كيف أتخلص من العلاقات المسمومة في حياتي دون أن أجرح الناس؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١) . 1606838714
يمكن اتباع الخطوات التاليه للتخلص من العلاقات السامه دون إحراج:

  • ابتعد عن الإنكار, وهنا تعامل مع نفسك من خلال حديث النفس وسؤال النفس عن هذه العلاقه واثرها عليك هل تسبب لك الأذى والإرهاق, هل ترغب في قضاء مزيد من الوقت مع اشخاص علاقتهم بك مسمومه هذه الأمور تساعدك نفسيًا على اتخاذ القرار بشكل صحيح وبوضع خطه معينه واضحه المعالم لإنهاء العلاقه مما يخفف من أمر الإحراج وجرح الاخرين فأنت تعلم ما تريد وغير تائه, والقرار في انهائ العلاقة نتيجه علم ومعرفه ويمكن توضيحها للأخر في حال لزم الأمر.
  • أظهر الإيجابيات, عند انهاء اي علاقه ركز على الإيجابيات لدى الطرف الأخر وإن كان السبب سلبي في إنهاء العلاقه إلا أن إظهار اثر سلبي يعمل دائمًا على تخفيف الأثر المحرج في انهاء العلاقة. كما يعمل هذا الأمر على إيجاد اثر ايجابي عليك شخصيًا.
  • اسمح لوجود وقت يفصل بينك وبين من تريد انهاء العلاقه معه للتأكد من القرار وتخفيف أثر انهاء العلاقه على الأخر دون إحراج أو جرحهم.
  • ابحدث عن مصادر بديله لما ستشعر به من اثر سلبي عند انهاء العلاقه خاصة وان كانت مع شخص تكن له مشاعر حقيقية وقويه, وهنا هذا الأمر يمنع الإحراج وجرح الطرف الأخر بعدم اظهار الضعف امامه لمكانته بالنسبه لك, فقد يكون التصرف الصادر عن ضعف بعد إنهاء العلاقه مع الطرف الأخر سبب لجرحه وشعوره بأنانيه من طرفك.
  • اطلب الدعم من الأصدقاء من حولك لتقديم الدعم النفسي لك وللطرف الاخر إن أمكن مما يخفف من وطأه الامر عليكم ويمنع الأحراج الذي قد يحدث.
ومن وجهة نظر شخصيه أرى أنه يمكن أنهاء العلاقه السمه مع الأخرين بعيدًا عن الإحراج بإتباع الخطوات التالية:
  1. الحديث والحوار مع الشخص بشكل واضح وصريح بالرغبه في إنهاء العلاقة ويمكن ذكر أسباب عامة دون التطرق للسلوكيات  السامه لديه والتي هي سبب في انهاء العلاقة, فيمكن أن توضح له بأن العلاقه الحاليه القائمه بينكم بتسبب شعور بالسوء والضيق وأثرها النفسي كبير لايمكن تحمله والحل هو إنهاء العلاقه القائمه.
  2. إظهار الجوانب الإيجابيه وجوانب القوه في العلاقه وفي المقابل ذكر الجوانب السلبيه ووضعها امام من ترغب في انهاء العلاقه معه ليكون على علم بان السلوك السلبي سبب في انهاء العلاقه وليس الشخص فهذا الأمر يخفف من الإحراج الحاصل.
  3. الابتعاد عن ذكر مساوء الشخص عند إنهاء العلاقه, والاحتفاظ بالأسباب لنفسك, مما يساعد في تفادي الإحراج وتجنب بعض الاإشكاليات التي قد تنتج عند انهاء العلاقة.
المصدر:
10steps to end a toxic relationship/psychcenteral.com/by therese j.borchard



379 مشاهدة
share تأييد
profile image
مرام نبيل سمارة مدرب دولي في الاردن (٢٠١٢-حالياً) . 1607084071
أهم أمر يجب النظر به هو لماذا اعتبرنا هذه العلاقات سامة ؟ ما دورها في حياتنا ؟ كيف أثرت على حياتنا من الناحية السلبية؟ 
اجابة هذه الاسئلة تجعلنا نتمعن في هذه العلاقة و معرفة الاسباب وراء هذه السلبية خاصة اذا كانت هذه العلاقة تجمعنا مع أشخاص مهمين في حياتنا و ذلك يساعدنا في الخطوة الاولى من التخلص من العلاقات السامة : 
تقييم أنفسنا و تقييم المواقف التي نراها سلبية وتفهم الاخرين ومدى اثرهم علينا.

الخطوة الثانية 
بعد التقييم الذاتي نبدأ بوضع حدود مع الطرف السلبي و لكن بصورة صحية حتى لا نؤذي مشاعرهم وذلك من خلال وضع نفسك في المقدمة و التفكير بمساحتك الخاصة وأولوياتك وراحتك.

الخطوة الثالثة 
أن تعيش  لحظة الان وتبتعد عن التفكبر الذاتي (العقل الباطني يحاول أن يشعرك بالذنب) لذلك لتتخلص من هذه الاحاسيس والسنوريهات الوهمية عليك عيش اللحظة وتغيير عادة التفكير السلبي.

الخطوة الرابعة 
تواصل مع الاشخاص من نفس تفكيرك، من لديك معهم نقاط مشتركة ذلك سيساعدك في المضي قدما من العلاقات السابقة.

الخطوة الخامسة 
توكيدات ايجابية : حاول تذكير نفسك انك شخص جيد تستحق الافضل و تستحق حياة ايجابية و أشخاص طيبون يقدرونك و يحبونك.

230 مشاهدة
share تأييد
بالعكس تخلص منها بحزم لأن لو بدون جرح ما رح يفهم انو عندو شي خاطئ عادي منو يروح عنك و منو هو يتعلم وبعدين مايستحق الحنية طالما تقول مسمومة بس هذا غالبا خوف منك موب الاسلوب.
 (وعادي تقوم بمنكر لتصلح منكر اكبر مثل يوم قصة الخضر و موسى عليهما السلام يوم خرب جزء من السفينة عشان الملك الوراهم اللي ياخذ السفن يعني هو قام بمنكر فوضح للملك انو معطوبة وفي هذي الحالة ابعد منكر اكبر عن مساكين السفينة) وهذا الاستدلال من سورة
 ( الكهف) اية (79)
232 مشاهدة
share تأييد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما نتاكر منها اختلف"
 قال الخطابي : من إشارة الحديت التشاكل في الخير والشر والصلاح والفساد , وأن الخيِّر من الناس يحن إلى شكله والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر , فإذا اتفقت تعارفت , وإذا اختلفت تناكرت...، هنا يكون الهجر بالنسبة للخير من الناس سنة بعد النصيحة خاصة بين المسلمين لكن لا يكون هجران كلي بحيت يحتاج طرف للآخر فيستنكف عليه ولا يكون هجران يقطع تحية السلام بينهم..وإنما هجران جميل كما قال تعالى واهجرهم هجرا جميلا...، لكن هناك علاقات مسمومة لا يمكن الإستغناء عنها كعلاقة ابن بأحد أبويه أو مديره في العمل وليس له القرة أن يغير العمل في وقته الراهن...هنا ينصح على الذي في مثل هذه العلاقة أن يحاول التكيف قدر الإمكان مع حالته وحتى لا تأتر على المناعة النفسية لديه يجعل لنفسه قنوات تفريغ تلك الشخنات السلبية..الرياضة..الجلوس مع من يحب..القراءة..الدعاء قراءة القراءان وكترة الذكر والصلاة على النبي..وليبشر بعدها حيت أنه سيجدها فرجت نفسيا قبل أن تفرج ماديا....  
371 مشاهدة
share تأييد
profile image
محي الدين نوح نصائح وتجارب . 1608371146
من فعل معك فعلا سام كما أحببتم تسميته لا أجد غبارا أن يتم الرد عليه حسب حجمه أوتأثيره عليك فإن القطع مباشرة مؤلم وكذلك الفعل الذي تأثيره شديد وعليه يتوجب القطع الفوري أما إن كان خفيفا فانتظر عدة أفعال مثله للتتخذ قرار القطع وأكثرها ثلاثا

74 مشاهدة
share تأييد
profile image
نجلاء الطيماوي صانع محتوى إبداعي . 1607464548
هناك علاقات تتطلب الانسحاب التدريجي ،
وهناك علاقات الأفضل التصرف معها بحزم، اي القطع السريع  للعلاقة وليس من واجبنا خوض نقاش حاد او محاولة افهام الشخص الأخر وجهة نظرنا والاسباب .
انسحاب سريع  بدون اي اضافات . 
133 مشاهدة
share تأييد
profile image
مها حياوي محاسبة . 1607023524
أبدأ بالانسحاب تدريجيآ الى ان انسحب تمامآ وبهذه الطريقة اتخلص من هذه العلاقة بدون جرح مشاعر احد 
370 مشاهدة
share تأييد