هل هناك أمثلة من الدراما المصرية لأنواع الدراما؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي الكيمياء . 1620131653
 لا بد من أن الدراما المصرية من الأكثر تنوعًا بين الدراما العربية، ونعم هناك أمثلة كثيرة ومتعددة لأعمال مصرية تشمل أغلب أنواع الدراما.

الدراما الدينية:
 
وهي الأعمال التي تُحاكي المشكلات والقضايا الدينية ومعالجتها بما يتفق مع العقيدة، ومن أشهر أعمال الدراما الدينية المصرية: 
  • مسلسل إمام الدعاة: مسلسل من 30 حلقة، من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي عام 2003، ويروي قصة جميع مراحل حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي، ومن إخراج مصطفى الشال، وبطولة حسين يوسف وعفاف شعيب. 
  • مسلسل الإمام الغزالي: مسلسل من 32 حلقة، من إنتاج اتحاد الإذاعة والتلفزيون عام 2012، ويروي قصة حياة الإمام الشيخ مُجدد علوم الدين الإسلامي أبو حامد الغزالي (مجدد علوم الدين الإسلامي)، ومن إخراج إبراهيم الشوادي، وبطولة محمد رياض، وهبة مجدي، ونيرمين الفقي. 
  • مسلسل ابن تيمية: مسلسل متعدد الحلقات، من إنتاج تلفزيون قطر واستديوهات عجمان عام 1985، ولكنه صناعة مصرية، من تأليف إبراهيم الترزي، وإخراج جلال غنيم، وبطولة عبدالله غيث، وأمينة رزق، وتوفيق الدقن. 
  • مسلسل تحت ظلال السيوف: مسلسل متعدد الحلقات، من إنتاج مصر عام 1991، ويروي فترة حياة الرسول -عليه الصلاة والسلام- وما يليها من حروب الردة، ومن إخراج سعيد الرشيدي، وبطولة عبد الله غيث، وإيمان الطوخي.
  • فيلم فجر الإسلام: فيلم مدته ساعتين من إنتاج المؤسسة المصرية العامة للسينما، ويُعتبر من كلاسيكيات الدراما العربية، ويتحدث عن الجاهلية وكيف كانت حياتهم، وماذا حصل بعد أن أتى الإسلام، ومن إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة محمود مرسي، ونجوى إبراهيم، ويحيى شاهين.
الدراما التاريخية:
وهي الأعمال التي تناقش الأفكار والقضايا التاريخية المختلفة، وهي تقريبًا من أكثر أنواع الدراما التي أبدع المصريون بها، ومن أهم أعمالهم في مجال الدراما التاريخية: 
  • مسلسل قضاة عظماء: مسلسل من جزئين، وكل جزء يتكون من 30 حلقة، من إنتاج صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات عامي 2016 وَ 2017، ويتحدث بجزئيه عن السيرة الذاتية لمجموعة من القضاة في الدولة العباسية، ومن إخراج عبد القادر الأطرش، وبطولة أشرف عبد الغفور، وأحمد ماهر، وحسن يوسف، وسامح السريطي. 
  • مسلسل الفتوحات الإسلامية: مسلسل متعدد الحلقات منإنتاجج الشركة العالمية للإنتاج العالمي عام 1981، ويروي فتوحات الرسول -عليه الصلاة والسلام- في البلاد، وكيف تم نشر الإسلام، ومن إخراج ممدوح مراد وإسماعيل الطلحاتي، وبطولة حمزة الشيمي، وعادل المهيلمي، وفادية عبد الغني. 
  • مسلسل أنا قلبي دليلي: مسلسل غنائي من 30 حلقة، وإنتاج إسماعيل كتكت عام 2009، ويروي السيرة الذاتية للمطربة ليلى مراد، ومن إخراج محمد زهير رجب، وبطولة صفاء سلطان، وأحمد فلوكس، وعزت أبو عوف. 
  • مسلسل الفرسان: مسلسل من 43 حلقة، إنتاج مصري عام 1994، وتدور أحداث المسلسل حول هجوم التتار، والملك قطز، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وبطولة أحمد عبد العزيز، وأحمد ماهر. 
  • مسلسل الملك النمرود: وهو مسلسل متعدد الحلقات، من إنتاج عادل حسني عام 2013، ويدور حول قصة سيدنا إبراهيم -عليه السلام- والملك، وخوف الملك من طفل يأتي ليأخذ عرشه ومملكته، ومن إخراج محمد زهير، وبطولة عابد فهد، وصابرين، ومحمود ياسين. 
الدراما الرومنسية:
وهي الأعمال التي تناقش القضايا الرومانسية بما يتناسب مع المجتمع والواقع، ومنها: 
  • مسلسل ألف ليلة وليلة: وهو مسلسل من جزئين، وكل جزء 30 حلقة، إنتاج التلفزيون المصري عام 1985 وَ 1986، ويتحدث المسلسل عن قصة حب غريبة من نوعها بين كائنين مختلفين، ومن إخراج فهمي عبدالحميد، وبطولة شريهان، ومحمود الجندي، وعمر الحريري. 
  • مسلسل جراند أوتيل: مسلسل من 30 حلقة، إنتاج مصري عام 2016، وتدور أحداثه حول فندق ضخم يسكنه رجال الأعمال، ويحدث به جريمة قتل، ومن إخراج محمد شاكر خضير، وبطولة عمرو يوسف، وأمينة خليل، وسوسن بدر.     

ومن الجدير بالذكر أن فيلم قصة حب يُعتبر من أفضل أعمال الدراما الرومنسية المصرية.

الدراما الشعبية:
وهي الأعمال التي تقوم على جذب طبقات المجتمع الشعبية، وقد اشتهر مؤخرًا في مصر بشكل كبير مثل: مسلسل طاقة نور، ومسلسل حسن الغريب، ومسلسل الحلال.

الدراما النفسية:
وهي الأعمال التي تناقش الجوانب النفسية والعقلية مثل: فيلم الفيل الأزرق ومسلسل هيبتا.

دراما الكوميدية / تراجيكوميدي:
وهي الأعمال التي تجمع بين الكوميديا والتراجيديا، وتمزج بين الضحك والتأثر والبكاء مثل: مسلسل أبو البنات، ومسلسل الكبير أوي، وفيلم اكس اكس لارج، وفيلم الدادة دودي.








16 مشاهدة
share تأييد