ما هي الفترة الزمنية التي خدم بها أنس بن مالك النبي عليه الصلاة والسلام؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
آمنة عفانة ماجستير في الفقه الاسلامي (٢٠١٨-حالياً) . 1606602794
الفترة الزمنية التي خدم بها أنس بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم
خدم أنس بن مالك رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فترة حياته في المدينة المنورة مدة عشر سنين ، كان عمره وقتها عشرة سنوات فأتت به أمه (أم سليم ) إلى  النبي صلى الله عليه و سلم وقالت له : " يا رسول الله. هذا أُنيس ابني غلام لبيب كاتب، أتيتك به يخدمك، فادع الله له " فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "اللهم أكثر ماله وولده وأطل عمره واغفر ذنبه" ، خلال فترة خدمته للنبي صلى الله عليه وسلم كان يعامله معاملة الابن فلم بلمه على شيء فعله قط ولم يضربه وكناه بأبي حمزة وكان يناديه يا بني .
يقول أنس -رضي الله عنه- : أخذت أمّي بيدي وانطلقت بي الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت  يا رسول الله إنه لم يبقَ رجل ولا امرأة من الأنصار إلا وقد أتحفتْك بتحفة ، وإني لا أقدر على ما أتحفك به إلا ابني هذا ، فخذه فليخدمك ما بدا لك فخدمتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشر سنين ، فما ضربني ضربةً ، ولا سبّني سبَّة ، ولا انتهرني ، ولا عبسَ في وجهي ، فكان أول ما أوصاني به أن قال  يا بُنيّ أكتمْ سرّي تك مؤمناً فكانت أمي وأزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- يسألنني عن سِرّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلا أخبرهم به ، وما أنا مخبر بسرِّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحداً أبداً.

أنس بن مالك

صحابي جليل خدم النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه الكثير من الأحاديث وشارك في عدة غزوات .
1. مولده
ولد أنس بن مالك في يثرب قبل الهجرة النبوية بعشر سنين  ينتمي لبني النجار يتصل نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم  في عامر بن غنم بن عدي بن النجار .

2.نشأته
نشأ أنس بن مالك في بيت النبوة حيث أنه كان ابن عشر سنين عندما أتت به أمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

3. مشاركته في الغزوات
خرج أنس بن مالك رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر وكان وقتها صغيرا فلم يؤذن له بالقتال لكنه كان قائما على خدمة النبي صلى الله عليه وسلم ثم شارك بعدها في ثماني غزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم .
خرج أنس مع النبي صلى الله عليه وسلم الى بدر وهو غلام يخدمه ، وقد سأل اسحاق بن عثمان موسى بن أنس  كم غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سبع وعشرون غزوة ، ثمان غزوات يغيب فيها الأشهر ، وتسع عشرة يغيب فيها الأيام فقال  كم غزا أنس بن مالك ؟قال ثمان غزوات .

4. روايته للحديث وعلمه
 تفرغ أنس بن مالك لرواية الحديث النبوي في البصرة، والتف حوله طلاّب الحديث، وأخذوه عنه حتى أحصى علماء الحديث أكثر من مائتي راوٍ عنه، وهو من المكثرين في الرواية عن النبي صلى  الله عليه وسلم . وقد أحصى له بقي بن مخلد في مسنده 2,286 حديثًا، اتفق له البخاري و مسلم  على 180 حديثًا .
لمّا مات أنس رضي الله عنه قال مؤرق العجلي ذهب اليوم نصف العِلْم فقيل له  وكيف ذاك يا أبا المُغيرة ؟قال  كان الرجل من أهل الأهواء إذا خالفنا في الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قلنا له : تعالَ الى مَنْ سمعَهُ منه يعني أنس بن مالك.

5. وفاته
توفي رضي الله عنه في البصرة ، فكان آخر من مات في البصرة من الصحابة ، وكان ذلك على الأرجح سنة ( 93 هـ )ودُفِنَ على فرسخين من البصرة ، قال ثابـت البُنانـي قال لي أنس بن مالك :هذه شعرةٌ من شعر رسـول اللـه صلى اللـه عليه وسلم فضعها تحت لساني قال وضعتها تحت لسانه ، فدُفن وهي تحت لسانه 
كما أنه كان عنده عُصَيَّة لرسول الله صلى الله عليه وسلمفمات فدُفنت معه بين جيبه وبين قميصه ، وقال أنس بن سيرين  شهدت أنس بن مالك وحضره الموت فجعل يقول : لقِّنُوني لا إله إلا الله ، فلم يزل يقولوها حتى قُبِضَ .



157 مشاهدة
share تأييد