ما هي نصائحك لي لكي أستغل وقتي جيداً بشهر رمضان الفضيل؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ملاك آدم اللغة العربية / اللغة الأم . 1618608266
رتب مهامك وأولوياتك حسب قدرتك الذهنية والجسدية، ففي شهر رمضان ينقسم اليوم إلى جزئين، جزء النهار والذي فيه الجوع والعطش يرافقهما الإعياء، وجزء الليل والذي فيه الشبع والراحة وربما التخمة، ولكن قد يكون فيه النشاط أيضاً.

وطبعاً تختلف أجسادنا وقدراتنا. الكثير من الأشخاص يشعرون بالصحة والقوة وهم جِياع، وحين يأكلون يشعرون بالنعاس، فإن كنت من هؤلاء الأشخاص، فعليك باستغلال نهار رمضان في إنجاز جميع ما تريد والقيام بكل المهام التي تحتاج إلى مجهود. العمل، الدراسة، أي مشاريع أنت ملزم بها.

وإن كنت من الأشخاص الذين لا يقدرون على التركيز من دون طعام فعليك بتأجيل جميع هذه الأعمال إلى ما بعد الإفطار، إلا طبعاً لو كان عملاً وظيفياً لا يمكنك التواني عنه. ولكن الدراسة مثلاً أو القراءة يمكن تأجيلها. وأثناء نهار رمضان يمكنك القيام بأي أنشطة تساعدك على الاسترخاء وتحمل الجوع، كالنوم مثلاً أو الصلاة إن كنت من المُصلّين. عن نفسي فأنا أقوم بأعمالي أثناء النهار، وأترك الليل للإسترخاء والأنشطة التي لا تحتاج إلى طاقة.

أما عن الرياضة، فيُفضّل ممارستها قبل الإفطار مباشرةً، في أوقات الصيام المتأخرة بسبب انخفاض الحر فيها. ويُفضل أن تسبق الرياضة وقت الإفطار مباشرة لأن طعام الإفطار يبني العضل. أي كأنك رميت عصفورين بحجر واحد. إن لم تستطع على ممارستها في النهار فعليك بممارستها بعد الإفطار بساعتين، حيث تحتاج عملية الهضم ساعتان كاملتان. ولا يُنصح أبداً بلعب الرياضة بعد معدة ممتلئة، سواءً في رمضان أو غيره.

عن نفسي فأنا أمارس اليوغا بصورة مستمرة، وعلى عكس ما يعتقد البعض فاليوغا مليئة بحركات شد العضلات وتؤدي إلى التعرق، فالاعتقاد الشائع عن اليوغا أنها جلوس وتأمل فقط. ما أريد قوله أن اليوغا أنواعها وأشكالها كثيرة، فكل يوم هناك تمرين معين، هناك تمارين ترهق الجسد وتحركه بشدة وتمارين أخرى ترخيه. أما عن التمارين الصعبة فأفضل ممارستها قبل الإفطار حتى أستفيد منها بأكبر قدر ممكن. والتمارين اللينة والهادئة أمارسها قبل النوم لكي أستفيد منها أيضاً.

استغلال الوقت بالنسبة لي يعتمد على الإرادة، إن كانت لديك الكثير من المشاغل التي لا بد أن تقضيها فعليك أن تخلق الوقت من أجلها. فأيام الصيف طويلة وخصوصاً إن تخلّلها الجوع والعطش، وفيها من الوقت الكثير لتستغله بحسب معرفتك ومقتضياتك وبالطبع عزيمتك. 
84 مشاهدة
share تأييد
الاستيقاظ من أجل السحور وانتظار وقت الأذان بقراءة القرآن الكريم فإن قرآن الفجر كان مشهودا. بعد الصلاة قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، بعدها كل إلى ما يسر له، هذا إلى مكان عمله وذلك يبتغي من فضل الله وتلك تعمل في بيتها تساعد زوجها وأولادها في حياتهم اليومية، مضاعفة عمل الخير ومساعدة المحتاجين والفقراء والإكثار من الصدقات، كثرة الاستغفار والدعاء والتسبيح والتهليل سرا مع تحريك الشفتين، إقامة الصلاة في المسجد قدر المستطاع للرجال والإكثار الدعاء، قبل أو بعد صلاة الظهر يأخذ الإنسان قيلولة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك وقال: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل. إقامة صلاة العصر وكل يتفرغ لأشغاله سواء (لأعمال البيت أو التسوق) بالنسبة للرجال لأجل التحضير لاستقبال الإفطار الجماعي قبيل صلاة المغرب يستحب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم. حتى إذا سمعنا الأذان يستحب الإفطار على التمر والحليب وإن لم يوجد يفضل الماء ولكن قبل الإفطار قول الدعاء. بعد الإفطار التوجه إلى المسجد لصلاة العشاء والتراويح وبعدها النوم باكرا لاستقبال يوم جديد فهذه هي يومياتنا في الجزائر، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى والصبر على الصيام والقيام والله المستعان والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
90 مشاهدة
share تأييد
  • المحافظة على السحور قبل صلاة الفجر لمنع الشعور بالفتور والضعف. 

  • نذكر الله ونحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى لرفع من معنويات النفس. 

  •  المبادرة في قراءة صفحات من القرآن. 

  • ثم البدء في إشغال البيت وتلبية حاجات الدنيوية مثل العمل وطلب العلم، المذاكرة ومساعدة الوالدين والمحتاجين. 

  • المحافظة على الصلوات في أوقاتها.

  • زيارة المساجد والمجاهدة في صلاة التراويح والوتر.

  • والتدبر في معرفة النفس والمجاهدة في تطوير الذات والنية للتغير للأفضل.

  • وآخر نصيحة عندي هي الصدقة لأن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار. 

الله يتقبل منا ومنكم ورمضان مبارك للجميع

91 مشاهدة
share تأييد
حاول أن ترتب مهامك، وتنظم وقت نومك واستيقاظك بناءً على دوامك أو أعمالك، وحاول أن لا تبقى مستيقظاً طوال الليل، النوم بعد صلاة العشاء بساعة والاستيقاظ قبل الفجر بساعة فيه راحة للبدن، استيقظ قبل الفجر بساعة تناول سحورك وتعبّد إلى وقت آذان الفجر ثمّ صلّ الفجر وابدأ فوراً بمهامك، أوقات الصباح تساعد على الإنجاز لما فيها من هدوء وسكينة وبركة. إذا شعرت بالنعاس في منتصف اليوم يمكنك أخذ قيلولة لمدة ساعة.
60 مشاهدة
share تأييد