هل ممكن الخطأ في تشخيص جنس الجنين لأن الدكتورة قالت إنه بنت وأنا حاسة إنه ولد علماً بأني كنت في الشهر الرابع وأنا حالياً في بداية الخامس؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
إسراء البيطار صيدلانيّة . 1562499817
غالبًا ما بفضل النتظار حتى الأسبوع رقم 20 من الحمل للكشف عن جنس الجنين، عندها تصل دقة الطبيب على تحديد جنس المولود نسبة 95 في المئة، وذلك لتجنب خلط بعض العظام التي ما زالت تنمو مع الأعضاء التناسلية الأنثوية، والذكرية وبالرغم من هذا قد يُعاني الطبيبي في تحديد جنس المولود بدقة تبعًا لوضعية الجنين في الرحم، أو سد الحبل السري للمنطقة التناسلية، إلّا أنّ الأطباء في هذه الحالة غالبًا ما يخبرون الوالدين بمدى تأكدهم من الجنس، فيولون مثلًا أنّ الجنين أنثى بنسبة 80 في المئة، ويؤكدون على أنّه في الجلسة القادمة سيعدون الفحص،  عدا ذلك فيجدر أن يكون تنبؤ الطبيب بالجنس دقيق تمامًا بنسبة 100 في المئة، لذلك وعلى الرغم من وجود احتمالية طفيفة في الخطأ، فإنك عزيزتي السائلة على الأغلب تحملين ببنت ولكن لا ضير في سؤال طبيبتك عن مدى تأكدها من الجنس، وإن كان عندها مجال للشك. 
2114 مشاهدة
share تأييد
profile image
د فايز عبدالله محمد قاسم استشاري طب أسرة و مجتمع ماجستير الأمراض الباطنية . 1561723814
التقنية الشائعة للكشف عن جنس الجنين هي ما بين 18 - 26 أسبوع (4 - 6 شهور ), وهناك تقنية حديثة خلال الأسبوع 12 - 13 (3 شهور )
- هذه التقنيات تعتمد أيضا على مهارة التقني ووضع الجنين داخل الرحم, عدا عن جودة الجهاز نفسه
- تقني الموجات الصوتية يجب أن يحرك  الأنبوب في كل الإتجاهات للتفتيش عن قضيب الجنين ليقول وبثقة أن الجنين ذكرا, وفي حال عدم مشاهدته للقضيب فيقول أن الجنين أنثى (مع هامش خطأ)
- الإجابة هنا: إعادة الأشعة الصوتية بعد 2 - 3 أسابيع لعل الجنين يغير وضعه 
- أما إلإحساس بأن الجنين ذكر فهذا تفكير رغبي  Wishful  Thinking 
2205 مشاهدة
share تأييد
profile image
لينا داود دكتور صيدلة . 1563701890
نعم ، دائمًا هنالك احتمالية بوجود خطأ في تحديد جنس الجنين خاصة خلال بداية وضوح أعضائه الجنسية حيث يمكن أن يشتبه للطبيب أنها أنثى في حين يكون ذكر أو العكس ، كما أن وضعية الجنين يمكن أن لا تسمح بوضح الرؤية للتمييز ، يمكن التأكد من جنسه بإعادة الفحص لأكثر من مرة خلال الأشهر المتقدمة من الحمل ، و يمكن أن تكون بنت فعلًا حتى و إن شعرتِ العكس حيث أن تحديد جنس الجنين لا يعتمد على الإحساس تاتًا .
2095 مشاهدة
share تأييد
profile image
د. محمد سامر غنيم طبيب مقيم جراحه عامه . 1561775066
نعم الخطأ وارد الحدوث .

يتم تشخيص جنس الجنين بعد الأسبوع السادس عشر , و ذلك عن طريق رؤية كيس الصفن عند الجنين باستخدام السونار .
من العوامل المؤدية الى صعوبة تحديد جنس الجنين :
  • وضع الجنين داخل الرحم ؛ حيث يمكن أن يكون الجنين جالس بطريقة تمنع رؤية كيس الصفن .
  • نوع جهاز السونار المستخدم .
  • خبرة الطبيب .
في حال رؤية كيس الصفن فإن الجنين ذكر بنسبة 100% , و في حال تعذر رؤيته فاحتمال الجنسين وارد .
2156 مشاهدة
share تأييد
profile image
yallanekonagmal.com استشاري امراض نساء و توليد . 1561723325
 الموضوع ببساطه يتلخص في جزئين  الاول وضع الجنين اثناء الاشعه و الثاني خبره الطبيب و الجهاز المستخدم . تشخيص الذكر قاطع وواضح لرؤيه عضوه التناسلي بوضوح اما اذا لم يظهر العضو فان الطفل غالبا انثي بنسبه 90 %  ... و التشخيص الاكيد هو باستخدام جهاز السونار ثلاثي الابعاد
2257 مشاهدة
share تأييد