ما هي الثورة البلشفية؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
صراع العروش الذي كان في روسيا  ، كانت المرحلة الثانية من الثورة الروسية عام 1917 قادها البلاشفة تحت إمرة فلاديمير لينين وقائد الجيش الأحمر ليون تروتسكي وكامل الحزب البلشفي والجماهير العمالية بناءً على أفكار كارل ماركس وتطوير فلاديمير لينين؛ لإقامة دولة اشتراكية وإسقاط الحكومة المؤقتة. وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين الميلادي،أسفرت الثورة عن قيام الاتحاد السوفيتي الذي أصبح لاحقاً إحدى القوى العظمى في العالم بجانب الولايات المتحدة. 

اسباب الانقلاب بعد اضطرابات في الصناعة والنقل، وازدادت الصعوبات في الحصول على أحكام، وانخفض إجمالي الإنتاج الصناعي في عام 1917 بنسبة تزيد على 36 في المئة عما كان عليه في العام 1916. في الخريف، ما يصل إلى 50 في المئة من جميع الشركات تم إغلاقها في جبال الأورال، ودونباس، والمراكز الصناعية الأخرى، مما أدي إلى ارتفاع معدلات البطالة. 

نتائج الانقلاب :
 تم اقرار مجلس مفوضي الشعب كأساس للحكومة الجديدة
 قام مجلس مفوضي الشعب بأقرار سلسلة من الاعتقالات لكل من زعماء المعارضة وقادة المناشفة والحزب الاشتراكي الثوري وحبسهم بقلعة بولس وبطرس . 

65 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين سمير محامي قانوني . 1558010659
ان الثوره البلشفيه , او كما تسمي الثوره الروسيه الثانيه , او الثوره اللينينيه , و التي قامت عام 1917 , بقياده فلاديمير لينين , هي ثوره شعبيه تمت في روسيا , تحت زعامه الحزب البلشفي , و الاحزاب العماليه و الحركات الاشتراكيه . 
و ذلك كنتيجه مباشره لسخط الشعب الروسي علي اغلاق العديد من المصانع و تدهور الحاله الاقتصاديه للبلاد و المتزامن مع الانخراط في الحرب العالميه الاولي . 
كما و قد كان من اهداف تلك الثوره اعلان النظام الاشتراكي و التخلص من الاقطاعيه و العمل علي القضاء علي الاقطاعيه و الفكر الراسمالي في روسيا . 
69 مشاهدة
share تأييد
profile image
إياد العقرباوي معهد الفسيفساء / قسم فن الفسيفساء . 1562322627
في الخامس والعشرين من اكتوبر في سنة ١٩١٧ كانت بداية إنطلاق الثورة البرشيفية .

وكانت الثورة الرشيفية إنطلاق او تتابع لاحداث الثورة الروسية .

ودوافع البراشفة إلى إحداث هذه الثورة تعود الى الظروف المعيشية الصعبة والمرهقة التي عاشها هذا الشعب ، بالإضافة إلى تراجع في الصناعات المحلية وكذلك وسائل النقل المختلفة .

وحققت هذه الثورة مجموعة من النتائج ومن أهمها :

  1. تعيين مجلس فوضى يتحدث بإسم الشعب أمام الحكومة .
  2. إنشاء بنوك روسية متخصصة بالإضافة إلى تاميمها .
  3. تعديل قرارات أجور العمل والعمال .
  4. الانتهاء من جميع الديون الخارجية .
65 مشاهدة
share تأييد
  • الثورة البلشفية او ثورة اكتوبر عام 1917 
  • قاد هذه الثورة فلاديمير لينين وقاىد الجيش الاحمر ليون تروتسكي 
  • قامت هذه الثورة بسبب اغلاق 50%من المصانع والشركات في جبال الورال ودونباي مما ادى الي ارتفاع البطالة وارتفاع تكاليقف الحياة مما اثار سخط العمالوالجنود فقاموا بمظاهرات عارمة  .في البلاد كان من اهداف الثورة تحقيق المستواة بين فئات الشعب من جمؤع النواحي 
  • تم اقرار مجلس مفوضي الشعب كاساس للحكومة الجديدة 
67 مشاهدة
share تأييد