كيف يحب الشخص نفسه؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي . 1618814102
إن لم يحب الشخص نفسه فلن يستطيع أن يشعر بأنه إنسان محبوب ممن حوله من أهل وأصدقاء وزملاء... فكيف تستقبل طاقة الحب وتجذبها وأنت لا تعرف معناها؟!أريد التنويه هنا أن حب النفس المقصود هنا بعيد كل البعد عن الأنانية. 
كيف تحب نفسك:
  •  انظر إلى من حولك من الأشخاص الذين يحبون ويحترمون أنفسهم وكيف ينعكس ذلك على شخصيتهم وعلى شكلهم الخارجي أيضاً وعلاقاتهم ورضاهم وسعادتهم بالحياة... تخيل نفسك مثلهم وكيف سينعكس هذا عليك وعلى محيطك وعملك.... انظر لنفسك في المرآة وتأمل هذا الشخص الجديد الذي هو النسخة الأفضل من نفسك.

  •  جد الحافز لتكون هذا الشخص الجديد الذي يعطي نفسه الحب والاحترام اللازمين للتطور في كل الأصعدة الحياتية، وآمن أنك تستحق هذا.

  •  تذكّر أن شكلك الخارجي ليس له أي علاقة بتقديرك لقيمة نفسك، فهناك الكثير من الأشخاص المتصالحين مع أنفسهم إلى أبعد الحدود رغم أنهم يعانون من السمنة أو أن شكلهم لا يعجبهم وقد لا يعجب الكثير من الناس كذلك... المهم أن تتصالح مع نفسك وأن تهتم بنظافتك وأناقتك من الداخل والخارج.

  •  تعوّد دائماً أن تكتب وتعد ما لديك من نعم، لا تنس النعم الصغيرة والنعم التي اعتدت على وجودها فلم تعد تلاحظها، والنعم التي تعتقد أنها ليست كذلك وقد تتذمر منها أحياناً؛ فابنك الضال نعمة، وعملك المرهق نعمة... احمد الله عليها وقدّرها.

  •  اكتب إنجازاتك، حتى الصغيرة منها وافتخر بنفسك.

  •  اكتب أيضاً صفاتك الإيجابية التي تحبها في نفسك ويحبك الناس بسببها وتأملها.

  •  حاول التحرر من ماضيك ومن مواقفك السلبية التي قللت من ثقتك بنفسك.

  •  ابتعد عن الأشخاص السلبيين الذي يغمرونك بالانتقادات والسلبية، أو أولئك النكديين والذين لا يقدرون أنفسهم، وأحط نفسك بمن تحبهم ويحبونك واشحن نفسك بطاقتهم الإيجابية.

  •  سامح نفسك إن أخطأت، وتعلم من أخطائك التي ارتكبتها بدلاً من أن تعاقبها وتوبخها وتعذب ضميرك بسببها، لا بأس أن تخطئ لتتعلم، فمن لا يخطئ لا يجرّب ولا يتعلم من أخطائه.

  •  استرخ ومارس التمرينات الرياضية ومارس هواياتك التي تحب، فللهوايات أثر كبير في تحقيق رضاك عن نفسك وفي ملأ وقت فراغك بما هو مفيد وجميل وممتع، بدلاً من التفكير في الماضي المستقبل وإشغال الناس بأمور أخرى.

  •  أدِ مهامك على أكمل وجه وكن راضياً عن أدائك وعن نفسك، فحقق ذاتك في مجال العمل وأنجز وافتخر بنفسك، وكذلك على صعيد عائلتك وأصدقاءك.

  •  توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، فكل منا مختلف عن الآخر وفيه ما يميزه... ابحث عما يميزك، وقارن نفسك بنفسك فقط، فقارن نفسك الآن بنفسك قبل 10 سنوات مثلاً، واعمل على أن تكون كل يوم أفضل من اليوم الذي قبله... ليس بالضرورة أن تجمع أموال أكثر أو أن تكون قد تزوجت وأنجبت أطفالاً... المهم أن تكون بصحة أفضل وبرضى أكبر وأن تكون قد تطورت على صعيد شخصي.


75 مشاهدة
share تأييد
عندما يرضى أحدنا عن نفسه وعما حوله فان أفنان الحب تنموا وتزهر،

فلا ترى إلا الجميل واللامع، ويتبدد كل سوء وسخط ،،،لأن عين الرضا عن العيب كليلة ،،،وعين الرضا هي عين الحب ،،

عندما ترضى بما لديك فإنك ترتاح ،،،لا مانع من الاطلاع للكثير ،أو التغيير للأفضل لكن دون زمجرة وعنف وسخط ،،،

وكذلك عندما تؤمن بما لديك وتعزز قدراتك وتبرزها وتنميها ،،وتفتخر بها فإنك تكون جميلا ،،،

ولما لا تعنف نفسك ولا تزدريها ولا تكثر عليها من المراجعات بل ترفق بها وتترفق فإنك تعيش بسلام ،،

وعندما تخاف عليها من سوء المآل والعاقبة  وتقيها منها فإنك تحبها بل وأكثر من ذلك، إنك تسمو بها في مواكب الجنان ويقال لها ادخلي من أي باب من أبواب الجنة شئت، 
87 مشاهدة
share تأييد
سؤال له جوابان: فأما الأول أن يحب المسلم الخير لنفسه ولا يرغمها على المعاصي وارتكاب الفواحش وكسوتها وإطعامها الحلال الطيب المباح وتعويد النفس على الصبر وإرضاء الله سبحانه وتعالى فبهذا يسعد الإنسان نفسه وبهذا هو يحب الخير لها. وأما الثاني فهو غرور المسلم بنفسه وحبه لها عمن سواها، قال رسول الله صلّى اللّه عليه وسلم: « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه». حتى يصبح الإنسان قلبه معلقا بالدنيا الفانية ولا يهمه إلا مصالحه الشخصية وكفى فتضيق عليه الدنيا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وشتت عليه شمله ولم يقدر له إلا ما كتب له». فإنك لن تشعر بالسعادة إلا عندما تتقاسمها مع الآخرين. والله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. صح فطوركم وصح رمضانكم وسحوركم بالصحة والعافية.
83 مشاهدة
share تأييد
صباح النور احباتى فاللّه 

أنا من الناس التي أحب نفسي وافتخر كوني امرأة أحب نفسي بكل الأشياء التي يحملها جسدي. وروحي وافتخر بشخصيتي لا لحد الغرور فقط لما تجد الاحترام والتقدير من الكل فاعلم أنت فالطريق الصحيح أحب نفسي لانوا الله هو من وهب هاد الجسد ليس باختياري أنا.
 
حب نفسك لكن لا لحد الإفراط أو الغرور حتى تصبح أناني ولا تبالى بالآخرين 
أحب نفسي وراضية عنها لأني استغل هاد الحب بالطعات وأحب الخير للكل 
أرجو أن أفدتكم عن حبي لنفسي 
89 مشاهدة
share تأييد
هناك طريقة وحيدة لحب النفس ألا وهي تقبل أول الجسم حيث يلعب دور كبير في بناء الثقة حيث يجب على الانسان حب جسمها مهما كان سمين أو ضعيف.
ثانياً وهو الاهتمام بالجانب أنفسي حيث يحفظ نفسه من الضعف أمام سخرية الناس وبناء عزيمه وإرادة قوية ويسع لتحقيق أحلامهم وبذلك سوف يحب نفسه ويرضاه بها
81 مشاهدة
share تأييد
يتذكر أن الله هو الذي خلقه على هذه الصورة. وأنه خلقه ناقصا ليطلب منه أن يكمل نفسه بنفسه.
49 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1618916199
يزيد حب الشخص لنفسه باتباع عادات مختلفة منها:
  • أن يكون الشخص واثقاً من نفسه كثيراً.
  • أن تكون أخلاقه حميدة.
  • أن يخاف الله تعالى؛ وذلك بعدم عمل المعاصي ومراقبة نفسه بحيث لا يترك نفسه للشيطان.
  •  أن يكون لديه ثقة بمن حوله.
  •  أن يكون بارا بأهله.
  •  أن يعامل الناس معاملة حسنة.
  •  أن يترك أثرا حميدا يتذكره الناس به. ❤️
73 مشاهدة
share تأييد