ما هي أكثر حقيقة نفسيّة يجهلها النّاس؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي في عدة مواقع إلكترونية (٢٠٠٧-حالياً)
1610948703
هناك الكثير من الحقائق التي يجهلها الناس، فكل يوم يكتشف العلماء حقائق جديدة تفسر الكثير من سلوكياتنا كبشر وتكشف ما بداخلنا، لكن هناك حقيقة هي عبارة عن قاعدة نفسية للكاتب ستيفين كوفي تدعى قاعدة (10/90)... أعتقد أن الكثير من الناس لا يعرفون هذه القاعدة، ولو عرفوها وطبقوها لتغيرت حياتهم.

تقول هذه القاعدة أن 10% فقط من الأمور التي تحدث معك ليس لديك سيطرة عليها، و90% منها في يدك!

سأشرح لك هذه القاعدة من خلال مثال بسيط حدث معي... كنت أعمل في بداية حياتي المهنية في شركة متواضعة وعندما وجدت عملاً آخر قررت الاستقالة فتوجهت لمديري وشكرته على عامين من الخبرة أضافا لي الكثير وعلى الأيام التي قضيتها معهم في هذه الشركة التي كنت أعتبرها وكأنها بيتي الثاني فعلاً، لكن عندما استلمت مستحقاتي اكتشفت أن الشركة لم تسجلني في الضمان الاجتماعي مع أنه كان يقتطع من راتبي للضمان، ولأن هذه لم تكن المرة الأولى التي يحصل معي هذا الأمر غضبت كثيراً وذهبت للمدير واتهمته بأنه "نصاب" وخرجت من الشركة بسمعة سيئة بعدما قضيت فيها عامين دون أن أسيء فيهما لأحد وكان الجميع يشهد بحسن خلقي! كما ضاعت علي الوظيفة التي كنت قد استقلت من هذه الشركة للحصول عليها لأن صاحبها عرف بقصتي مع شركتي القديمة عن طريق أحد الموظفين، وبعد حوالي أسبوع تبين لي أن هذا كان خطأ المدير المالي الذي كان موظفاً جديداً عندما تعينت، وأن مدير الشركة عندما عرف بهذا وجه له إنذاراً خطياً واتخذ معه الإجراءات اللازمة.

لا أستطيع أن أصف لك شعوري... فبالإضافة لشعوري بالخجل من نفسي على ما فعلت، فقد خسرت الكثير بسبب ردة فعلي هذه، فقد خسرت زملاء عمل كانوا بمثابة الأخوة والأخوات لي فعلاً، كما خسرت مديري الذي لم يقصر معي يوماً وكان يدعمني ويساندني وكأنه أبي، كما خسرت العمل الذي كنت موعودة به...

فما هو السبب الحقيقي في ذلك؟
1- هل هو الخطأ المالي الذي حدث؟
2- هل هو الزميل الذي نقل للشركة التي كنت سأعمل فيها ما حدث فخسرني العمل بها؟
3- هل هو المدير الذي اتهمته بأنها "نصاب"؟
4- هل هو تجربتي السابقة التي تعرضت فيها لنفس هذا الأمر؟
5- هل هو ردة فعلي المبالغ فيها؟

لا بد أن الإجابة الصحية هي "5"... فحسب القاعدة هناك 10% من الأمور التي تحدث معنا تكون خارجة عن إرادتنا وهي الخطأ المالي الذي حدث، ولكن 90% من الأمور التابعة لها تحددها ردود أفعالنا تجاه الـ 10%، فعصبيتي واتهامي للمدير بأنه غير مؤتمن على أموال الموظفين وخسارتي لعلاقاتي مع الزملاء ومع المدير وكذلك خسارتي للعمل في الشركة الأخرى هي الـ 90% التي كان من الممكن أن تتغير لو كانت ردة فعلي مختلفة!
فلو ناقشت الأمر بهدوء مع مديري لاستدعى المدير المالي واكتشف خطأه وحاسبه عليه وعوضني بالطريقة المناسبة، ولخرجت من الشركة بسمعة طيبة ولحافظت على علاقاتي مع الجميع، ولعملت في الشركة الأخرى دون مشاكل.

كثير من الأمور التي تحدث معنا يكون سببها ردود أفعالنا التي تسبب سيلاً من المشكلات التي يمكن تفاديها.

تذكر الآن عزيزي كيف كانت ستتتغير حياتك لو كنت تعلم هذه القاعدة وتطبقها، وكيف ستتحسن صحتك الجسدية والنفسية، وكيف سينعكس هذا على علاقاتك وفرصك في الحياة! 
59 مشاهدة
share تأييد
هي قراءة القرآن

51 مشاهدة
share تأييد