ما هي أفضل المواقع لأخذ دورات أونلاين مجانية؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
وسام الرشدان علوم الحاسوب . 1618711931
إحدى أهم فوائد الشبكة العنكبوتية هي الكم الهائل من المعلومات المتوفرة في متناول أيدينا. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحصيل المزيد والحصول على فرصة أفضل لكسب وظيفة مناسبة. سواء كان عمرك خمسة أو خمسة وتسعين عامًا، فإن الشبكة العنكبوتية لديه الكثير ليقدمه لك. الموارد المتوفرة على الشبكة العنكبوتية للتعلم لا حصر لها. وأفضل ما في الأمر أن العديد من المواقع عالية الجودة مجانية تمامًا.

  •  LinkedIn Learning: لينكدان هو هدية لكل من يبحث عن عمل أو العاملين على حد سواء مع أكثر من 16000 دورة عبر الشبكة العنكبوتية يقدمها خبراء في هذا المجال. خدمة الاشتراك المدفوعة في الشهر الأول هي مجانية. يتم تقديم الدورات خلال فيديو عالي الجودة وتتراوح المستويات للفيديوهات من المبتدئ إلى المتقدم. عندما تكمل الدورات التدريبية مرتبطة بمجال عملك، يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية على لينكدان لدعم فرصتك في الحصول على عمل أفضل. أيضًا، يسهّل الاشتراك في لينكد إن العمل على التحول إلى مهنة جديدة من خلال مسارات التعلم الخاصة بذلك.

  •  Coursera: هي إحدى المشاريع الرائدة في تقديم الدورات التدريبية المفتوحة عبر الشبكة العنكبوتية.

    يشترك "Coursera.org" مع جامعات ومنظمات حول العالم لتقديم مجموعة متنوعة من الموضوعات ووجهات النظر في قاعدة بيانات واحدة قابلة للبحث. هذا يتيح للموقع مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية المتعمقة. تقدم بعض دورات Coursera شهادات إتمام لتعرف أنك أنجزت المساق. إذا كنت ترغب بالتعلم في بيئة منظمة خارج قالب الفصول الدراسية التقليدية من منزلك، فإن Coursera هي مكان رائع للبدء.

  •  edX: يعد edX خيارًا رائعًا للتعليم المجاني عبر الشبكة العنكبوتية. يقدم دورات كاملة عبر الشبكة العنكبوتية مع المعلمين والامتحانات وغيرها، ولكنه يميل إلى التركيز على الدورات التدريبية في مجالات الرياضيات والعلوم والهندسة. من خلال الجمع بين الدورات التدريبية من العديد من المدارس المختلفة، يحتوي الموقع على معلومات رائعة وجودة في المعلومات للجميع.

  •  Khan Academy: تتميز Khan Academy بواجهة سهلة الاستخدام والتنظيم، حيث تتشارك مع العديد من مدارس ما بعد.
    المرحلة الثانوية. تنظم Khan Academy العديد من الدورات التدريبية المشروحة بشكل موفق والتي تتطرق إلى كثير من الموضوعات المختلفة. المحاضرات قصيرة وتحتوي على معلومات قيمة، حيث يمكن أن تبني عليها عند تقدمك في المساق.

  •  Udemy: هي مؤسسة الكترونية تقدم دورات مختلفة يتم تدريسها من قبل خبراء مختصين. الدورات التعليمية المجانية في Udemy تتشابه مع تلك المقدمة في موقع Coursera من حيث المفهوم، ولكنها تسمح للمستخدمين إنشاء دورات تعليمية خاصة بهم شريطة أن تتمتع بالحرفية. بالتعاون مع الكثير من أصحاب الخبرة من الأساتذة والمدرسين، يجمع الموقع بين التخصيص والمحتوى عالي الجودة. بالإضافة إلى وجود المحتوى المجاني والمدفوع.

  • iTunesU Free Courses: يعتبر iTunesU مكانًا ملائما للغاية لتحصيل التعليم المجاني عبر الشبكة العنكبوتية، لأنه يتوافق مع جهاز iPod الخاص بك، أو أي جهاز محمول من Apple. يتم تنزيله على أي من الأجهزة التالية: iPad، iPhone، iPod touch. يقدم الموقع دورات عبر الشبكة العنكبوتية مع محاضرات كاملة، بالإضافة إلى خاصية التدوين والتي تتيح لك كتابة ملاحظات لمواصلة التعلم خارج بيئة المحاضرة.

  • MIT OpenCourseWare: هو موقع غني بالمواد الدراسية من معهد ماساتشوستس للتقنية. يتيح للمستخدمين العديد من المحاضرات والواجبات والاختبارات النموذجية والدورات الفعلية في معهد ماساتشوستس للتقنية. إذا كنت ترغب في تعلم عن مواضيع تخص العلوم والحاسوب والهندسة، فإن OpenCourseWare أفضل خيار لك حيث يصنف معهد ماساتشوستس للتقنية من بين أفضل الجامعات المقدمة لهذا النوع من العلوم.

  • Stanford Online: يقدم موقع Stanford Online التابع لجامعة ستانفورد دورات تدريبية على الشبكة العنكبوتية تعتمد على التعلم الذاتي. تتطلب بعض الدورات التدريبية وجود iTunes، ولكن الغالب من الدورات تستطيع فتحها من متصفحك الخاص. تتميز الدورات على هذا الموقع بالمستوى العالمي، بالرغم من محدودية المواضيع المطروحة.

  •  Codecademy: يعتبر Codecademy من المواقع المتخصصة بتدريس البرمجة، حيث يعلمك كتابة الأوامر البرمجية التي ستحتاجها لتطوير مواقع الويب التفاعلية باستخدام لغات متعددة مثل "HTML و CSS و JavaScript و jQuery و Python و Ruby و PHP". تستطيع من خلال الموقع تعلم لغة البرمجة كليا بطريقة تسلسلية.

  •  Open Culture Online Courses: عند دخولك على الموقع ستجد حوالي 1000 محاضرة مجانية لدورات مختلفة عبر الشبكة العنكبوتية من جامعات عديدة حول العالم. يتميز الموقع بالكثير من المواد التعليمية التي لا تتوفر إلا على مواقع الجامعات الخاصة، مما يسهل عليك البحث عنها. أيضا، يمكنك أن تجد كثير من المواد التدريسية والمصادر عن مجال تعليمي واحد.
13 مشاهدة
share تأييد
profile image
ميمونة الخصاونة مهندسة حاسوب، خبرة في جودة اجهزة المختبرات . 1612715416
هناك العديد من المواقع التي تقدم دورات مجانية في مواضيع متنوعة...

أحد أهم هذه المنصّات على المستوى الإقليمي هي منصة إدراك Edraak، وهي منصة متميزة للتعليم المفتوح المصدر، وباللغة العربية.

توفر منصة إدراك مساقات مجانيّة لمن يريد، بالتعاون مع مؤسسات ذات خبرة والتي يصدر عنها فيما بعد شهادات مُصدّقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. والمقصود بهذه المساقات أي دورات أو دروس مجانية عبر الانترنت في عدّة مجالات كالعلوم، أو التكنولوجيا, أو الأعمال والريادة، الصحة واللغات.

تقدم جوجل Googleأيضاً العديد من الدورات التدريبية المجانية، التي تهدف إلى تحسين المهارات الرقمية الخاصة بك، بالإضافة إلى العديد من الدورات التعليمية التي تغطي مجالات وتخصصات متنوعة والتي قد تُساعدك في تطوير وتنمية نشاطاتك التجارية. وبناءً على هذه الدورات يتم منحك شهادات مُعترف بها دولياً يتم إضافتها إلى ملفك الشخصي.

موقع كورسيرا Coursera، وهو موقع يقدم عدد كبير من المساقات التعليمية المفتوحة بالتعاون مع جامعات عالمية، من ضمنها جامعة ستانفورد، ووصل عدد المُسجلين فيها إلى الملايين من الطُلّاب من جميع أنحاء العالم.

يعمل موقع كورسيرا بأكثر من نظام، هناك مثلاً: نظام المساقات المُنفردة، ونظام التخصصات، ونظام الدبلومات.

وكل مساق منفرد على كورسيرا، يتم تقديمه من خلال أفضل المدربين في العالم، ومن أحسن الجامعات العالمية المُختلفة، وبعد إنهاء المواد المُقرّرة، ستحصل على شهادة من هذه الجامعات.

وهناك أيضاً موقع إيدكس Edx، وهو موقع إلكتروني يقدم دروس مجانية مفتوحة، تم إنشاؤه من قِبل معهد ماساتشوستس للتقنية، وبالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو عام 2012، حيث كان الهدف منه؛ عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعة في حقول عديدة من العلوم، مثل الهندسة، والفيزياء، والكيمياء، وغيرها، الاشتراك فيها مجاني، ويستخدمها حالياً حوالي أكثر من مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم. 

27 مشاهدة
share تأييد