كيف أختار أفلام الكارتون التي تناسب أطفالي بحسب أعمارهم؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١) . 1605110183
يشكل المحتوى الإعلام عامل جذب للأطفال سواء كان على شكل افلام كرتون أو اناشيد ومقاطع موسيقية, وهنالك أسس لا بد أن تجتمع عندما نقوم بإختيار ما يناسب الأطفال في مختلف الأعمار من هذه الأفلام ونبين ذلك فيما يلي:

  • يمكن البدء بتقديم افلام الكرتون الصامته للطفل في مراحل الطفولة الأولى بحيث انه لن تجذبه  افلام الكرتون القائمه على اللغه, فافلام الكرتون الصامته تعتمد في جذب الإنتباه بشكل اساسي على الصوره وليس على اللغة.

  • لابد أن تحتوي هذه الأفلام على لغه سليمه: ونقصد بلغه سليمه أن تكون لغه هذه الأفلام لغه يتأسس عليها الطفل بحيث تشكل مصدر للإثراء اللغوي, وسليمه من الناحيه الإنفعاليه والنفسيه فلا يمكن أن أوجهه محتوى للأطفال يحتوي على لغه تعمل على تشكيل إحباط ومشاعر غير سليمه للطفل أو تحمل في طياتها على الفاظ بذيئه لا يمكن تقبلها في مجتمع معين وخاصه في حال اختيار الأفلام من الثقافات الأخرى(من عمر 4-8 سنوات).

  • لابد أن تحتوي الأفلام التي تقدم للطفل على القيم, فافلام الكرتون أداة يمكن من خلالها تمرير قيم معينه للطفل منها قيم العمل والصداقه والمحبه والإخلاص والصدق والإجتهاد والتمييز .. إلخ من عمر (5-12).

  • الإبتعاد عن أفلام الكرتون التي تبث بعض المفاهيم والقيم الخاطئه حول الحياة والتي لها توجهات مخفيه, من مثل ما يثار في المجتمعات حول قضايا مختلفه متعلقه بعقائد وتقاليد المجتمع (منها مثلا ما يثار في افلام الأطفال حول موضوع تقبل الجنس الثالث بين الناس )وخاصه في الأعمار الصغيره التي تعد مراحل تأسيس المنظومه القيمية(من عمر 8-16) وهنا نشمل افلام الأطفال العاديه .

  • اختيار الأفلام التي تقدم المعرفه العلمية والتي تعمل على بناء وتطوير جوانب الطفل المختلفه فقد تكون جوانب علميه عقليه أو حركية أو اجتماعية, فكل محتوى يثري خبرات وتجارب الطفل هو محتوى محبب ومرغوب به (5-14).

  • اختيار محتوى الأفلام القائم على الإثاره والخيال والتشويق, فهذه الأفلام تعمل على تعزيز قدرات الطفل العقليهي المختلفه, وتطور محارات التفكير والتحليل والإستنتاج من عمر (9-14).

  • الإبتعاد عن الأفلام التي تمرر المحتوى القائم على العنف والجريمه لما قد يتركه من أثر سلبي عند الأطفال, فالأفلام القائمه على العنف تنقل الأثر على الطفل من خلال تقليد لطفل لشخصيات هذه الأفلام خاصه إن كانت شخصيات محببه لديه من عمر (5-14).

  • يمكن أختيار الأفلام القائمه على اسلوب التفكير وحل المشكلات من الغاز وغيرها وهذه الأفلام تعتبر محتوى معزز لقدرات الطفل الفكريه, من عمر (10-14).

لابد أن ننوه بأن لابد من التواجد المستمر مع الأطفال عند متابعه أفلام الكرتون وتوجيه الأطفال في حال ملاحظة أي من الأمور التي قد تؤثر سلباً على الطفل وبيان الجانب الإيجابي وكيف يكون وبيان أسباب السلبيه في الأمر فلا بد أن يكون الطفل على علم ومعرفهة كاملة ولا يمكن تقديم المعرفة بشكل ناقص للطفل في مختلف مراحل الطفولة.

12 مشاهدة
share تأييد