ما هى صفات الشخص المميز برأيك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس

الأسرة والمجتمع
1618749910
الشخص المميز بنظري يتمتع بعده صفات في مختلف الجوانب الجسدية والعاطفية والفكرية والاجتماعية والانفعالية والنفسية وهي:

متفاعل اجتماعيًا:
الشخص المتميز قادر على بناء العلاقات وتقديم التفاعلات خلالها بما يحقق التعاون والمشاركة والمباردة، وهو قادر على أن يبتعد عن الأنانية الشخصية ويحافظ على ما لديه من ككيان ووجود، على الرغم من تفاعلاته الكثيرة، وقادر على أن يكون ضمن هذه التفاعلات محقق للاستقلالية وبعيد عن التبعية، ومحقق لتقبل التنوع والاختلاف، فيتسم بالرحمة والمغفرة، وقادر على حل المشكلات واتخاذ القرارات، ويلعب دور كبي في إضفاء جو المرح ضمن المحيط والبيئة المتواجد بها، ومحقق لتتكيف في مختلف المواقف.

معتز بنفسه:
 الشخص العارف لما لديه من قدرات ومهارات، ومحقق للإنجازات ضمنها ويعمل بشكل مستمر على التطور ويعتز بنفسه هو شخص مميز لأنه محقق لذاته فمن خلال اعتزازه أرى أنه محقق لحاجاته النفسية المتمثلة بالأمن والحب والانتماء والحاجة إلى التقدير مما يساعده على تحقيق ذاته وهذه العوامل سبب في تحقيق الاعتزاز وظهوره بمظهر المتميز الفريد.

متحكم بذاته:
الشخص المتميز هو شخص قادر على أن يعي ما لديه من مشاعر وأفكار وقادر على فرض السيطرة عليها من خلال الإرادة والإدارة، فهو متحكم بمواقف الغضب والانفعال وضابظ للمثيرات والأفكار الثي قد تكون سبب في تأجيج كل ما موقف سلبي وفي المقابل متحكم بالمشاعر الإيجابية وقادر على إظهار مشاعر الفرح والحب والفخر ضمن الحد الطبيعي والمقبول دون إفراط أو تهوين وتبسيط.

حكيم متزن:
 الحكمة والاتزان تكمن في أعمال العقل والاتصاف بالصفات الأخلاقية الحميدة والتي من خلالها يمكن ضبط السلوك الإنساني، وعليه الشخص المميز متحصن بالعقل والأخلاق ليظهر بمظهر التميز بالنسبة لي. فهو متسق مع العادات والتقاليد والثقافة بطريقة تبعده عن النفور، ومن ناحية أخرى لديه مهارات عليا في التفكير تكمن في الاستيعاب والفهم والتحليل والتقييم والتركيب ومن ثم تقديم التغذية الراجعة، والتي هي سبب في أن يكون في منطقة وسطية في خضم هذه الحياة الصعبة.

قادر على التعبير عن نفسه ومشارك لمشاعره:
أرى أن الشخص المميز قادر على التعبير عن ما لديه من مشاعر وأفكار، وبالتالي قادر على الحصول على الدعم دون الشعور بالخجل أو الدونية، فهو متساوي مع الآخرين ويرى في تعبيره وسيلة للحفاظ على ما لديه من صحة نفسية وعقلية، ويتصرف بشكل طبيعي بعيد عن التصنع، ويرى في التعبير عن مشاعره وسيلة للتفريغ عن المشاعر حتى يتخلص من مشاعر السلبية بشكل خاص المتمثلة في الكره والبغض وكذلك الأمر بالتعبير عن النفس فهو يتخلص من الصفات السلبية من مثل الأنانية والغيرة ويحقق التفاعل الواقعي بعيدًا عن الأمل الوهمي والخيالات والتوقعات الغير مطابقة للواقع.

يمتلك مظهر خارجي يتسق مع شخصيته:
 وهنا أرى أن ما للمظهر الخارجي دور في تميز الشخص خاصة عندما يختلف المظهر الخارجي عن المظهر التقليدي النمطي ولا أقصد هنا أن التمرد على الثقافة في المظهر أمر واجب للتميز إلا أنني أرى أن وجود بصمة شخصية تتفق مع الفكر والصفات الشخصية تظهر بالمظهر الخارجي أمر مميز، فكثيرًا ما يجذبني مظهر الفنانين الحرفيين والذين يتميزون شكل معين يدل على هويتهم وأن لم يتفوهوا بطبيعة عملهم، هذه المظهر محبب لي ومييز بدرجة كبيرة.

يترك أثر الفراشة:
وهنا أقصد بأثر الفراشة أنه شخص يحدث التغيير على الآخرين وإن كان بطريقة غير مباشرة فهو محدث للفروقات الصغيرة في الوقت الحالي المترتب عليها الفروقات الكبيرة في التصرفات والسلوك والتوجه في الحياة عامة مستقبلا، فالشخص التارك للبصمة الفكرية أو العاطفية أو النفسية أو الاجتماعية بشرط إحداث التغيير لدى الآخرين هو شخص مميز، وأرى أن من أولئك الناس المثقفين، أصحاب المهن الإنسانية، أصحاب الهمم المتغلبين على الأمراض المزمنة أو المواجهين لبعض الإعاقات الجسدية.

قد لا تكون كل هذه الصفات مجتمعة في الشخص ليكون مميز فوجود واحدة أو أكثر كافية على أن تظهر تميزه وإن اجتمعوا كافة هذه الصفات فالشخص بالنسبة لي مميز وبشكل كبير وعظيم. 
320 مشاهدة
share تأييد