ما هي الأخطاء التي يقع بها الأذكياء وتتسبب في إفساد نجاحاتهم؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
Louaï Louaï اللغة الإنجليزية / متمرّس . 1602531220
غالبا يتميز الاذكياء بالفطنة و الحذر و لكن في بعض الاحيان يغلبهم الغرور او التكبر فيعمي بصيرتهم و يؤدي بهم الى التساهل و الثقة المفرطة مما قد يعيق سلسلة نجاحاتهم.
ارجو ان اكون قد وصلت لمبتغى سؤالك
46 مشاهدة
share تأييد
profile image
الاء الفارس بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١) . 1603954848
يعرف الذكاء على أنه  قدره الفرد على التعامل مع المواقف عن طريق التحليل والتخطيط وبناء الأستنتاجات وسرعه التصرف والقدره على التفكير المجرد وسرعه التعلم. والقدره على التفاعل الأجتماعي والإبداع الحسي.

ولما للذكاء من فائده على الشخص الذي يتمتع به إلا أنه قد يكون ذو نتائج تعود على صاحبه بالسوء وتعمل على إفساد نجاحه ونقول في سبب ذلك مايلي:

  • وجود توقات عالية , فالشخص الذكي عادة لا يقبل الفشل ولا يعترف بوجود ضعف ما في إحدى الجوانب , مما يجعله دائم القلق والخوف من الفشل ويمكن القول بأن ذلك ناتج من توقعات الآخرين له مما يؤثر سلباً على نجاحه في بعض المواقف.

  • معرفه الشخص الذكي بقدراته تجعله في بعض الأحيان لا يبذل الجهد المطلوب والكافي لإنجاز أمر ما وإنما يكتفي بما هو عليه مما يؤدي إلى الفشل وإفساد النجاح.

  • إمضاء وقت كبير في التفكير بحيث يميل الشخص الذي إلى التفكير في المواقف وما يمر به من ظروف وما سوف يترتب على كل موقف مت نتائج  وذلك لوقت طويل مما يساهم في زياده الشعور بالقلق مما قد يؤثر هذا على آليه تفاعلهم مع ما يمكن إنجازه وبالتالي الفشل فيه.

  • معرفه الشخص الذكي بأنه لا يملك الكثير من المعلومات وإن كانت كثيره بالنسبه للغير فهي بالنسبه لهو ضئيله فكلما زاد علمه زاد تعطشه للمعرفة أكثر وزاد شعوره بأنه لا يعلم مما يجعل الشخص الذكي حذر لا يجازف في كثير من الأحيان وبالتالي تقل فرص التجربه والنجاح لديه.

  • قد يؤثر الذكاء على الجانب الإجتماعي لما له من أثر استقلالي على الشخص فالشخص الذكي عادة شخص مستقل إجتماعياً مما يجعل وجوده ضمن فريق عمل مع من هم أقل منه ذكاءً أمراً يصعب عليه تقبله وهنا يكمن الخطأ فقد يتعثر الشخص وحده دون مساعده الآخرين وإن كانوا أٌقل منه ذكاءَ.

39 مشاهدة
share تأييد
profile image
ياسمين حسن نمر مرشدة نفسية وتربوية في الجامعة الاردنية (٢٠١٣-حالياً) . 1604748932
اولا : التفكير الزائد في المواقف التي تواجه الاشخاص الاذكياء ومحاولة تحليل جميع ما يمرون به مما يؤدي الى الارق الزائد لديهم والاهاق الدائم وتذكر الضغوط التي يمرون بها والتي لا مبرر حقيقي لها ، مما يؤثر على صحة الشخص وعلى سلامته بصفة عامة وبالتالي تعيقه عن النجاح والوصول الى مستويات عالية من الابداع والانجاز .

ثانيا : يضعون دائما اهداف عالية ، واذا لم يصلوا اليها يصابون بأحباط عالي وبالتالي قد يعانون من ضغوط نفسية تعيقهم عن النجاح في أعمالهم .

ثالثا : علاقاتهم الاجتماعية تكون محدودة ، وبالتالي يعانون من نقص في مهاراتهم الاجتماعية .

رابعا : الافراط في التفكير في ردود أفعال الآخرين تجاههم ، وعدم الثقة بالآخرين مما قد يؤدي الى مشاكل نفسية مثل القلق الاجتماعي .

خامسا : تعارض فكر الشخص الذكي دائما مع الاشخاص الاخرين ،  مما قد يؤدي الى احباط لديه ولدى الاخرين ، فهناك دراسة مفادها كلما زاد تصحيحك لأخطاء الناس كلما زادت إمكانية أن يتوقف الناس عن الحديث معك . 

بالاضافة الى ذلك ، وكما يُقال: "هذه الهبة يمكن أن تكون إما مُسهّلة للنفوذ والتمكين وتحقيق الذات أو يمكن أن تكون مؤشرًا على التقلّبات والوهن" . ، فالذكاء كما هو معروف يمنح الإنسان مزايا عديدة ويسهل عليه المفاهيم المعقدة ويعطيه خبرة في مجالات عديدة ، ولكن بجوار ذلك توجد سلبيات لهدا الذكاء تعيق الاشخاص عن التفوق . 

وأنا كمختص أرى أن الاذكياء قد تتشكل لديهم شخصية أنانية ويمتلكون صفات التكبر على الاخرين ، ونمو الأنا عندهم بشكل يعيقهم عن رؤية المنطق والواقع .

المراجع :

المكتبة الالكترونية للجامعة الاردنية / دار المنظومة .
37 مشاهدة
share تأييد
profile image
Hind Hind علوم . 1603509637
ترك العقل العاطفي يؤثر بهم بدل عقلهم التحليلي 
44 مشاهدة
share تأييد