تقف عائقًا لسرعة قراءتك. 

4. اخفِ ما تقرؤه: حتى لا يذهب أو ينزلق بصرك لما سبق قراءته، من خلال تغطية ما قرأته بواسطة ورقة أو بطاقة. إذا ارتدت عينك لبضعة سطور للخلف، فعليك التخفيف من سرعة قراءتك. 

5. تابع حركات عينك: قلل من حركات عينيك التي تتقافز من مكان لآخر، مع التوقف أو التجاوز لكلمات معينة. لاحظ أنه يمكنك قراءة 8 حروف إلى يمين موضع بصرك، و 4 فقط إلى يساره. أي حوالي 2-3 كلمات في المرة الواحدة. قد ترى (9-16) كلمة لليمين دون القراءة الواضحة. 

6. تعلم كيفية التصفح: يمكنك التصفح بصورة سريعة حتى تفهم النص بشكل سطحي، مثلما تتصفح جريدة بمسحها سريعًا للبحث عما يلفت نظرك. أو لإدراك الأفكار العامة للكتاب. 

7. قراءة العناوين: يمكنك البدء بقراءة عناوين الفصول أو الوحدات، والعناوين الفرعية أو الثانوية، اقرأ عناوين مقالات الجريدة أو فهارس الكتب والمجلات. 

8.  اقرأ بدايات كل قسم ونهايته: حيث أن هذه الأجزاء تتضمن  مقدمة وتلخيصًا للفصل. كما يمكنك قراءة الفقرة الأولى والأخيرة من المقالات. وستكون قراءتك أسرع إذا كان لديك معرفة مسبقة بالموضوع. 

9. تظليل ما يهم في النّص: يمكنك تمرير عينيك  على الصفحة للتعرف على ملخص الفقرة أو القسم، ثم تظليل كل من: الكلمات المكرّرة، الأفكار الرئيسة، أسماء العلم، الكلمات المميزة بأشكال خطوط معينة، أو الكلمات الجديدة عليك. 

10. تفحص الأشكال والصور: حيث الصورة خير من ألف كلمة لأنها تقدم ملخصًا لأفكار ومعلومات كثيرة. خذ وقت بين 1-2 دقيقة لتحسين فهمك. 

11. عند حدوث لبس: اقرأ الجملة الأولى من كل فقرة، أو بداية كل فقرة لأنها تحتوي بضع من الأفكار الرئيسة. 

12. استعن بتظليلاتك: راجع الكلمات المظللة لفهم القصد العام للنص. إذا التبس عليك الأمر، اقرأ بضع جمل للتذكير بالمقصود، مع عمل تظليلات جديدة لكلمات إضافية لمساعدتك. 

لمعرفة المزيد من الخطوات عن القراءة الصحيحة، تابع الروابط التالية: 

https://basaer-online.com/2017/09/10-خطوات-لتعلم-القراءة-السريعة-والاستف/ 

https://neronet-academy.com/how-to-read-faster-several-steps-to-build-a-fast-reading-habit/ 

https://www.annajah.net/5-خطوات-تساعدك-على-إتقان-فن-القراءة-السريعة-article-20722 

19 مشاهدة
share تأييد