هل يمكنك أن تعطيني بعض النصائح لتجنب السكري؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
حافظ على نظام غذائي صحي
يوجد الكثير من المكملات الغذائية وكذلك المنتجات في متجر البقالة والتي تدعي أنها ربما تقوم بالمساعدة في تقوية المناعة الطبيعية، ولكن في حين أنه قد يبدو وكأنه لا يحتاج إلى تفكير، فإن تقوية المناعة الطبيعية لديك هو في الواقع أصعب بكثير مما قد تعتقد ولسبب وجيه.

نظام المناعة لديك معقد بشكل لا يصدق، يجب أن يكون قويًا بما يكفي ومتطورًا بما يكفي لمحاربة مجموعة متنوعة من الأمراض والالتهابات، ولكن ليس قوياً لدرجة أنه يقوم بالمبالغة في رد الفعل بدون سبب، مما يتسبب في ظهور الحساسية واضطرابات المناعة، للعمل في مثل هذا التوازن الدقيق، يتم التحكم بجهاز المناعة بإحكام من خلال مجموعة متنوعة من المدخلات.

ولكن على الرغم من تعقيدها، إلا أن هناك عادات يومية في نمط الحياة يمكنك التركيز عليها للمساعدة في تزويد جهاز المناعة لديك بما يحتاجه لمحاربة العدوى أو المرض، فيما يلي طرق مدعومة علميًا للتأكد من أن جهاز المناعة لديك لديه كل ما يحتاجه ليعمل على النحو الأمثل، بالإضافة إلى سبب عدم الاعتماد على المكملات تقوية المناعة لديك.

حافظ على نظام غذائي صحي لتقوية المناعة الطبيعية
 مثل معظم الأشياء في جسمك، فإن اتباع نظام غذائي صحي هو مفتاح نظام المناعة القوي.
هذا يعني التأكد من تناول الكثير من الخضار والبقوليات والفواكه وكذلك الحبوب الكاملة وأيضًا الدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون.
وكذلك تزويد جهاز المناعة لديك بالطاقة التي يحتاجها.
يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في أن تضمن أن تحصل على كمية تكفي الجسم من المغذيات الدقيقة التي تلعب دورًا في الحفاظ على نظام المناعة لديك.

بما في ذلك:
-فيتامين ب 6
-كذلك فيتامين ج
-أيضًا فيتامين هـ

نظرًا لأن الخبراء يعتقدون أن جسمك يمتص الفيتامينات بشكل أكثر كفاءة من المصادر الغذائية أكثر من المكملات، فإن أفضل طريقة لكي تقوم تقوية المناعة لديك هي تناول نظام غذائي متوازن.

تمارين رياضية بانتظام
لا يقتصر النشاط البدني على بناء العضلات ومساعدة نفسك على التخلص من التوتر فحسب، هو أيضًا جزء مهم من التمتع بالصحة ودعم نظام المناعة الصحي.
هذا الأمر يسهل على الخلايا المناعية وأيضًا الجزيئات الأخرى التي تقوم بمقاومة العدوى أن تنتقل بسهولة أكبر في جميع أنحاء الجسم.
 
في الواقع، أظهرت الدراسات أن ممارسة ما لا يقل عن نصف ساعة من التمارين إلى القوية يوميًا تساعد في تحفيز جهاز المناعة لديك.
هذا يعني أنه من المهم التركيز على البقاء نشيطًا ومن المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


اشرب الكثير من الماء من أجل تقوية المناعة الطبيعية
يلعب الماء الكثير من المهام الرئيسة في جسمك، بما فيها دعم جهاز المناعة.
سائل في جهاز الدورة الدموية يسمى السائل الليمفاوي، والذي يحمل خلايا مناعية مهمة لمكافحة العدوى في جميع أنحاء الجسم.
يتكون بشكل كبير من الماء، الجفاف يؤدي إلى إبطاء حركة اللمف.
ذلك قد يؤدي أحيانًا إلى أن يكون سببًا في ضعف الجهاز المناعي.

حتى إذا كنت لا تمارس الرياضة أو تتعرق، فأنت تفقد الماء بصفة مستمرة عن طريق أنفاسك، وكذلك من خلال حركات البول والأمعاء.
للمساعدة في دعم جهاز المناعة لديك، تأكد من استبدال الماء الذي تفقده بالماء الذي يمكنك استخدامه، والذي يبدأ بمعرفة كمية المياه التي تحتاجها حقًا.


الحصول على قدر كافي من النوم
من المؤكد أن النوم ليس عملية نشطة، لكن هناك الكثير من الأنشطة البارزة والمهمة التي تحدث داخل جسمك عندما لا تكون مستيقظًا.
فمثلًا: يتم تكوين جزيئات مهمة لمكافحة العدوى أثناء النوم.
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض بعد التعرض للفيروسات، مثل تلك التي تسبب نزلات البرد، لمنح جهازك المناعي أفضل فرصة لمحاربة العدوى والمرض، من المهم معرفة مقدار النوم الذي يجب أن تحصل عليه كل ليلة.


قلل من التوتر من أجل تقوية المناعة الطبيعية
سواء كان ذلك سريعًا أو يتطور بمرور الوقت، فمن المهم أن تفهم كيف يؤثر الإجهاد على صحتك.
بما في ذلك تأثيره على جهاز المناعة لديك.
خلال فترة التوتر، وخاصة الإجهاد المزمن المتكرر وطويل الأمد، يستجيب جسمك عن طريق بدء الاستجابة للضغط.،  مما يزيد من فرصتك في الإصابة أو المرض.

يختلف التوتر من شخص لآخر، وكيف نقوم بتخفيفه أيضًا، نظرًا للتأثير الذي يمكن أن يحدثه على صحتك، من المهم معرفة كيفية تحديد الإجهاد. 

تعرفنا في هذا المقال على طرق تقوية المناعة ونرجو أن يكون الشرح كافيًا وأن يحقق الفائدة المرجوة من زيارتك لهذا المقال... تابعونا للمزيد.. 
3968 مشاهدة
share تأييد
profile image
أريج عالية educational consultant . 1609095783
لقد عانيت من التفكير في هذا المرض  لسنواتٍ عدة، مع أنني لست مصابة به. إذ أن لدى عائلتي من جهة الأم تاريخ وراثي بالإصابة به، وعانى الكثير من أقاربي من تبعاته.

لكن، أولاً يجب أن نحدد عن أي نوع من السكري نتحدث، فللسكري ثلاثة أنواع: نوعان لا يمكن تجنبهما هما سكري الحمل، وسكري النوع الأول، الّلذين يمكن التعايش معهما باتباع بعض الخطوات التي ستحد من تطورهما.

لكن هنا سنتحدث عن سكري النوع الثاني، الذي يمثّل ما بين 90-95% من مرضى السكري. آلية حدوث هذا المرض غريبة، فينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، غيرأن الجسم ولأسباب غير مفهومة لا يتمكن من استخدام الأنسولين بالشكل المطلوب منه؛ أي أن الجسم يصبح مقاومًا للإنسولين. فيتراكم الجلوكوز في الدم، ولا يستطيع الجسم استخدام مصدر الطاقة الذاتي الخاص به (الجلوكوز) بشكل فعال.

لذا يجب إجراء تغييرات في نمط الحياة لكل شخص قد يكون معرضًا للإصابة بسكري النوع الثاني، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو مصابًا بارتفاع الضغط أو الكوليسترول والدهون الثلاثية أو لدى أسرتك تاريخ مرضي به ( مثلي تمامًا)، أو تعاني من الخمول البدني أو لديكِ حالة سابقة من الإصابة بسكري الحمل؛ فعليك تتبع الإجراءات التالية:

1. التحكم بالوزن:

من خلال اتباع حمية غذائية موزونة معتدلة الدهون، وطعام غني بالألياف، حيث يمكن أن تزيد الدهون الفائضة عن حاجة الجسم من مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، خاصة إذا تم تخزينها حول البطن( الدهون الحشوية).

2. زيادة النشاط البدني:

ثبت أن العديد من أنواع النشاط البدني تقلل من مقاومة الأنسولين والسكر في الدم لدى البالغين، كما يؤدي إلى تحسينات في استجابة الأنسولين ووظائفه. فاخترالنشاط البدني الذي تستمتع به للانخراط به أطول مدة ممكنة.( كنت أفضل لعبة الملاكمة، لكن منعني الطبيب عنها بعد حدوث إصابة، وللآن لم أجد البديل)

3. شرب الماء باعتدال:

وجدت بعض الدراسات أن زيادة استهلاك المياه قد يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين، وكذلك الماء أفضل مشروب يستهلك عوضًا عن المياه الغازية و المشروبات المحلاّة صناعيًّا وعصير الفاكهة.

4. الإقلاع عن التدخين:

ثبت أن التدخين يسبب أو يساهم في العديد من الحالات الصحية الخطيرة، فالمدخنون أكثرعرضة للإصابة بمرض السكري بمقدار الضعف مقارنة بغير المدخنين. يمكن للإقلاع عن التدخين تخفيض الإصابة بالسكري بنسبة 13%، وبعد 20 عامًا كان لديهم نفس المخاطر مثل الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا.

5. تحسين مستويات فيتامين د:

عندما يتناول الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) مكملات فيتامين (د)، تتحسن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين لديهم، وتصبح مستويات السكر في الدم لديهم جيدة ويقل خطرالإصابة بمرض السكري بشكل كبير.

6. التقليل من تناول الأطعمة المصنعة والجاهزة:

تشير الدراسات إلى أن تقليل الأطعمة المعبأة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت النباتية والحبوب المكررة والمواد المضافة، مع التركيزعلى الأطعمة الكاملة ذات التأثيرات الوقائية على الصحة، قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

7. تناول هذه الأعشاب الطبيعية:

هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد في زيادة حساسية الأنسولين وتقليل احتمالية تفاقم مرض السكري.
منها :
*الكركمين هو أحد مكونات الكركم ذو التوابل الذهبية اللامعة، وهو أحد المكونات الرئيسية في الكاري
*البربرين الموجود في العديد من الأعشاب الذي وُجد أنه يعمل عن طريق زيادة حساسية الأنسولين وتقليل إفراز الكبد للسكر، فقد يساعد نظريًا الأشخاص المصابين بمقدمات السكري على تجنب مرض السكري.

لذا أنصح من لديه احتمالية للإصابة بسكري النوع الثاني( ومنهم نفسي) أن نتبع الإجراءات والإرشادات السابقة لعمل مسافات ومسافات بيننا وبينه.

المراجع:
https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/ten-tips/10-tips-to-help-prevent-type-2-diabetes
https://www.healthline.com/nutrition/prevent-diabetes#The-Bottom-Line
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes/in-depth/diabetes-prevention/art-20047639
4034 مشاهدة
share تأييد
profile image
نجمة الانمي اللغة العربية . 1653494988
أفضل الحلول لتجنب السكري هي:
  1. التقليل من وضع السكر في المأكولات كالقهوة أو الشاي.
  2. تجنب شرب العصير أو المشروبات الغازية؛ لأنها تحوي نسبة كبيرة من السكريات. 
  3. وأفضل علاج للسكري هو عند الاستيقاظ، وقبل أن تشرب الماء حتى خذ القسط الهندي المطحون واشربه مع الماء والمداومة أفضل شيء ولقوله -صلى الله عليه وسلم- (خير ما تداويتم به).
ولا ننسى الإكثار من شرب الماء.
307 مشاهدة
share تأييد
تجنب الأبيضين؛ الملح والسكر كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم. الإكثار من شرب المياه المعدنية حوالي ثلاث لتر يومياً. ممارسة الرياضة. تجنب الأكلات السريعة. أكل الخضار والفواكه الطازجة والنيئة. الترويح عن النفس. الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم. الله يشافيك أخي الكريم ودعواتكم لنا. 
1892 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1617094883
عدم وضع السكر في الشاي وعدم اكل السكرياتت وامنع نفسك من الحلويات وبأذن الله سوف يعدي منك 
3913 مشاهدة
share تأييد