ما هي حكمتك المفضلة في الحياة؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بيان أحمد

ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً)
1614371236
التقى اثنان من الحكماء المشهورين عند تقاطع طرق. كان الحكيم العجوز قادمًا من قرية تبعد بضعة كيلومترات عن هذا المفترق. من ناحية أخرى، كان الحكيم الأصغر سنًا قادمًا من بلدة بالقرب من التقاطع. التقت أعينهما اللامعة ببعضهما البعض وارتجفت شفاههما كعلامة على الغطرسة (الكبرياء المفرط). لم يقل أحد كلمة واحدة لفترة. ربما كان كلاهما يتوقع أن يبدأ المحادثة بالعكس. أخيرًا، تحدث الحكيم الأكبر سنًا بصوت غريب ولكنه هادئ، "هل وجدت جوهر الحياة؟"

قال الحكيم الأصغر سناً: "ليس بعد، ما زلت أبحث عنه". "لكنني أدرك أننا نضيع وقتنا هنا. يجب أن نذهب إلى جبال الهيمالايا إذا أردنا العثور عليها ".

"ماذا لو أخبرتك أنني وجدته بالفعل عندما كنت أتجول في حقول القرية غير البعيدة عن هنا؟" قال الحكيم الأكبر بأسلوب متعجرف.

"حقًا"، فاجأ الحكيم الأصغر سنًا بهذا البيان. "كيف وما هو؟"

"عندما كنت أسير بخفة في حقول القرية"، تابع الحكيم الأكبر؛ رأيت مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 12 سنة. كانوا يلعبون في الحقول الموحلة لأن هذه هي أسعد مهمة في حياتهم. لم يفكروا لحظة فيما إذا كان اللعب والغرق في الوحل سيجعلهم قذرين على الإطلاق ولم يهمهم ذلك. بدلاً من التفكير فيما سيقوله الآخرون أو يفكرون فيه، فهم سعداء بكل ما يفعلونه. لا توجد علامة على القلق لديهم على وجوههم.

من ناحية أخرى، رأيت مجموعة من البالغين يعملون في حقول الأرز. بدا كل شيء حزينًا وكئيبًا مثل أي وقت قريب ستدمر الأرض. ركزوا فقط على مهمتهم. حتى لو اقترب منهم أحد، لم يحاول التحدث معهم. لا بد أنهم يفكرون في هذه الأثناء ويقلقون بشأن مستقبلهم غير المؤكد. إنهم قلقون بشأن مستقبلهم كثيرًا لأن لديهم بعض التطلعات والتوقعات. إذا لم يتحقق ذلك في المستقبل القريب، فسيكون ذلك بمثابة خيبة أمل كبيرة بالنسبة لهم.

مشيت أكثر قليلاً، رأيت شيوخ القرية جالسين تحت شجرة الأثأب. كانوا يثرثرون على بعضهم البعض. بدا كل شيء سعيدًا ومبهجًا. كان بعضهم يضحك بصوت عالٍ لأنه آخر شيء أرادوا فعله دائمًا. سبب السعادة بسيط: لا يحتاجون إلى التفكير في المستقبل، فقط التركيز فقط على حاضرهم مهما كانت الحياة الصغيرة لديهم.

قال الحكيم الأكبر سناً في استنتاجي إن الإفراط في التفكير في المستقبل هو السبب الرئيسي للحزن واليأس. إذا كنا نريد حياة سعيدة، فبدلاً من التركيز على المستقبل، يجب أن نركز على حاضرنا. هذا هو الجوهر الحقيقي للحياة. نحن نضيع الكثير من حياتنا في الماضي والمستقبل. هذا هو السبب الذي يجعل الأطفال وكبار السن سعداء بمكان وجودهم. إنهم يعيشون في الحاضر وليس في المستقبل.

كان الحكيم الأصغر سنا مفتونًا بهذا الوحي. لقد شعر أنه لا يحتاج للذهاب إلى جبال الهيمالايا للحصول على حكمة عظيمة.

ماذا سيحدث إذا حدث ذلك؟ هل سأحصل على ما أريد إذا اتّبعت هذا النهج؟ هل أحصل على وظيفة جيدة أو ترقية في المستقبل؟

لا تضيع وقتك في هذه الأسئلة المفرطة في التفكير. ما هو مقدر أن يحدث سيحدث. لا يمكنك منعهم من الحدوث. بمجرد حدوث ذلك، فمن مسؤوليتك كيف تتفاعل معها.


أولاً، دعونا نفهم ما هي الحكمة.

الحكمة: هي القدرة على اتخاذ قرار جيد أو حكم على أساس المعرفة والخبرة والفهم. تعرّف ويكيبيديا الحكمة على أنها " القدرة على التفكير والتصرف باستخدام المعرفة والخبرة والفهم والفطرة السليمة والبصيرة، لا سيّما بطريقة ناضجة أو نفعية".


ولأنني لا أؤمن بمبدأ حكمة واحدة مطلقة نافع لكل موقف وكل زمان ومكان لأنه كما يقال " لكل مقامٍ مقال"، فقد جمعت لكم قائمة "كلمات الحكمة".. كلمات حقيقية ومفيدة للغاية.. كلمات من القلب.

أجمل الناس الذين عرفناهم هم أولئك الذين عرفوا الهزيمة، وعرفوا المعاناة، والنضال، والفقدان، ووجدوا طريقهم للخروج من الأعماق. هؤلاء الأشخاص لديهم تقدير وحساسية وفهم للحياة تملأهم بالرحمة والوداعة والاهتمام العميق بالمحبة. الناس جميلة لا يحدث فقط." - إليزابيث كوبلر روس

"الطريقة الوحيدة التي يمكننا أن نعيش بها هي أن ننمو. الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها النمو هي التغيير. الطريقة الوحيدة التي يمكننا تغييرها هي أن نتعلم. الطريقة الوحيدة التي يمكننا أن نتعلم بها هي أن نكون مكشوفين. والطريقة الوحيدة التي نتعرض بها هي إذا ألقينا بأنفسنا في العراء ". - سي. جويبل

"الأمس تاريخ، والغد لغز، واليوم هبة من الله، ولهذا نسميها الحاضر." - بيل كين

"الوقت بطيء جدًا بالنسبة لأولئك الذين ينتظرون، سريعًا جدًا بالنسبة لأولئك الذين يخافون، طويل جدًا بالنسبة لأولئك الذين يحزنون، قصير جدًا بالنسبة لأولئك الذين يفرحون، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحبون، الوقت هو الأبدية." - هنري فان دايك

"الجميع عبقري. ولكن إذا حكمت على سمكة من خلال قدرتها على تسلق شجرة، فستعيش حياتها كلها معتقدة أنها غبية ". - ألبرت آينشتاين

"العقل الذي امتدَّته تجربة جديدة لا يمكن أبدًا أن يعود إلى أبعاده القديمة." - أوليفر ويندل هولمز

"التحديات هي ما يجعل الحياة ممتعة والتغلب عليها هو ما يجعل الحياة ذات معنى." - جوشوا جي مارين

"عندما يُغلق أحد أبواب السعادة، يفتح باب آخر، ولكن غالبًا ما ننظر طويلاً إلى الباب المغلق بحيث لا نرى الباب الذي تم فتحه لنا." - هيلين كيلر

"يجب أن تكون أنت التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم." - غاندي

أما فيما يلي فأسرد لكم مجموعة من الاقتباسات عن الحياة من رجل عجوز، وعدد قليل من المتحدثين الآخرين.

"الملحدون يؤمنون بالمنطق"، لذا فهم يستبدلون الإيمان بخالق واحد بانفجار هائل من لا شيء يخلق كل شيء، أيهما أكثر منطقية؟ " (رجل عجوز)

"لا يوجد شيء اسمه الحرية، ولا يوجد بلد حر" (رجل عجوز)

"نفس الوجه الذي تعجبك في المرآة، سوف تتوق إليه حشرات الأرض في غضون عامين لسبب مختلف تمامًا" (رجل عجوز)

"لا نود أن نكون مثل الذين يقتلون المدنيين النائمين بالقنابل والقذائف" (ابن خطاب).

"كيف يمكنك أن تعجب بجسدك أمام المرآة، وفي يوم من الأيام سوف يتعفن ويأكل من قبل حيوانات الأرض، فأنت تعيش الغبار، وإلى الغبار الميت ستعود، وبعد ذلك ستبعث إلى الشخص الذي خلقك في المقام الأول "(رجل عجوز)

"رتبتك ليست في عيني الإنسان، لكن بالله مكانتك عند الله الذي عرفك قبل أن تعرف نفسك" (الرجل العجوز)

"عندما تعتقد أنك فريد من نوعه، فإنك تصبح مثل المليارات ممن سبقوك، أن تكون متواضعًا يعني أن تكون مختلفًا وأفضل" (رجل عجوز)

"إذا كنت تعتقد أنك مميز، فكر مرة أخرى" (رجل عجوز)

"كلام الأموات الأتقياء حيّ وكلام الأشرار بين الأحياء ميتة حقًا" (الرجل العجوز)

"كلما ظننت أنك تقيّ، فأنت تسقط في أعماق الخطيئة، وكلما ظننت أنك آثم، وتبت عن ذلك، صعدت إلى مراتب التقوى" (الرجل العجوز)

"لا يوجد شيء اسمه صدفة، إلا قدر الله" (الرجل العجوز)

الديمقراطية ليست سوى دكتاتورية مؤقتة. (رجل عجوز)
"الحياة والموت مجرد مرور الوقت، لقد ولدت لتموت، وأنت متشوق لتعيش، لذا فكر خارج الصندوق واستسلم لإرادة الشخص الذي خلقك في المقام الأول." (رجل عجوز)

"العالم هو الحذاء الذي على قدمي سأستخدمه وسألبسه على قدمي لا على رأسي" (الشيخ ياوير بيك).

كان هذا كله كلام الإنسان.. بينما كلام الله في القرآن الكريم أعظم بكثير :

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ. 
52 مشاهدة
share تأييد
profile image
1636540228

افضل ان اموت على ان ابقى بدون هدف ☘️


4 مشاهدة
share تأييد