ما هي أفضل كتب السير الذاتية اللتي قرأتها؟

6 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
إبراهيم وليد محلل أفلام ومسلسلات . 1548897489
في الواقع لست مٌحب لهذا النوع من الكتب لكن هناك كتاب واحد جذبني من هذه الفئة ألا وهو كتاب (حياتي) لكاتبه أحمد أمين,
ما جذبني في الحقيقة هو تصويره لمصر قديما, البلد التي كان معظم سكانها مثقفين وبتعاملون بالأخلاق والقيم, ويتحدث أمين عن حياته وكيف تربى وما يحدث معه من منعطفات وأحداث, كتاب رائع جدا يستحق منك قراءتٌه.

*جدير بالذكر أن الكتاب قد تمت ترجمته للغة الإنجليزي وحصل على الكثير من المبيعات في الدول الغربية.
493 مشاهدة
share تأييد
profile image
بيان أحمد ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً) . 1615008330
  لقد كتب كاتب السير الذاتية ريتشارد هولمز ذات مرة أن عمله كان "نوعًا من المطاردة... فالكتابة والسعي وراء ذلك الشخص العابر، تجعله بطريقة ما على قيد الحياة في الوقت الحاضر".

في خطر أن تبدو مبتذلة، فإن أفضل السير الذاتية تفعل هذا بالضبط: تجعل مواضيعها تنبض بالحياة. السيرة الذاتية الرائعة ليست مجرد قائمة بالأحداث التي حدثت لشخص ما. ولكنها بدلاً من ذلك، يجب أن تنسج قصة وتحكي قصة بنفس الطريقة التي تعمل بها الرواية تقريبًا. بهذه الطريقة، تختلف السيرة الذاتية عن باقي الكتب الواقعية.

إن جميع السير الذاتية في هذه القائمة آسرة مثل الروايات الممتازة، إن لم تكن أكثر من ذلك. مع ذلك، سوف تحظى ببعض المتعة مع أفضل السير الذاتية على الإطلاق - بعضها تاريخي، وبعضها حديث، ولكن جميعها رائعة، وحيوية.


1. عقل جميل لسيلفيا نصار

كانت هذه السيرة الذاتية لعالم الرياضيات المحترم جون ناش، من المرشحين النهائيين لجائزة بوليتزر لعام 1998 وأساس الفيلم الحائز على جائزة الذي يحمل نفس الاسم. يستكشف نصار بدقة مهنة ناش المرموقة، من بداياته في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى عمله في مؤسسة RAND - بالإضافة إلى المعركة الداخلية التي خاضها ضد مرض انفصام الشخصية، وهو اضطراب كاد أن يعرقل حياته.


2. آلان تورينج: اللغز: الكتاب الذي ألهم الفيلم لعبة التقليد - إصدار محدث من تأليف أندرو هودجز

تلقي سيرة هودجز لعام 1983 عن آلان تورينج الضوء على الأعمال الداخلية لعالم الرياضيات وعالم التشفير ورائد الكمبيوتر اللامع. في الواقع، على الرغم من العنوان (إشارة إلى عمله أثناء الحرب العالمية الثانية)، فقد تم وضع قدر كبير من "الغموض" تورينج في هذا الكتاب. ويغطي جهوده البطولية في كسر الشفرات أثناء الحرب، وتصميماته الحاسوبية ومساهماته في علم الأحياء الرياضي في السنوات التي تلت، وبالطبع الاضطهاد الشرير الذي تعرض له في الخمسينيات من القرن الماضي - عندما كانت الأفعال المثلية الجنسية لا تزال جريمة يعاقب عليها القانون الإنجليزي.


3. ألكسندر هاملتون من قبل رون تشيرنو
لم يكن ألكسندر هاميلتون من رون تشيرنو مصدر إلهام لموسيقى برودواي الناجحة فحسب، بل كان أيضًا عمل عبقري مبدع بحد ذاته. يشرح هذا التعهد الضخم المكون من أكثر من 800 صفحة تفاصيل كل لحظة معروفة من حياة الأب المؤسس الأصغر: من دوره في الحرب الثورية والحكومة الأمريكية المبكرة إلى علاقته الدنيئة (والتي أدت في النهاية إلى تدمير حياته المهنية) مع ماريا رينولدز. ربما لم يكن رئيسًا أبدًا، لكنه كان شخصية رائعة وفريدة من نوعها في التاريخ الأمريكي - بالإضافة إلى أنه من الممتع معرفة الحقيقة وراء الأغاني.


4. باركون: قصة آخر "بلاك كارجو" لزورا نيل هيرستون

كاتبة مقالات غزيرة الإنتاج، وكاتبة قصة قصيرة، وروائية، حولت هيرستون يدها إلى كتابة السيرة الذاتية في عام 1927 بهذا العمل الرائع، الذي ظل مقفلًا ومفتاحًا حتى نشره عام 2018. ويستند إلى مقابلات هيرستون مع آخر ناجٍ متبقٍ من الممر الأوسط تجارة الرقيق، رجل يدعى كودجو لويس. تم تقديم هذه السيرة الذاتية لـ "آخر شحنة سوداء" بتفاصيل شديدة وتأثير لويس بشكل كبير على العامية، وستعيدك بالزمن إلى حقبة لا تقترب منا تمامًا كما تشعر.


5. تشرشل: حياة مارتن جيلبرت
على الرغم من محاولات العديد من سيرة حياته، إلا أن جيلبرت هو المرجع النهائي في وينستون تشرشل - الذي يعتبره الكثيرون أعظم رئيس وزراء بريطاني على الإطلاق. التوازن الدقيق بين البحث المتعمق والتفاصيل المرسومة بشكل وثيق يجعل هذه السيرة الذاتية تكريمًا مثاليًا للرجل الزئبقي الذي قاد بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية.


6. E = mc²: سيرة ذاتية لأشهر معادلة في العالم بقلم ديفيد بودانيس

هذه "سيرة المعادلة الأكثر شهرة في العالم" هي قصة فريدة من نوعها عن هذا النوع: بدلاً من أن تكون قصة أينشتاين، فهي تتبع تاريخ المعادلة نفسها. من أصول وتطور عناصره الفردية (الطاقة والكتلة والضوء) إلى تداعياتها في القرن العشرين، تحول بودانيس ما يمكن أن يكون موضوعًا شديد الجفاف إلى أجرة جذابة للقراء من جميع المشارب.


7. رحلة إنريكي بقلم سونيا نازاريو
عندما كان إنريكي يبلغ من العمر خمس سنوات فقط، غادرت والدته هندوراس إلى الولايات المتحدة، ووعدت بعودة سريعة. بعد أحد عشر عامًا، قرر إنريكي أخيرًا أن يأخذ الأمور بين يديه من أجل رؤيتها مرة أخرى: سوف يجتاز أمريكا الوسطى والجنوبية عبر السكك الحديدية، ويخاطر بحياته على قمة "قطار الموت" وعلى أيدي سلطات الهجرة، ليجتمع شمله مع والدته. هذه القصة عن رحلة إنريكي المحفوفة بالمخاطر ليست لضعاف القلوب، لكنها قصة عن الإخلاص المذهل والتعليق الحاد على ألم الانفصال بين عائلات المهاجرين.


8. فريدا: سيرة فريدا كاهلو بواسطة هايدن هيريرا

أصبحت سيرة هيريرا لعام 1983 للرسامة الشهيرة فريدا كاهلو، أحد أكثر الأسماء شهرة في الفن الحديث، منذ ذلك الحين الحساب النهائي لحياتها. وبينما تحملت كاهلو بلا شك قدرًا كبيرًا من المعاناة (حادث مروع عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، كان زوجًا له علاقات مستمرة)، فإن النقطة المحورية في الكتاب ليست ألمها. بدلاً من ذلك، فإن تألقها الفني وتصميمها الهائل ترك بصمتها على العالم - وهي علامة لن تُنسى قريبًا، ويرجع الفضل جزئيًا في ذلك إلى عمل هيريرا المتفاني.


9. الحياة الخالدة لهنريتا لاكس بقلم ريبيكا سكلوت
ربما يكون الإنجاز الأكثر إثارة للإعجاب في السيرة الذاتية للقرن الحادي والعشرين، The Immortal Life of Henrietta Lacks يدور حول امرأة غيرت خلاياها تمامًا مسار الطب الحديث. تحيي ريبيكا سكلوت بمهارة الحياة التي لم تكن معروفة من قبل لامرأة سوداء فقيرة تم أخذ خلاياها السرطانية، دون علمها، للاختبار الطبي - والتي بدونها لن يكون لدينا الكثير من العلاجات الحرجة التي نعتمد عليها اليوم.


10. في البرية لجون كراكوير
انتقل كريستوفر ماكاندلس، المعروف أيضًا باسم ألكسندر سوبرترامب، إلى ألاسكا واختفى في برية دينالي في أبريل 1992. وبعد خمسة أشهر، تم العثور على ماكاندلس هزيلًا وميتًا في ملجأه - ولكن ما السبب؟ تسترجع سيرة Krakauer الذاتية لماكاندليس خطواته إلى الوراء إلى بداية الرحلة، محاولًا اكتشاف ما كان يبحث عنه الشاب في رحلته، وما إذا كان يفهم تمامًا المخاطر التي تواجهه.


11. دعونا الآن نمدح الرجال المشهورين: ثلاث عائلات مستأجرة بواسطة جيمس أجي
"دعونا الآن نمدح الرجال المشهورين، وآبائنا الذين أنجبونا." من هذا السطر، تستمد القضية المركزية لعمل أجي وإيفانز: من يستحق حقًا ثناءنا وتقديرنا؟ وفقًا لهذه السيرة الذاتية لعام 1941، فإن عائلات المزارعين الذين لا يكادون على قيد الحياة هم الذين تأثروا بشدة بـ "Dust Bowl" الأمريكية - مئات الأشخاص راسخًا في الفقر، والذي ناشد إيفانز وأجي بإنسانيتهما جمهورهما بشدة أن يراهما في كتابهما.


12. The Lost City of Z: A Tale of Deadly Obsession in the Amazon بقلم ديفيد جران

مستكشف غامض آخر يحتل مركز الصدارة في هذه السيرة الذاتية المثيرة لعام 2009. يروي Grann قصة بيرسي فوسيت، عالم الآثار الذي اختفى في الأمازون مع ابنه في عام 1925، من المفترض أنه يبحث عن مدينة قديمة ضائعة. بالتوازي مع هذه الرواية، يصف Grann رحلاته الخاصة في منطقة الأمازون بعد 80 عامًا: اكتشاف التهديدات التي ربما واجهها Fawcett بشكل مباشر، والتوصل إلى إدراك حقيقة "Lost City of Z".


13. ماو: القصة المجهولة لجونغ تشانغ
على الرغم من أن الكثير منا سيكون على دراية باسم ماو تسي تونغ، فإن هذه السيرة الذاتية الرائعة تلقي ضوءًا غير مسبوق على "الإمبراطور الأحمر" المتعطش للسلطة. يبدأ تشانغ وهاليداي بالإحصائية الصادمة بأن ماو كان مسؤولاً عن 70 مليون حالة وفاة في زمن السلم - أكثر من أي زعيم عالمي آخر في القرن العشرين. من هناك، يكشفون عن أيديولوجيات ماو المعقدة ودوافعه ومهماته، مما يؤدي إلى تحطيم شخصيته "البطل" التي تم الترويج لها منذ فترة طويلة ودفعوا إلى صورة جديدة مروعة لأحد أكبر ثوار الصين.


14. أغنية حب جنون جيرل: سيلفيا بلاث والحياة قبل تيد أندرو ويلسون بواسطة أندرو ويلسون
تحمل هذه السيرة الذاتية المتلألئة لسيلفيا بلاث، التي تحمل اسم إحدى قصائدها الأكثر إثارة للذكريات، مقاربة غير عادية. بدلاً من التركيز على سنوات اكتئابها وزواجها العاصف من الشاعر تيد هيوز، يروي الكتاب حياتها قبل أن تأتي إلى كامبريدج. تفحص ويلسون عائلتها المبكرة وعلاقاتها ومشاعرها وتجاربها عن كثب، مع المعلومات المأخوذة من مذكراتها الدقيقة - مما يشكل سابقة قوية.


15. عقول بيلي ميليغان بقلم دانيال كيز
ماذا لو كان لديك أربعة وعشرون شخصًا مختلفًا يعيشون بداخلك، ولم تعرف أبدًا أي شخص سيخرج؟ كانت هذه هي حياة بيلي ميليغان، موضوع هذه السيرة الذاتية المؤرقة لمؤلف كتاب زهور ألجرنون. يروي كيز، بأسلوب منعش ومباشر، أحداث حياة بيلي وكيف أصبحت نفسيته "منقسمة"... وكذلك كيف حاول بمساعدة كييز إعادة تجميع أجزاء نفسه معًا.


16. جبال ما وراء الجبال: مهمة الدكتور بول فارمر، الرجل الذي سيشفي العالم بقلم تريسي كيدر

تتبع هذه السيرة الذاتية المبنية بشكل رائع بول فارمر، الطبيب الذي عمل لعقود على القضاء على الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم، لا سيما في المناطق المحرومة. على الرغم من أن الإنجازات الإنسانية للمزارع غير عادية بحد ذاتها، إلا أن السحر الحقيقي لهذا الكتاب يأتي من علاقة كيدر الشخصية به - والشعور بالإنجاز الذي يحافظ عليه القارئ من القراءة عن شخص بطولي حقًا، كتبه شخص آخر يفهم حقًا ما ويعجب به. إنهم يفعلون.


17. نابليون: حياة أندرو روبرتس
إليك سيرة ذاتية أخرى ستعيد تشكيل وجهات نظرك عن طاغية تاريخي مشهور، على الرغم من أن هذه المرة في ضوء إيجابي بشكل مدهش. يتعمق الباحث المزخرف أندرو روبرتس في حياة نابليون بونابرت، من غرائزه العسكرية شبه الخالية من العيوب إلى علاقته المعقدة والمربكة مع زوجته. لكن موقف روبرتس تجاه موضوعه هو ما يجعل هذا العمل يلمع حقًا: فبدلاً من السخرية منه (كما سيكون من السهل فعل ذلك بلا شك)، يتعامل مع "الطاغية الصغير" بقدر صحي من الاحترام.


18. مرور القوة: سنوات ليندون جونسون الرابع بواسطة روبرت أ. كارو
قد لا يبدو ليندون جونسون مثيرًا للفضول أو فاضحًا مثل شخصيات مثل كينيدي أو نيكسون أو دبليو بوش. ولكن في هذه السيرة الذاتية المنسوجة بخبرة، يحدد روبرت كارو الطريق الطويل والمتعرج لمسيرته السياسية، وهو مليء بالمنعطفات التي لا تتوقعها. كان جونسون نفسه شخصية ماكرة بشكل مدهش، وكان يدور تدريجياً في طريقه أقرب وأقرب إلى السلطة. أخيرًا، في عام 1963، نال أعظم أمانيه - ولكن بأي ثمن؟ معجبي نائب آدم مكاي، هذا هو الكتاب المناسب لك.


19. حرائق البراري: الأحلام الأمريكية لورا إينغلس وايلدر بواسطة كارولين فريزر

من المؤكد أن أي شخص نشأ وهو يقرأ Little House on the Prairie سيكون مفتونًا بهذه السيرة الذاتية لورا إينغلس وايلدر. تعتمد كارولين فريزر على موارد تاريخية لم تُنشر من قبل لإنشاء دراسة خصبة عن حياة المؤلف - ليس بالطريقة المروية بلطف لسلسلة Little House، ولكن في الحقائق الخام والمذهلة حول نشأتها وزواجها وعلاقتها المتقلبة معها الابنة (وكاتبة الأشباح المزعومة) روز وايلدر لين.


20. الأمير: منظر خاص لأفشين شهيدي

تم تجميع هذه اللقطة الحميمية لحياة برنس بعد وفاة النجم المفاجئة مباشرة في عام 2016، وهي في الواقع عمل مرئي إلى حد كبير - عمل شهيدي كمصور خاص به من أوائل القرن الحادي والعشرين حتى وفاته. ومهما قالوا عن الصور التي تساوي ألف كلمة، فإن صور شهيدي تستحق أكثر: حيوية برينس المذهلة، والإثارة المعدية، والشخصية المفردة تظهر في كل لقطة.


21. إشعاعي: ماري وبيير كوري: قصة حب وتداعيات بواسطة لورين ريدنيس
هل يمكن أن يكون هناك عنوان أكثر ملاءمة لكتاب عن فريق الزوج والزوجة الذي اكتشف النشاط الإشعاعي؟ ما قد لا تعرفه هو أن هؤلاء الرواد النوويين كان لهم أيضًا تاريخ شخصي رائع. التقت ماري سكلودوفسكا ببيير كوري عندما جاءت للعمل في مختبره عام 1891، وبعد سنوات قليلة تزوجا. لقد تغلغل شغفهم ببعضهم البعض في شغفهم بعملهم، والعكس صحيح - وفي أي وقت تقريبًا، كانوا في طريقهم للفوز بأول جوائز نوبل.


22. روزماري: ابنة كينيدي المخفية لكيت كليفورد لارسون
ربما لم يتم اغتيالها أو قتلها في حادث تحطم طائرة غامض، لكن مصير روزماري كينيدي هو من نواح كثيرة أسوأ ما في "لعنة كينيدي". كما لو أن عملية استئصال الفصوص الفاشلة التي تركتها عاجزة تمامًا تقريبًا لم تكن كافية، قام والداها بعد ذلك بإخفائها بعيدًا عن المجتمع، تقريبًا لن يتم رؤيتها مرة أخرى. ومع ذلك، في هذه السيرة الذاتية الجديدة، التي صاغتها الباحثة المكرسة في كينيدي كيت لارسون، تم الكشف أخيرًا عن الحقيقة الكاملة لحياة روزماري بعد جراحة الفصوص.


23. الجمال المتوحش: حياة إدنا سانت فنسنت ميلي بقلم نانسي ميلفورد
هذه السيرة الغنائية المناسبة لشاعرة عصر موسيقى الجاز الرائعة والناشطة النسائية الشهيرة، إدنا سانت فنسنت ميلي، هي في الواقع توازن مثالي بين الوحشية والجمال. بينما كان العمل الشعري لميلي دقيقًا ودقيقًا، كانت المرأة نفسها مشاكسة وغير متوقعة، وتضمر عادات غير عادية ومدمرة في بعض الأحيان يستكشفها ميلفورد بحماس.


24. شيلي: المطاردة بقلم ريتشارد هولمز
تم إثبات فلسفة هولمز الشهيرة "السيرة الذاتية كمسعى" تمامًا هنا في أول عمل كامل لسيرته الذاتية. Shelley: The Pursuit تفاصيل تتبعًا محمومًا تقريبًا لبيرسي شيلي كشخصية مظلمة ومقتطعة في الفترة الرومانسية - إصلاح العديد من المفاهيم التاريخية السابقة عنه من خلال كتابات هولمز الجذابة والحازمة.


25. شيرلي جاكسون: حياة مسكونة بالأحرى بقلم روث فرانكلين
تم التعرف على شخصية قوطية أخرى من خلال هذا العمل، والتي توضح تفاصيل حياة كاتب الرعب والغموض الغزير شيرلي جاكسون. تبحث الكاتبة روث فرانكلين بعمق في وجود جاكسون المنعزلة والغامضة، وترسم مقارنات ثاقبة بين الأحداث الحقيقية في حياتها والطبيعة المظلمة لأدبها.


26. الغريب في الغابة: القصة غير العادية للناسك الأخير الحقيقي بقلم مايكل فينكل
سيجد عشاق Into the Wild and The Lost City of Z مغامرتهم التالية في هذا الكتاب لعام 2017 عن كريستوفر نايت، الرجل الذي عاش بمفرده في غابات مين لما يقرب من ثلاثين عامًا. ستأسر حكاية ما يسمى بـ "آخر ناسك حقيقي" القراء الذين لطالما تخيلوا الهروب من المجتمع، بأوصاف حية لإعداد نايت الريفي، وتحركاته المحسوبة بعناية وكيف تمكن من النجاة من برد الشتاء القاتل في مين.


27. ستيف جوبز بواسطة والتر إيزاكسون
الرجل، الأسطورة، الأسطورة: ستيف جوبز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Apple، تم تخليده بشكل صحيح في سيرة آيزاكسون الرائعة. يكشف تفاصيل طفولة جوبز غير المعروفة ويتتبع مساره المشؤوم من مهندس مرآب إلى قائد إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم - ناهيك عن دوره التكويني في شركات أسطورية أخرى مثل Pixar، وفي الواقع داخل Silicon النظام البيئي للوادي ككل.


28. فيرا (السيدة فلاديمير نابوكوف) لستايسي شيف
الجميع يعرف عن فلاديمير نابوكوف - ولكن ماذا عن زوجته، فيرا، التي أسماها "أفضل امرأة مرحة عرفتها على الإطلاق"؟ وفقًا لشيف، كانت عبقرية في حد ذاتها، حيث دعمت فلاديمير ليس فقط كشريك له، ولكن أيضًا كمحرر ومترجم شامل له. وقد حافظت على هذه الفكاهة المميزة طوال كل ذلك، وألهمت عمل زوجها وأدخلت بعضًا من ذوقها الإبداعي في ذلك على طول الطريق.


29. الإرادة في العالم: كيف أصبح شكسبير شكسبير بقلم ستيفن جرينبلات
يعد ويليام شكسبير شخصية تاريخية زلقة سيئة السمعة - لا أحد يعرف حقًا متى ولد أو كيف كان شكله أو عدد المسرحيات التي كتبها. لكن هذا لم يمنع ستيفن جرينبلات، الذي وضع في عام 2004 هذه السيرة الذاتية المفصلة بشكل رائع لـ Bard: سلسلة من التجديدات الخيالية لعملية كتابته، ورؤى حول كيفية تأثير المثل الاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت عليه. في الواقع، لا يوجد أحد في فراغ، ولا حتى شكسبير - ومن هنا جاء تصويره الواعي في هذا الكتاب على أنه "إرادة في العالم"، وليس كاتبًا منعزلًا مغلقًا في دراسته الكئيبة. 
170 مشاهدة
share تأييد
profile image
تامر سلامه باحث إجتماعي . 1548935412
انا شخصيا أعجبت بكتاب كفاحي للقائد أدولف هتلر,و كانت هذه من أول المرات التي اطلع فيها علي كتب السير الذاتية للمشاهير و الشخصيات العالمية و القادة المؤثرون حيث ان كتاب كفاحي وضعني في صورة حياة هتلر و مراحل تطور فكره و شخصيته و من خلاله عرفت افكار الحركة النازية التي شكلها و المستقبل الذي كان يحلم به بالفعل سيرة ذاتية تستحق القراءة أنصح بقراءتها.
485 مشاهدة
share تأييد
profile image
نادين البيومي علاقات عامة وإعلام_مقدمة برامج إذاعية وتلفزيونية . 1548982461
تتنوع الكتب وأنواعها وتختلف ، وتبقى كتب السيرة الذاتية تحتفظ بطابع خاص يميزها ويحافظ عليها، وهي تشبع  فضولنا تجاه الأشخاص المعروفين والذين نهتم بهم كلٌ منا حسب  مجال اهتمامه بالطبع،  وتبقى السيرة الذاتية  الخاصة بحياة الكاتب  والشاعر اللبناني  الراحل جبران خليل جبران هي من أفضل كتب السيرة الذاتية والذي كان تحت عنوان "حياة جبران خليل جبران ".
470 مشاهدة
share تأييد
  • السيرة الذاتية فن أدبي تحتوي على حياة الكاتب ، و تحليلها . 
  • و الهدف من السيرة الذاتية الاستفادة من خبرات و تجارب كاتبها .
  • و الأدب العربي فيه العديد من السير منها السير الأدبية - و السير التاريخية ، و منها السير السياسية . 
  • و من كتب السيرة التي قرأتها : سيرة غربة الراعي للكاتب الفلسطيني إحسان عباس.
  • سيرة حياتي للكاتب المصري أحمد أمين .

457 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمد حامد شقورة أستاذ لغة عربية . 1548932205
كثيرة هي كتب السيرة المنشورة والتي طالعت بعضا منها ولعل أفضل كتاب في السيرة الذاتية حسب وجهة نظري هو كتاب البحث عن الذات الذي كتبه الرئيس المصري الراحل أنور السادات وتحدث فيه عن جملة من الأمور الخاصة التي لمسها من الواقع كونه رئيس للجمهورية وقدم من خلال كتابه جملة من النصائح التي تنفع كل مواطن.
490 مشاهدة
share تأييد