ما هي أسباب ضعف سرعة مروحة السقف وكيف أحل هذه المشكلة؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي نصائح وتجارب . 1621337929
 هناك أسباب متعددة وراء ضعف سرعة مروحة السقف، ولكل منها حل مختلف عن الآخر، وأشهر هذه الأسباب:
 
  • ارتخاء المسامير والبراغي: من أكثر أسباب بُطء مروحة السقف، وسوء أدائها هو ارتخاء المسامير والبراغي التي تثبت المروحة في السقف، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب خطأ أثناء التركيب، والحل في هذه الحالة هو شد جميع المسامير والبراغي، والتأكد من ثباتها وجودتها عند تركيب المروحة، ومن الأفضل الاستعانة في مختص لذلك. 
  • المكثف الكهربائي: عندما يسوء أداء المكثف الكهربائي، تُصبح سرعة المروحة بطيئة، ويضعف بشكل تدريجي مع الوقت، والحل يكون في استبدال المكثف كاملًا أو شراء مروحة جديدة. 
  • اختلال توازن الشفرات: قد يختل التوازن بين شفرات المروحة عند امتلاكها لوقت طويل، وينتج عنه خلل في دوران المروحة، وضعف في كمية الهواء الناتج عنها، أو قد تتعرض الشفرات لتلف مثل انكسارها، أو انثناء طرفها، والحل في هذه الحالة يكون بتبديل الشفرات التالفة، أو إعادة توازن الشفرات، أو تبيل الشفرات كاملة بشفرات جديدة.
  • الزيت: يوجد في كل مروحة صندوق للزيت، وقد يفرغ هذا الصندوق في الكثير من الأحيان دون أن ينتبه له الشخص أو يعلم أنه موجود أساسًا، وذلك يؤدي لضعف سرعة مروحة السقف، والحل في هذه الحالة هو تشحيم العمود بين كل حين والآخر، والتأكد من أن الصندوق مليء بالزيت. 
  • الأوساخ: تتراكم الأوساخ، والغبار، والأتربة على عمود المروحة، وعلى شفراتها أيضًا، وقد تصل لصندوق الزيت؛ مما يجعلها تتراكم حول الزيت وتُشكل معجون يجعل المروحة ضعيفة وبطيئة، والحل في هذه الحالة هو تنظيف شفرات وعمود المروحة باستمرار باستخدام فوطة قطنية رطبة. 
  • ضعف الكهرباء: ربما يكون السبب هو ضعف الكهرباء عمومًا في الشبكة الكهربائية للمنزل، أو في خط الكهرباء الذي يُغذي المروحة، مما يؤثر على أداء المروحة وضعف سرعتها، والحل في هذه الحالة هو تفقّد الشبكة الكهربائية للمنزل، والتأكد من أنّها سليمة وليس بها أي خلل، ومن الأفضل الاستعانة في أخصائي لتحديد ذلك. 

وللمحافظة على مروحة السقف لأطول وقت ممكن أنصحك بالآتي: 
  • قم بتنظيف المروحة مرة واحدة سنويًا على الأقل، ويكون ذلك بالتخلص من الغبار المتعلق بها أولًا، ومن ثم مسحها باستخدام فوطة رطبة ومسحوق تنظيف، ويجب أن تتركها حتى تجف تماماً قبل أن تقوم بإعادة تشغيلها. 
  • احرص على الصيانة الدورية للمروحة مرة واحدة كل 3 شهور تقريبًا، وبهذه الصيانة تتفقد المسامير والبراغي، والزيت، والتشحيم، وتوازن الشفرات. 
  • حاول تغليفها عند تركها لفترة طويلة دون استخدام؛ لمنع تراكم الغبار والأوساخ عليها. 



649 مشاهدة
share تأييد