ما هي وظيفة المكثف في مروحة السقف وما هو تأثير زيادة أو نقصان قيمته على عمل المروحة؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي الكيمياء . 1619697209
 المُكثف في المروحة يُعطيها دفعة مبدئية حتى تبدأ في العمل، ومن بعدها ينتهي دوره، وبالطبع هناك تأثير على زيادة أو نقصان قيمته؛ كلما زادت قيمة المكثف (التي يتم اختيارها وتصميمها بناءً على قوة المحرك)، تزيد كفاءة عمل المروحة.
 

المكثف الكهربائي جهاز يقوم بالاحتفاظ في الطاقة الكهربائية بداخله، حتى يقوم باستخدامها في وقت آخر، ويتكون المكثف الكهربائي من لوحين موصلين للكهرباء (لوح موجب الإشارة، واللوح الثاني سالب الإشارة)، ولوح عازل يفصل بينهما.

ويكون المكثف موصول في بطارية، ويتم شحنه باستخدام هذه البطارية، وتختلف المكثفات ما بينها في مقدار السعة الكهربائية، وفي استخداماتها.

ويعمل المكثف على زيادة عزم التقويم لمحرك مروحة السقف، وبناءً عليه تزيد أو تقل كفاءة عمل المروحة بناءً على مقدار السعة الكهربائية التي يحتفظ بها المكثف؛ بحيث زيادة السعة الكهربائية في المكثف تُقلل من الممانعة الأومية عليه، وبالتالي زيادة الجهد الواقع على المحرك، والزيادة من كفاءة عمل المروحة.


وهناك أنواع كثيرة ومتعددة من المكثفات ولكل منها استخدام مختلف عن الآخر، وأبرزها
  • مكثفات الفيلم: ويتم استخدامها في دوائر القدرة المترددة، والدوائر التي تحتوي تطبيقات بترددات عالية، وتتميز بقدرتها على العمل في درجات حرارة عالية، ونسبة الخطأ بها صغيرة، وتعمل لفترات طويلة جدًا. 
  • مكثفات السيراميك: ويتم استخدامها كعازل بين الألواح المعدنية، وتمتاز بأنها ليس لها أقطاب، وسعتها ثابتة ولا تتغير.
  • مكثفات بولي بروبيلين: وهي من أنواع المكثفات الفلمية، ولكنها تمتلك فولتية عالية، ويتم استخدامها للربط بين الدوائر، ومنع الضجيج، وتمرير إشارات ذات ترددات محددة ومنع دخول إشارات بترددات محددة.
1741 مشاهدة
share تأييد