ما هي مستويات الذكاء التي بلغها الذكاء الاصطناعي حتى الآن؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
قصي خالد أبوشامة ماجستير في تخطيط مدن (٢٠١٩-٢٠٢٠) . 1612126886
 اصطلاحًا 

غالبًا ما يقاس الذكاء الاصطناعي باستخدام مقياسين هما القوة والعمومية. 

·        تدل القوة على مدى جودة الذكاء الاصطناعي في مهمة معينة. على سبيل المثال إذا كانت المهمة هي الشطرنج فما مدى كفاءة الخصم الذي بإمكان الذكاء الاصطناعي هزمه. 

·        العمومية هي عدد المهام المختلفة التي يمكن أن ينجزها الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يلعب لعبة شطرنج واحدة بينما يمكن للاعب أن يلعب العديد من الألعاب المختلفة. 

وعادة ما تكون هناك مقايضة بين هذين القياسين. إذ يعني المزيد من العمومية قوة أقل. 

مقارنة بالحيوانات 

تتسم الغالبية العظمى من الحيوانات بعمومية أكثر من الذكاء الاصطناعي الحالي. وتكون الآلات أقوى في مهام معينة ولكن لا يمكنها الوصول إلى التنوع المطلق الذي بإمكان الحيوانات البسيطة فعله. على سبيل المثال، يمكن للفأر أن يركض ويمشي ويقفز ويهرب ويجد مأوى ويأكل ويحمل أشياء صغيرة ويصدر صريرًا وغيرها من الأمور. غير أنه من الصعب عليك إيجاد آلة يمكنها فعل جزء من تلك الأشياء بنفس مستوى الكفاءة. 

ما الذي يمكن للذكاء الاصطناعي فعله وعدم فعله؟ 

بإمكان الذكاء الاصطناعي العمل بفعالية في أي محيط شديد الانقياد بالقواعد الرسمية. وبفضل تعلم الآلة، أصبحنا أكثر قدرة على تطوير آلات قادرة على إنجاز مهام أكثر مرونة. لكن لا يوجد حاليًا آلة تمتلك الذكاء العام الاصطناعي أو القدرة على العمل في أي مجال. كذلك ليس بإمكان الآلات فهم المصطلحات العامة أو التعامل معها، وبالتالي فهي غير قادرة على فهم اللغة الطبيعية حقا. 

فضلًا عن ذلك، تحد الروبوتات من قدرات الذكاء الاصطناعي. فما زالت الآلات الذكية باهظة الثمن، بالإضافة إلى أنها تفتقر إلى الخفة التي يمتلكها البشر، ما يحول دون أداء مهمات دقيقة مثل طب الأسنان. 

 

ما هي مجالات الذكاء التي قد يتفوق الذكاء الاصطناعي فيها على البشر؟ 

يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في المجالات التي يمكن أن يغلب عليها الطابع الرسمي وتكون فيها القوة الحسابية مهمة. ومن هذه المجالات، الألعاب. 

·        الداما، تحدد الحواسيب الإستراتيجية المثلى للعب الداما. يمكن برمجتها لتكون مستحيلة الهزيمة. 

·        الشطرنج ولعبة ديب بلو ضد غاري كاسباروف في عام 1997 التي تطورت منذ ذلك الحين. حاليا، يمكن لأحدث الأنظمة التقنية أن تتغلب بسهولة على أي إنسان. 

·        قد يُستبدل الأطباء بالذكاء الاصطناعي في بعض التشخيصات الطبية. جرى تدريب الأنظمة على تفسير بعض الأمور مثل الأشعة السينية أو اختبارات الدم ويعِد بعضها بأن تكون أكثر دقة من البشر. 

·        أعلنت مايكروسوفت مؤخرا أنها استحدثت آلة أفضل من البشر (على الأقل وفقا لمقاييسهم) وصرحت أنها ابتكرت تكنولوجيا تفوق الإنسان في فهم المحادثة. 

·        وغيرها من الأشياء، إذ تُنتَج أحدث التقنيات الفنية يوميًا لدفع حدود الابتكار في الذكاء الاصطناعي، والذي ما زال بحاجة إلى الكثير من التطوير من ناحية العمومية. 

58 مشاهدة
share تأييد