ما هو مرض الارتجاع المعدي المريئي؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
سندس عبدالجليل دكتور صيدلة . 1560074905
 
  • يُعرَف مرض الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزيّة: Gastroesophageal reflux disease) بارتجاع مكونات المعدة من أحماض إلى المريء، الأمر الذي يؤدي إلى تهيُّج الأغشية المبطنة للمريء، وما ينتج عن ذلك من الشعور بالحرقة، وصعوبة البلع، وألم في الصدر، والإحساس بوجود كتلة في الحلق، وغير ذلك من الأعراض. 
  • ينتج مرض الارتجاع المعدي المريئي عن ضعف في العضلة العاصرة الواقعة بين المريء والمعدة، حيث أنَّ هذه العضلة بالوضع الطبيعي تسمح لمكونات الطعام بالمرور باتجاه واحد من المريء إلى المعدة فقط، ففي الحالات الطبيعية تسترخي هذه العضلة فقط للسماح بالطعام الموجود في المريء بالانتقال إلى المعدة، أما في حال استرخائها بأوقات أخرى ترتجع أحماض المعدة إلى المرء مسببة العديد من الاضطرابات. 

123 مشاهدة
share تأييد
 الارتجاع المريْ او ما يعرف ب GERD_:
يعتبر من الامراض الشائعة , من اهم اسبابه هو ارتخاء الصمام الذي يوجد في نهاية المريْ مما يؤدي الى ارتداد الطعام  ,
من اهم اعراضه : يشعر  المصاب بحموضة المعدة او حرقة المعدة بعد تناول الطعام بالاضافة الى الشعور  بالغثيان او الرغبة بالتقيْ .

اهم طرق علاج الارتجاع المريئي هو:
  •  تغيير نمط الحياة و ذلك عن طريق الابتعاد عن الاطعمة المشبعة بالدهون و الاطعمة المقلية و الاطعمة الحارة و الحمضيات , و يجب العمل على اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن , و الابتعاد عن التدخين . 
  • ويجب الابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم ب اربع ساعات .

*ولكن غي اغلب الاحيان يلجأ المرضى الى الادوية لعلاج الارتجاع المرئيئ بعد مراحعة الطبيب. 
125 مشاهدة
share تأييد
 يحدث مرض الارجاع المعدي المريئي عندما تتحرك محتويات المعدة إلى الأعلى باتجاه المريء، وعند تعرضك لأعراض ارتداد الحمض لأكثر من مرتين في الأسبوع، يتم تشخيص المصاب بالارتجاع المعدي المريئي. 

ويؤدي هذا الارتداد في الحمض إلى الإحساس بحرقة قد تصل إلى العنق، كما قد يعاني المصاب من الإحساس بالطعم المر أو الحامض في الجزء الخلفي من الفم، كما قد يؤدي أيضًا إلى تقيؤ الطعام أو السوائل من المعدة إلى الفم، وتجدر الإشارة إلى أنّه ارتجاع المريء صعوبة في البلع لدى بعض الحالات. 
119 مشاهدة
share تأييد
profile image
الصيدلانية رقية أحمد شروخ صيدلانية ومختصة في تامين الحياة والصحي وكاتبة مقالات طبية . 1560028970
يعتبر مرض الارتجاع المريئي Gatro esophegeal reflux disease من الامراض شائعة الحدوث وهو احد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويحدث هذا المرض نتيجة لارتخاء عضلة الصمام الذي يربط بين المعدة والمريءن وبالتالي فان ذلك يتسبب في ارتجاع الاحماض التي يتم افرازها من المعدة وخروجها الى المريء، الامر الذي يؤدي الى حدوث الاعراض مثل الشعور بالم وحرقة في راس المعدة، الشعور بالرغبة في التجشؤ المستمر، وغيرها من الاعراض التي تصاحب الاصابة بالارتجاع المريئي
123 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين ظاهر رجل إنقاذ وإسعاف . 1553514530
الارتحاع المعدي المريئي ، هو ارتجاع أحماض المعدة منها الي التجويف الفم عبر المريئ ، وهذا ما يسبب ازعاجا وحرقة في الفم والمريئ والصدر والشعور بحزاز شديد ، وسبب حدوث هذه المشكلة هو الارتخاء المفرط للعضلة التي تكون مسئولة عن ادخال الطعام المهروس من المريئ الي المعدة مما يؤدي الي الارتجاع وخروج الحمض الي الأعلي .
137 مشاهدة
share تأييد