من هو أول شخص يكسى يوم القيامة؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ياسمين عفانه بكالوريوس في الشريعة والدراسات الإسلامية (٢٠١٢-٢٠١٦) . 1614167400
 أول من يُكسى يوم القيامة هو أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وذلك بناءً على حديث صحيح ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد قال أهل العلم أن إبراهيم عليه السلام كان أول من يُكسى يوم القيامة لأنه ألقي في النار عرياناً في الدنيا، أو لأنه كان أول من لبس السراويل في الدنيا.

وهنا دعني أذكر لك نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المقام، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال: قَامَ فِينَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ فَقال: «إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلا: (كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ)، وَإِنَّ أوَّلَ الخَلائِقِ يُكْسَى يَوْمَ القِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ، وَإِنَّهُ سَيُجَاءُ بِرِجَالٍ مِنْ أُمَّتِي فَيُؤْخَذُ بِهِمْ ذَاتَ الشِّمَالِ، فَأقُولُ: يَا رَبِّ أصْحَابِي، فَيَقُولُ: إِنَّكَ لا تَدْرِي مَا أحْدَثُوا بَعْدَكَ، فَأقُولُ كَمَا قالَ العَبْدُ الصَّالِحُ: (وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ) إِلَى قَوْلِهِ: (الْحَكِيمُ) قالَ: فَيُقال: إِنَّهُمْ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أعْقَابِهِمْ».

إذا نظرنا إلى هذا الحديث، 
  • فإنه يحمل درساً مهماً بعد الحديث عن أول من يُكسى يوم القيامة، وهي أن حال الناس من أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن هناك من ارتد عن الدين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يثبت على دين الله عز وجل، وهؤلاء يوم القيامة لا يحشرون مع النبي وإنما هم من أصحاب الشمال، أي من أهل النار.

  • والحديث إنما في مقامه الأول هو تحذير لنا وتنبيه حتى نراجع أنفسنا، ونثبت على ما نقله لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم، حتى نكون معه يوم القيامة، وندخل الجنة بإذن الله عز وجل.

حاول قراءة الحديث والتمعن في كلماته، فهو يصف مشهداً صعباً من مشاهد يوم القيامة، ويحذر من أمر خطير وهو الانحراف عن الطريق المستقيم وعاقبته، حتى لو كان المرء يظن نفسه مسلماً، فهناك من يكون مسلماً ولكن لا يطبق الإسلام كما أمر به الله.

المصدر
إسلام ويب : أول من يُكسى يوم القيامة
279 مشاهدة
share تأييد