ماذا لو كانت الحياة أبسط؟

10 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس

فلسفة الحياة
1611666509
 قد تنطوي سهولة الحياة على وجود مشكلات قد لا نشعر بها حاليًا، فسهولة الحياة وبساطتها سيحرمنا من لذة الشعور بالإنجاز، حيث نلحظ الأمر العظيم غالبًا بعد خوض تجارب قاسية تنطوي على الضيق والصراع والفشل، وصعوبة الحياة هي السبب في نمو الإنسان وتطوره، حيث نعمل كبشر على التغلب على العقبات التي تواجهنا في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية لتحقيق إنجاز وتقدم معين نتيجة وجود صعوبات من حولنا، وبساطة الحياة تعني توقفها عند مرحلة معينة دون العمل على التطوير وذلك للشعور بالراحة وعدم الحاجة للتطوير والنمو والتغير.

ومن السلبيات التي قد تنتج عن سهولة الحياة:

  • فقدان الحافز على المستوى الشخصي والمجتمعي؛ أن العيش بطريقة سهلة بحيث يصبح كل أمر في متناول أيدينا هو سبب في تجريدنا من الحوافز التي قد تعطي معنى للحياة بالنسبة لنا، وهذا قد ينتج عنه الشعور بالفراغ والإحباط لعدم الشعور بلذة الإنجاز أو تحقيق أمر ما أو الحصول على أمر ما.
  • فقدان قيمة الأمور؛ إن الحصول على الأشياء من حولنا بطريقة سله يفقدها القيمة مما يعني فقدان القدرة على الشعور بالأهمية والخطورة، وفقدان الأهداف والأحلام.
  • فقدان معاني الأشياء؛ إن الحياة السهلة ستفقدنا معنى الراحة معنى الجهد معنى العمل، مما ينتج عنه العيش في منطقة الحياد أو في الاشعور، ففقدان معنى الشعور بالألم والراحة والفرح والحزن، أمر لا يمكن تخيله وكأنما نعيش بلا معنى ولا هدف.
  • ومن ناحية أخرى فغن الحياة بسهولة قد يكون لها الفوائد من مثل:
  • انخفاض نسبة الضغوطات المتعلقة بالجانب المالي؛ فكلما كانت الحياة أصعب كلما ارتبطت بالجانب الاقتصادي وأصبحت أكثر صعوبة لما يوجده التطور الاقتصادي من تبعات على المجتمعات والأفراد.

ومن وجهة نظر شخصية إن سهولة الحياة وبساطتها ينطوي على إيجابيات وسلبيات كثير ومن أهم هذه الإيجابيات والسلبيات:

الإيجابيات:
  • التخلص من ضغوطات الحياة المختلفة فكلما زادت الحياة صعوبة كلما زادت الضغوطات النفسية والجسدية، فالإنسان حتى يبقى قادر على مجاراة ما يحصل في الحياة من تطور وتقدم سيضع نفسه في الكثير من المواقف والخبرات الصعبة التي تولد الضغط والتوتر، وكلما كانت الحياة أبسط وأسهل كلما قلت هذه الضغوطات والخبرات التي تحتاج للجهد العقلي والبدني والنفسي.
  • التخلص من الحروب والقتل، فلو كانت الحياة أبسط وأسهل لما وجدنا التطور الهائل في المجال العسكري والذي يتسبب بموت الناس في مختلف البلدان.

السلبيات:
  • تطور أنماط الكسل؛ فكل ما كانت الحياة أسهل كلما طورنا أنماط من الكسل تؤثر على جوانب عدة صحية نفسية وعقلية وجسدية.
  • توقف التطور في المجال العلمي والصحي وفقدان نسبة كبيرة من التكنولوجيا التي نراها بين أيدينا اليوم، فول كانت الحياة سهلة لما وصلنا لما نحن عليه اليوم من تطور وتقدم في مختلف المجالات وأهمها المجال التعليمي والصحي الذي تقوم عليه وبشكل أساس قوة الدول.

المصدر:

  1. jeetbanerjee.com/life easy heres big problem
  2. bemorewithless.com/If Life Were Simple
64 مشاهدة
share تأييد
profile image
1616346443
ماذا و كانت الحياة ابسط؟الحقيقة كانت افضل صراحة لو كل واحد منا يهتف في اذن اخيه و يصارحه ألا يقول له بأن المودات و كل مودة جديدة في كل مجال بالتقريب اتعبتنا .بالامس كان ان دق عليك الضيف ترى للاستقبال معنى و معناه الحقيقي و بدون موعد مسبق و تقدم له ما عندك بكل بساطة لانك تعلم بان دخوله عليك يعبر على محبته لك و لا ينتظر منك ما تقدمه و تزخرفه له المهم الابتسامةو الاطمئنان في جلوسه لكن لاحظ حياتنا اليوم موعد عبر الهاتف مسبق هذا اصلا ازعاز لماذا؟بدأت تفكر في الحياة عكس البسيطة.  هناك متاعب مسبقة ماذا احظر للمائدة؟هل اصنع ام اشتري الحلويات او المطعومات و المشروبات. بدأت الولائم يا سبحان الله حياتنا اصبحت كلها ازعاج و تكاليف حتى في المناسبات البسيطة التي لم يكن لها حسبان في الماضي. يا سبحان الله يقدم لك الخير و الخيرات و انت غير مطمئن في هذه الجلسة او الضيافة و لهذا اليست البساطة افضل قليل مع ابتسامة عريضة و واسعة و انت تودعه لايام قليلة و انت تتحسر لذلك.صراحت  تجد النرفزة و العصبية تزداد بزيادة البعد عن البساطة اذن البساطة في الحياة باختصار تكسبك راحة البال و راحة الصحة والبهجة المستمرة و تفكرك بحقيقة و جودك في هذه الحياة والغايةمنها.البساطة تقربك الى الله و تفكرك بالمساكين و المحتاجين.  هذا رأيي و الله اعلم

32 مشاهدة
share تأييد
profile image
Omi Belguendouz

اللغة الفرنسية / متمرّس
1614510006
الا ترى انها بسيطة،، 
حتى دون وزن افعل   لتفضيلها لدى اذهاننا،،، انها فعلا بسيطة ،،هي قد تكون ليست سهلة  لكنها بسيطة ،، الا ترى اننا نقول ،،حياة البسطاء،،هل فعلا هي سهلة ويسيرة ،؟،من منظورنا نحن نراها سهلة ويسيرة و#بسيطة#مع انها ليست سهلة في منظورهم ،،،هل تعلم انك اذا استعملت الاالة في عمل ما او تقنية سوف تساعدك وتسهل عليك عملك لكنها لا تبسطه بل تعقده وتجعله مركبا ،اذ مع مرور الوقت تستصعب بقوة انجاز ذلك العمل دون المساعد الالي او التقني   ،،،،انا لست ضد التقنية لكن الواقع يقول ان حياتنا بسيطة نحن نجعلها غير ذلك ،،،
بالتوازي امورنا الشخصية والاجتماعية كلما انقصنامن وتيرة الانا الراسخ فينا  وابعدنا النظر قليلا ونظرنا في الافق،، استوعبنا الفريق الاخر ولم نعد نجد حرجا او ثقلا في التعامل. ،،، وبداخلنا ادوات للقياس والاختيار والترجيح لتسيير امورها فلنجعلنا اقل دقة  ونمرر العالق والمستصعب ،،،تتبسط حياتنا ،فيكاد كيس المشاكل والمتاعب والمنغصات يكاد يفرغ وتتناقص المشكلات وتزداد طردا الحياة اتساعا وجمالا،، وكلما قلت انها بسيطة ، تكون كما اردت ،،الم تسمع لشاعرنا حين قال كن جميلا ترى الوجود جميلا،،،
57 مشاهدة
share تأييد
لأصبح العالم اسرة واحدة بعيدا عن التعجرف و التكبر و أصبحت المودة و المحبة تسود العالم!!
53 مشاهدة
share تأييد
كنت ستكون مملة و نفقد متعتهاا 
33 مشاهدة
share تأييد
profile image
1615468189
سنكون كسولين
44 مشاهدة
share تأييد
profile image
1616814793
لو كانت الحياة بسيطة فلا يوجد مشاكل في هذا العالم ولذلك فلا يوجد صبر. وقد نحرم أنفسنا من أجر الصبر العظيم. 
25 مشاهدة
share تأييد
profile image
سميه م شوكت

electrical engineering
1624468604
[ ولقد خلقنا الإنسان في كبد ]
تلك ضريبة العيش
يمكنك جعلها أبسط عن طريق تحديد أولوياتك منها.
17 مشاهدة
share تأييد
لو كانت الحياة أبسط لما كنا تعلمنا من المصاعب ونجحنا من الفشل و تعلمنا الصح من الخطأ
27 مشاهدة
share تأييد
profile image
1616667805
لما أضاف البشر الجديد في حياتهم ومش هيرتقوا بمستواهم الاقتصادي
28 مشاهدة
share تأييد