ما هي الأشياء التي تؤذي صحتنا ولا تعتقد بأن أغلب البشر ينتبهون إليها؟

8 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
خزامى الرماضين بكالوريوس في هندسة صناعات كيماوية (٢٠١١-٢٠١٥)
1613741331
  • عدم شرب الماء بشكل كافي يسبب الكثير من المشاكل التي تضر بصحة الإنسان وأذكر لك بعضاً من هذه الأضرار :
  1. ارتفاع ضغط الدم لأن قلة الماء في الجسم مع مرور الوقت يسبب الجفاف المزمن فيُفرز هرمون الفازوبريسين والذي يتسبب في ضيق الأوعية الدموية بالتالي يؤدي إلى قصور في عضلة القلب، تلف الشرايين و النوبات القلبية. 
  2. الصداع حيث أثبتت الدراسات أن عدم شرب الماء يومياً بكمية كافية يتسبب في الصداع المزمن وهذا يرافقه ضعف التركيز و الإنتباه. 
  3. أيضاً عدم شرب الماء يُلحق الضرر بالجهاز البولي فعندما تتناول كمية قليلة من الماء يصبح من الصعب التخلص من الأملاح في الجسم عن طريق البول، فتتراكم وتتجمع على شكل حصوات إما في الكلى أو المثانة أو الحالب وغيرها. 
تخيل صديقي هذه بعض من الأضرار التي تلحق بجسمك نتيجة عدم شرب الماء فيجب أن تلتزم يومياً بشرب 8 أكواب أي ما يعادل اللترين كل يوم، فالمشاكل الناتجة لا تقتصر على الأمراض الصحية وحسب إنما مشاكل تجميلية كثيرة كجفاف البشرة بالإضافة إلى أن خبراء التغذية ينصحوا دائماً بشرب الماء للتخلص من الدهون واتباع الحميات الغذائية. 1

  • هنالك بعض الأدوات في المطبخ تضر بصحتنا وقد لا ننتبه لها كثيراً مثل إسنفجة الجلي، فيجب استبدالها بشكل دوري لأن الجراثيم و البكتيريا تتجمع فيها بالإضافة إلى ألواح التقطيع البلاستيكية وذلك بسبب دخول الجراثيم بين الشقوق فتتكاثر بسرعة فيها والأفضل أن تستبدلها بألواح خشبية لأنها مضادة للجراثيم، أما حافظات الطعام البلاستيكية التي تخزن الأطعمة والمشروبات فيجب الحذر والتقليل من استخدامها خاصة التي  تحتوي على مادة بي بي أي وهذا مركب صناعي يسبب أمراضاً خطيرة على المدى البعيد. 
  • استخدام زيت القلي المستعمل قبل ذلك وتخزينه لفترات طويلة أيضاً يتسبب في أمراض خطيرة للجسم فيجب استخدام كمية من الزيت بالقدر الذي تحتاج له، والتخلص من الزائد مباشرة والآن مع استخدام الآت القلي والمقالي الخاصة بذلك أصبح بالإمكان التقليل من كمية الزيت في الطعام. 
  • هنالك نوعيات من البخور تطلق غازات سامة ومهيجات عند احتراقه مثل أول وثاني أكسيد الكربون، أكسيد النيتروجين، ثاني أكسيد الكبريت ومركبات عضوية مثل، polyaromatic hydrocarbons، benzene
    carbonyls
    ، تكون موجودة في التبغ أيضاً
    و هذه المواد مسرطنة للأسف و تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان لا قدر الله
    و أمراض الرئة وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وغيره، 2
    بالإضافة إلى أن معطرات الجو التي تحتوي على مادة بثاليتيس التي تسبب مشاكل في النمو والجهاز التناسلي. 
  • الإستخدام المفرط للهاتف خلال النهار وخاصة فترة ما قبل النوم ووضعه بجانبك أثناء نومك؛ فهذا يعيق قدرة جسمك على النوم والإسترخاء ويسبب الأرق لأن الأشعة الصادرة من الهاتف تمنع إفراز هرمون النعاس الميلاتونين. 
  • لا تستهين أبداً بكمية التوتر التي تعيشها كل يوم والضغوط المتراكمة سواء في العمل أو المنزل فحاول قدر الإمكان أن تجعل ضمن برنامجك اليومي اي شيء  يخفف من توترك مارس الرياضة مثلاً إذا كنت تفضل ذلك أو اجلس مع صديقك المقرب أو اجلس مع نفسك واستمتع بساعة نقاء وراحة بعيداً عن الضغوط النفسية التي تؤذيك؛ لأن الدراسات العلمية أثبتت كمية الضرر الذي يلحق بنا نتيجة التوتر والإجهاد منها : يضعف الذاكرة وفي حال استمر لفترات طويلة يؤدي إلى تلف خلايا المخ،
    ويرفع مستوى الكورتيزول مما يزيد من عصبيتك وقلقك وتميل للشعور للحزن والإكتئاب بصورة أكبر. 
  • إهمال وجبة الإفطار وأنا كنت واحدة من الكثيرين الذين يستهينون بأهميتها ولكن ضع في بالك أن أهم ما في يومك أن تبدأ بوجبة إفطار، فأنصحك أن تتناول وجبتك لو القليل من الفاكهة كالتفاح وأذكر قول أمي عندما تعد لنا الفطور كأنها تدللنا  "افطر كملك" 
المصادر :
1.
6 Side Effects Of Not Drinking Enough Water

2. Is Burning Incense Bad for Your Health?
2347 مشاهدة
share تأييد
profile image
1617889529

أحد أهم الأشياء التي تؤدي صحتنا هي:
التفكير السلبي
الأغدية المصنعة 
عدم شرب الماء بشكل كافي
العصبية
الإرهاق الشديد
عدم ممارسة الرياضة
وغيرها.
كل هذه الأشياء لا ينتبه البشر إليها.
2041 مشاهدة
share تأييد
الغضب،، 
الغضب يفتت النفس والجسد وتتآكل الأربطة والأعصاب ..ولا نجد بعدها جسدا ونفسا نكمل بها المسير ،،
لااااا تغضب،،،
2300 مشاهدة
share تأييد
التفكير المفرط والسلبي
2199 مشاهدة
share تأييد
profile image
فاطمة العبدلاوي طالبة علم اجتماع
1615806187
من الأشياء التي تعد من أكثر الأشياء إيذاء لصحتنا هي التوتر إذ لا يعيره الكثيرون الاهتمام فالشعور الدائم أو المفرط بالتوتر يسبب العديد من الأمراض ويطبث العديد من التفاعلات داخل أجسامنا ويحول دون حصولها اضافة الى تسببت في ارتفاع العديد من الهرمونات التي يؤدي ارتفاعها إلى بعض الأمراض كارتفاع هرمون الاستروجين الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية كتكيس المبايض لدى النساء وسرطان الثدي والكثير من الناس يكتفون فقط بأخذ الأدوية دون الابتعاد عن مسببات التوتر ونظرا للأوضاع الراهنة التي نعيشها من أوبئة وأمراض وتطور تكنولوجي أصبح التوتر نمط حياة الكثيرين للأسف.
2305 مشاهدة
share تأييد
profile image
1617420141
زيت الطعام
2200 مشاهدة
share تأييد
التفكير بالماضي الأليم والتفكير ببأمورخاطئة ففي هذه الحال يجب تصحيح الخطأ لا التفكير فيه
417 مشاهدة
share تأييد
التدخين و الابيضين أي (السكر والملح) فقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأبيضين
418 مشاهدة
share تأييد