هل يمكن الحمل بعد عملية الإجهاض؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د. عزالدين أحمد اسليم الرواشده طبيب في مستشفى مدينة الحسين الطبية (٢٠٢٠-حالياً) . 1609118111
بالطبع يمكنك ذلك بإذن الله ، فالإجهاض لا يقوم بالتأثير على الخصوبة و لا على الحمل المستقبلي إلا في حالة واحدة و هي الإجهاض الجراحي الذي لا يمنع الحمل و لكن في أحيانٍ قليلة يجعله أكثر صعوبة .


تعتبر عملية الإجهاض أمراً قد يحدث بشكل طبيعي في الأشهر الأولى في الحمل ، و يمكن إحداثه من خلال التدخل الطبي في الحالات التي تستدعي ذلك و توافق عليها الأنظمة و القوانين .

و في العديد من الدراسات التي أحريت ثبت أن الإجهاض لا يحدث مشكلات على الخصوبة و الحمل ، بل يمكن الحمل بعد الإجهاض بمدة تتراوح لأسبوعين أو أقل أو أكثر ، و يعتمد ذلك على طول الدورة الشهرية الخاصة بك ، فيعتبر اليوم الذي قمت به يإجهاض الجنين ، أول يومٍ في الدورة الشهرية الجديدة .

ولكن ينصح بعدم الجماع لمدة تتراوح لأسبوعين بعد الإجهاض و ذلك خوفاً من حدوث بعد المضاعفات مثل العدوى و الآلام الناجمة عن الإتصال الجنسي .

و في حالة البدأ بالسعي للحمل من جديد ، يجب عدم استخدام فحوصات الحمل التي تباع بالصيدليات لأنها جميعها ستأتي إيجابية و ذلك لأنه في بعض الأحيان يحتاج جسم المرأة لشهرين للتخلص من هرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية البشرية أو بالإنجليزية Human chorionic gonadotropin ، الذي يستخدم للكشف عن الحمل ، و يجب الإستعادة عنها بفحوصات الدم و الأشعة الفوق الصوتية ultrasound الذي ستم القيام به عند الطبيب .

و في حالة إجراء الإجهاض جراحياً ، قد تحدث مضاعفات مثل حدوث الجروح و الإلتصاقات و ثقب الرحم و غيرها ، التي من الممكن أن تسبب صعوبات بالأحمال المستقبلة ، و لكن عند إجرائها عند طبيب متمرس تقل نسبة حدوث ذلك بشكل كبير ، و القيام بالإجهاض باستخدام الأدوية لا يحدث أي تأثيرات على الأحمال المستقبلية أبداً حسب الدراسات .


و من واقع خبرتي كطبيب ، فإن الإجهاض هو أمر شائع الحدوث و احتمال صعوبات الحمل بعده قليلة جداً ، و الله أعلم .

ويمكنك القراءة عن أعراض الحمل و معرفة حصوله  بعد الإجهاض من خلال القيام بالنقر على الرابط التالي .

المصادر المرجعية المستخدمة :

https://www.healthline.com/health/womens-health/pregnancy-after-abortion#takeaway
82 مشاهدة
share تأييد