هل يمكنك أن تخبرني كيف أفرق بين العسل الطبيعي والعسل المغشوش؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بيان أحمد ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً) . 1609537921
تعتبر النحل مخلوقات مجتهدة للغاية. ففي كامل فترة حياتها ، حيث يمكن للنحلة العاملة أن تجمع 0.8 جرام من العسل، و يحتاج جمع كيلوغرام واحد من العسل إلى 1250 نحلة. تشير التقديرات إلى أن سوق العسل العالمي سيصل إلى 2.7 مليون طن بحلول نهاية عام 2023. ومع ذلك ، وفقًا لأحد الدراسات ، فإن ما نسبته 30% إلى 35 % من العسل المتواجد في الأسواق مزيفة أو مغشوشة. فما هو العسل المزيف؟وماذا نعني بالغش؟

الغش هو إضافة أو خلط مواد دون المستوى أو مواد رخيصة إلى منتج غذائي لزيادة حجمه و زيادة الأرباح بالتالي. هذه المواد المضافة قد تكون ضارة ، و هذا بالفعل واحد من الأسباب التي يعتبر غش الطعام لأجلها مشكلة خطيرة. يقال أن العسل هو ثالث أكثر منتج غذائي مغشوش بالإضافة إلى القهوة و المأكولات البحرية و الحليب و زيت الزيتون. 

يتطلب الأمر الكثير من النحل لإنتاج العسل، و لهذا السبب يكون العسل باهظَ الثمن، ومع ذلك ، لكي تتمكن بعض الشركات المصنّعة من الحصول على المزيد من الأرباح ، فإنها تقوم بإضافة الذرة شراب ، السكّر المعالج ، أو شراب البنجر. على الرغم من أن كل هذه لا تعتبر مواداً ضارة، إلا أن إضافتها سوف تؤدي إلى تغيير الفوائد الصحية للعسل ، مثل محتواه من مضادات الأكسدة و مؤشر نسبة السكر في الدم. 


  • يعد اكتشاف الغش في العسل أمرًا صعبًا و مهمة تتطلب أدوات متطورة. و في الوقت الحالي، فإن الاختبار الذي ستخدم لتحديد وجود غش هو اختبار السكر C4. ينتج النبات الكربوهيدرات من خلال عملية التمثيل أو البناء الضوئي، وهذا يمكن أن يتم ذلك من خلال طرق C3 أو C4. إن الزهور التي يجمع النحل الرحيق منها، تقوم بإنتاج الكربوهيدرات عبر مسار C3. بينما النباتات الشائبة الأخرى مثل الذرة هي نباتات تستخدم مسار C4 . قد يعد وجود مواد C4 الأيضية في العسل مؤشراً إلى أنه مغشوش، و لكن الشائبات الأخر من مصادر C3 يتم استخدامها في الوقت الحالي مما يجعل طريقة الإختبار هذه غير دقيقة و غير موفقة في كثير من الأحيان.
 

  • اختبار آخر لغش العسل يكون من خلال استخدام الرنين المغناطيسي النووي "جهاز أو NMR" , و الذي يعمل عن طريق وضع العينة في مجال مغناطيسي قوي، حيث تبدأ نوى الذرات بالتصرف مثل المغناطيس وتدور في في نفس الاتجاه عند تطبيق موجات الراديو ، تبدأ النواة في التصرف طبقاً لتررده الفريد. يتصرف كل جزيء بشكل مختلف في جهاز الرنين NMR، و من خلال هذه الميّزة، يمكن تحليل العسل للتأكد من أنه مغشوش أم لا.

يشبه الأمر الحصول على بصمة خاصة للعسل و مقارنتها بقاعدة بيانات للبصمات. في عام 2018 تم اختبار عدة حمولات من العسل المتجهة إلى كندا باستخدام اختبار السكر C4 و بإستخدام اختبار الرنين المغناطيسي NMR و تم ضبط 12.8 طن من العسل المغشوش.
155 مشاهدة
share تأييد
قوم بوضع العسل في صحن دائري واخط جيدا اذا تبين انهو ع شكل خليه النحل فهو اصلي 
151 مشاهدة
share تأييد

العسل الطبيعي لا يتاثر بدرجه البروده اما المغشوش يتجمد

22 مشاهدة
share تأييد