هل يأتي الأمل من داخل الإنسان أم من خارجه؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بشاير نهاد جابر

أخصائية نفسية
1607602739
كلاهما، الأمل هو الدافع الذي يوجه سلوك الإنسان للقيام بأمور متعددة بهدف تحقيق ما يرغب ولإيمانه أن السبل ما زالت مفتوحة ولم تنتهي بعد، وقد نستمد الأمل من داخلنا وقد يكون مصدرها خارجياً في كلتا الحالتين يحفزنا الأمل على الاستمرار وعدم الاستسلام، ولا يمكننا الجزم بأن تأثير أحدهم أقوى من الآخر فقد يكون الأمل الذي يأتي من المصدر الخارجي ذو تأثير أقوى لكن برأيي الأمل الداخلي أكثر ثباتاً ومناعة من الظروف الخارجية وسأوضح لك الآن كيف يكون الأمل نابعاً من داخل الإنسان وكيفيكون من خارجه:

الأمل عندما يكون مصدره خارجيياً :
يستمد الإنسان الأمل من الخارج عن طريق ما يلي:

1. يُقبل الشخص على الاستمرار بسبب البيئة المحيطة وملائمة الظروف وسماحها له بالشعور أن هناك أملاً لإمكانية تحقيق ما يرغب.

2. يمتلئ الفرد بالأمل بسبب دعم ومساعدة وتشجيع الآخرين مثل الأهل والأصدقاء المقربين وغيرهم من الأشخاص الذين يشجعونه ويسهلون له الطريق.

3. القدوة أو النموذج الذي يحتذي به قد يكون مصدراً للأمل ودافعاً للشخص للاستمرار سواء كان هذا النموذج معلماً أو أحد الوالدين أ, شخصية ذات مكانة مرموقة ونجاح باهر.

4. يستمد الأمل من قصص النجاح لأشخاص تحدوا الظروف والواقع وقاموا بإثبات وجودهم وتحقيق أنفسهم، هذا النوع من القصص يشحن الإنسان بالأمل.

5. المكافآت والحوافز الملموسة والملحوظة تعد نوعاً من التعزيز الذي يدفع الشخص للاستمرار بالتوجه نحوه الهدف.

الأمل عندما يكون داخلياً:
يتمتع الإنسان بالأمل عندما يتسم بالسمات الشخصية التالية:

1. الشخص المتفائل الذي يرى في عقبات الحياة دروساً ودائماً ما ينظر إلى الجانب المشرق من الأمور مهما كانت المشاكل كثيرة.

2. الشخص ذو الهدف الذكي الواضح المدروس يكون على قدر كافٍ من الأمل بتحقيق ما يريده كونه يعلم تماماً ما يريد.

3. يكون الحافز داخلي لذلك تعد المكافآت المادية الملموسة والتعزيز ليست هدفاً بل المكافآت الداخلية المتمثلة في تطوير شخصية الفرد والقيام بالعمل بكفاءة وشعوره بالإنجاز والرضى عن نفسه.

4. الذي يمد الشخص بالأمل هنا هو احتياجاته الشخصية، حيث لا يهتم لما يحققه الآخرون ولا يعد شخصاً تنافسياً بل يسعى لتحقيق أهدافه تحت ظله هو لا غيره من الأشخاص. 


9 مشاهدة
share تأييد